الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
التخطيط يستعرض الخطة الوطنية للأعوام الخمسة المقبلة

بواسطة azzaman

النقل يتابع إنجاز طريق التنمية ويوضح تطوير خدمات السفر

التخطيط يستعرض الخطة الوطنية للأعوام الخمسة المقبلة

 

بغداد - خلود محمد 

استعرضت وزارة التخطيط، خطة التنمية الوطنية الخمسية المقبلة للاعوام الخمسة المقبلة، فيما اكدت ان مشروعي طريق التنمية وميناء الفاو سيغيران من مسار ريعية الاقتصاد، وسيوفران نسبة مساهمة عالية في إيرادات الدولة.

وقال وكيل الوزارة للشؤون الفنية ماهر جوهان، في تصريح امس، ان (الوزارة عقدت مؤتمراً لمناقشة إنجاز مسودات اساسية لخطة التنمية الوطنية بشراكة مع  جميع الوزارات، والقطاع الخاص، فضلاً عن وضع ثلاث خطط للمضي بمسارات وبرامج مرتبطة بالمنهاج الحكومي لتحسين مجال الصحة والتعليم والتربية والنقل والاعمار، ومشاريع توفير الخدمات الأساسية، ومشاريع البنى التحتية المترابطة بالقطاعات الإنتاجية).

وتابع جوهان، ان (العراق يشهد الان مشاريع استراتيجية مهمة للغاية، كميناء الفاو وطريق التنمية والتي من الممكن أن تغير من مسار ريعية الاقتصاد، وتوفيره ايرادات ضخمة). وانجزت وزارة النقل، مشروع المنظومة الاذاعية سوند في مطار بغداد الدولي، بعد الاطلاق التجريبي.

وقال بيان امس، ان (الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، التابعة الى الوزارة، انجزت مشروع محطة منظومة الراديو سوند في مطار بغداد بعد الاطلاق التجريبي للبالون، كجزء من مشاريع الربنامج الحكومي)، لافتاً الى (تقديم الدعم من قبل الوزارة لتسهيل الاجراءات القانونية والفنية وتذليل المعوقات الخاصة بالمشروع)، واكد ان (عملية الاختبار للإطلاق التجريبي تمت بنجاح وفق المعايير الدولية لقياس عناصر الجو في طبقات الجو العليا، وتحديد حركة واتجاهات المنخفضات والمرتفعات الجوية، للإسهام في رفع تصنيف المطارات)، وادخلت الوزارة، 28 محطة اوتوماتيكية جديدة للارصاد الجوية في المحافظات خلال العام الجاري.

مشاريع التنمية

على صعيد متصل، استعرض الوزير رزاق محيبس السعداوي، مشاريع الوزارة، واخر تطورات مشروع التنمية. وبحسب البيان فإن (الوزير استعرض المشاريع والخطط الخدمية امام لجنة النقل والاتصالات النيابية، خلال استضافته لتوضيح تطورات العمل في مشروع التنمية)، منوهاً الى (تفاصيل مشروعالربط  السككي البصرة -الشلامجة لنقل المسافرين والزائرين، والخطط الخاصة برفع الحظر عن الناقل الوطني، وتطوير الخدمات المقدمة للمسافرين في جميع المطارات).

واوضحت الوزارة، عدم وجود تعارضات في محافظة المثنى مع مسارَي طريق التنمية السككي والبري.

اهتمام حكومي

واوضح بيان تلقته (الزمان) امس، ان (الشركة العامة لسكك الحديد التابعة للوزارة، بحثت مع شركة بي اي جي الايطالية، متعلقات مشروع طريق التنمية و التعارضات مع مساري الطريقين السككي والبري المارينِ بالمحافظة)، مبيناً ان (لجنة طريق التنمية في المحافظة، أكدت عدم وجود أية تعارضات أو ملاحظات على مساري الطريق).

واضاف، ان (الوزير، يواصل جولاته الميدانية في جميع المحافظات التي يمر عبرها طريق التنمية، لفك جميع التعارضات المتعلقة بالمشروع، بالتنسيق مع المحافظات). وأجرى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني امس ، جولة تابع فيها سير تنفيذ الأعمال في مشروع ميناء الفاو الكبير، وذلك خلال جولة بحرية للاطلاع على مشاريع أرصفة الميناء الخمسة، بعد إتمام رصيف رقم واحد، ومقطعين من الرصيف الثاني.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (مشروع ميناء الفاو، يحظى بإهتمام حكومي خاص، وجدية في إكماله وفق المواصفات المطلوبة)، واوضح السوداني، ان (العراق امام مشروع حقيقي وحيوي جاهز لاستقبال البواخر بعد إكمال المتطلبات الخاصة بتنفيذه، والتي تسير ايتناداً الى الخطط).

مشيراً الى ان (الشروع بوضع الحلول لجميع التحديات والمشكلات المتعلقة بسير العمل، وانجاز المشروع حسب المواصفات).

واضاف، ان (هناك مفاوضات مع كبريات الشركات العالمية لإدارة المشروع، وتأدية دوره المحوري في نقل البضائع بين آسيا وأوربا).

 

 

 


مشاهدات 640
أضيف 2023/12/03 - 4:36 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 10:23 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 352 الشهر 11476 الكلي 9362013
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير