الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
التخطيط يعزز عملية الإعمار ويسجّل إنخفاضاً بمؤشّر الفقر

بواسطة azzaman

العمل يشمل 900 ألف عائلة بالإعانات ويحذّر المواطنين من إبتزازهم إنتخابياً

التخطيط يعزز عملية الإعمار ويسجّل إنخفاضاً بمؤشّر الفقر

 

الموصل - الزمان 

بغداد - ابتهال العربي

ناقش وزير التخطيط، محمد علي تميم، مع محافظيّ نينوى عبد القادر دخيل، والمثنى، احمد منفي جودة، المضي بالمشاريع الخدمية المُنفذة في المحافظتين. وقال بيان تلقته (الزمان) امس، انه (جرى بحث واقع المشاريع التي تنفذ الان في المحافظتين، وتهيئة العوامل والمتطلبات المناسبة لانجازها)، واضاف ان (الاجتماع استعرض عدة ملفات ابرزها التلكؤ الحاص في المشاريع الى جانب تحديد ماهية الاجراءات المتخذة لوضع الحلول الجذرية واستئناف العمل فيها، وفقاً لأولويات البرنامج الحكومي). وبحثت الوزارة استئناف مشروع إنشاء منتدى شباب نموذجي بالشافعية في محافظة الديوانية. وقال بيان امس، ان (فريقاً وزارياً مختصاً اجرى زيارة ميدانية الى المشروع الحكومي، الذي ينفذ الى جانب مشاريع لصالح وزارة الشباب والرياضة، لإستئناف العمل فيها بعد توقف العمل منذ عام 2015)، واوضح ان (المشروع ينفذ على مساحة 12 الف متر مربع ، وبنسبة إنجاز وصلت الى 71 بالمئة قبل التوقف)، مشيراً الى انه (يتكون من بناية  تتألف من طابقين، وتضم مسبحين ترفيهيين وثلاثة ساحات وقاعات ومسرح)، ودعت الوزارة الجهات المعنية الى (إعادة العمل بالمشروع مرة اخرى، وتنفيذه حسب التوقيتات المحددة). و تواصل الوزارة متابعتها الميدانية لمشروع  بناء المدارس بنظام البناء الجاهز في المحافظة. وبحسب البيان فإن (الفرق المتخصصة في الوزارة مستمرة في متابعتها الميدانية لواقع سير العمل في مشاريع بناء المدراس، للوقوف على مراحل تقدم العمل ونسب الإنجاز، لصالح وزارة التربية بضمن البرنامج الحكومي لتعزيز القطاع التعليمي)، مبيناً ان (هذا المشروع ينفذ في محافظات االديوانية وكربلاء والنجف والمثنى وميسان والبصرة وذي قار)، واضاف ان (الحكومة تعمل على تنفيذ عشر مدارس مختلفة السعات موزعة في الشامية والشنافية والسدير وعفك والسنية، في الديوانية، وفق مواصفات حديثة)، مؤكداً ان (الفريق اطلع على مشروع انشار اربعة مبانٍ مدرسية بديلة عن الآيلة للسقوط بمساحات وسعات مختلفة، موزعة في اقضية ونواحِ المحافظة).

تراجع الفقر

على صعيد متصل، عزَت الوزارة تراجع معدلات الفقر في العراق الى عدة عوامل وإجراءات اتخذتها الحكومة. وذكر المتحدث بإسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح تابعته (الزمان) امس، ان (نتائج المسح الاقتصادي والاجتماعي لأحوال المعيشة الخاص بالفقر، لم تظهر بعد، وفقاً لانتهاء المرحلة الأولى للمسح  اواخر الشهر الجاري بعد مرور ستة أشهر على انطلاقه في شهر تموز الماضي، كما تبدأ المرحلة الثانية  بداية العام المقبل)، لافتاً الى ان (التوقعات تشير إلى تراجع معدلات الفقر بحسب الإجراءات مضت بها الحكومة، من بينها تنفيذ برنامج الحماية الاجتماعية الداعم لشريحة الفقراء و تحسين الدخل، وشمول أعداد كبيرة بإعانة المستفيدين، وتعزيز الأمن الغذائي عبر توزيع السلة الغذائية بضمن البطاقة التموينية، فضلاً عن تأمين المواد الأساسية كاملاً)، وتابع ان (مجال الصحة شهد تحسناً بالخدمات الطبية والعلاجية، وكذلك انجاز مدارس وارتفاع مستوى الالتحاق الصافي، بدورها عززت المجال التعليمي، ما ادى الى دعم تراجع معدلات الفقر)، واعلن رئيس الوزراء، محمد السوداني، في وقت سابق، انخفاض مستويات الفقر في العراق، مشيراً الى شمول أكثر من مليوني أسرة بشبكة الإعانة. وقال بيان امس، ان (السوداني، اجرى زيارة الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، للاطلاع على عمل الدوائر وتقديم خدمات هذا العام المتعلقة بالفقر والبطالة والرعاية الاجتماعية ودعم الشرائح الهشة)، وبين ان (رئيس الوزراء، استمع الى احتياجات المواطنين وشكاواهم، موجهاً الدوائر المعنية بمعالجتها سريعاً)، منوهاً الى ان (توفير الحكومة التخصيصات المطلوبة ساعد على شمول أكبر عدد من المستحقين بالاعانات ودعم 900 ألف عائلة خلال عام واحد، فضلاً عن الاهتمام بفئة المعاقين).

كسب أصوات

الى ذلك، اكدت الوزارة، تسجيل شكاوى ضد مرشحين استغلوا مواطنين لكسب أصواتهم، وإحالة هذه الحالات الى المفوضية العليا للانتخابات. واوضح  مدير عام دائرة الحماية الاجتماعية في الوزارة، عبد الرحمن المنصوري، ان (الدائرة وردها أكثر من شكوى بحق مرشحين حاولوا استغلال المواطنين عبر استدراجهم الى مكاتبهم وإيهامهم بإصدار بطاقات كي كارد لهم)، مضيفاً ان (الوزارة احالت الخروقات المُسجلة الى الجهات المختصة)، ودعا المنصوري، المواطنين المتقدمين للشمول بالحماية الاجتماعية الى (الحذر من الوقوع في فخ الشمول بالاستفادة من المُرشحين للانتخابات، مؤكداً انها مجرد دعايات انتخابية تهدف الى الابتزاز والاستغلال مقابل الحصول على الاصوات).

 


مشاهدات 591
أضيف 2023/12/10 - 3:57 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 9:40 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 260 الشهر 7828 الكلي 9369900
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير