الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
البارزاني يجدّد دعمه لحماية حقوق المكوّنات وضبط نزاهة العملية الإنتخابية

بواسطة azzaman

الإقليم يحثّ على الحوار ويتسلّم 700 مليار دينار من بغداد لتمويل موظّفيه

البارزاني يجدّد دعمه لحماية حقوق المكوّنات وضبط نزاهة العملية الإنتخابية

 

أربيل - فريد حسن

جدد رئيس حكومة الإقليم، مسرور البارزاني، دعمه لحقوق المكونات.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس، ان (حكومة الإقليم تقدم الدعم الكامل لحقوق المكونات القومية والدينية في كردستان).

مبيناً ان (رئيس الحكومة، وجه رسائل الى كل من رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي فائق زيدان، والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، ورئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، القاضي عمر أحمد محمد، معرباً فيها عن رفضه للمحاولات الهادفة الى إقصاء ابناء المكونات وتهميشهم عبر التلاعب بمقاعدهم الانتخابية وحرمانهم من حقهم في المشاركة السياسية).

ودعا البارزاني الى (وقف تلك المحاولات، وعدم السماح بالتلاعب في الحقوق داخل الاقليم وعموم العراق).

في غضون ذلك، استقبل رئيس الحكومة، عدداً من سفراء وقناصل الدول ومبعوثيها ودبلوماسين معتمدين لدى العراق وكردستان، وذلك خلال مأدبة عشاء خاصة نُظمت بمناسبة قرب حلول أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة. واعرب في كلمة خلال المأدبة امس، عن (تمنياته للحضور بعام سعيد مليئاَ بالتقدم والنجاح، مع قرب حلول أعياد الميلاد لعام 2024)، وتطرق الى (الصراعات الدائرة في الشرق الأوسط، مبدياً قلقه وأسفه جرّاء سقوط ضحايا من المدنيين بسبب تلك النزاعات)، وشدد البارزاني، على (ضرورة معالجة المشكلات عبر الحوار بالوسائل السلمية).

حل الخلافات

مشيراً الى (اهمية حل الخلافات والقضايا المتعلقة مع الحكومة المركزية على أساس الدستور واحترام حقوق شعب كردستان)، وتحدث عن (التحديات المتعلقة بالتغيّر المناخي، وتأثيراتها السلبـــــية المنعكسة على حياة الناس، داعياً الى تعزيز التعاون وتكثيف الجهود على مستوى المجتــــــمع الدولي لمواجهة التحديات الناجمة عن التغيّرات المناخية).

واستقبل البارزاني، القنصل العام اليوناني الجديد لدى الإقليم، نيكولوس ستيريولاس، لتعزيز التعاون بين الجانبين. وذكر بيان امس، ان (رئيس الحكومة هنأ القنصل اليوناني بمناسبة تسلّم مهام عمله، معرباً عن تمنياته له بالتوفيق والنجاح)، واضاف ان (حكومته مستعدة للتنسيق والتعاون المشترك بما يخدم مصلحة الجانبين).

من جهته، جدّد ستيريولاس رغبة بلاده في (توطيد العلاقات مع كردستان، سيّما في مجالات الثقافة والتجارة والزراعة). والتقى البارزاني، مع السفيرة الاسترالية في العراق، باولا غانلي، بمناسبة انتهاء مهامها الدبلوماسية، حيث قدم شكره للسفيرة على الجهود التي بذلتها خلال مدة شغلها المنصب، متطرقاً الى قضية تسليم الرواتب.

وبحسب البيان فإن (رئيس الاقليم عبر عن اهمية تلك الجهود في تعزيز العلاقات الثنائية، متمنياً لها التوفيق والنجاح في مهامها المقبلة).

استحقاقات مالية

من جانبها، اعربت غانلي، عن (استعداد بلادها لتوطيد وتوثيق العلاقات مع مع الإقليم في مجالي الاستثمار والتجارة)، وتابع البيان ان (البارزاني ناقش مع السفيرة الحقوق والاستحقاقات المالية لكردستان، مطالباً الحكومة المركزية بدفع استحقاقات متقاضي الرواتب في الإقليم). على صعيد متصل، اطلقت وزارة المالية، قرضاً بقيمة 700 مليار دينار لتمويل رواتب موظفي اقليم كردستان، تنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

واوضح بيان تلقته (الزمان) امس ان (السوداني اوعز بمنح حكومة الإقليم قرضاً بقيمة 700 مليار دينار لسد رواتب موظفيه بضمان وديعة تقدمها لوزارة المالية الاتحادية على ان يتم تسويتها من مستحقات الاقليم بعد التزامهم ببنود قانون الموازنة)، منوهاً الى (حرص الوزارة في تطبيق إجراءاتها وفق ما ورد في قانون الموازنة العامة رقم 13 للعام الجاري، المتضمنة تأمين الحقوق المالية لمستحقيها، و تلبية متطلبات الموظفين في الاقليم، والمضي بالإصلاحات المالية الهادفة الى تعزيز النمو الاقتصادي).


مشاهدات 858
أضيف 2023/12/12 - 4:20 PM
آخر تحديث 2024/07/14 - 2:49 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 162 الشهر 7730 الكلي 9369802
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير