الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
زراعة كربلاء تشجّع الفلاحين على زيادة مساحات الحنطة لدعم التموينية

بواسطة azzaman

العراق يطمح بإقامة معارض تجارية مشتركة مع إيران والجزائر

زراعة كربلاء تشجّع الفلاحين على زيادة مساحات الحنطة لدعم التموينية

كربلاء - محمد فاضل ظاهر

بغداد - ندى شوكت

اشاد فلاحو قضاء الهندية، في منطقة البو حديدة، بدعم مديرية زراعة كربلاء، مؤكدين ان دعمها سيسهم في زراعة مساحات واسعة من الاراضي بمحصولي الحنطة والشعير، بموجب الخطة الزراعية للعام الجاري. وقال الفلاحون لـ (الزمان) امس، ان (مديرية الزراعة لها دوراً فاعلاً في دعم القطاع الزراعي ببذور الحنطة والشعير، لزيادة الاف الدونمات من هذين المحصولين)، لافتين الى (اهمية تجهيزهم بالسماد المحلي والمبيدات، ودفع المستحقات المالية حسب توجيهات الحكومة، والتشجيع على زيادة مساحات المحاصيل المهمة سيما الحنطة، الى جانب الاستيراد لرفد البطاقة التموينية من مادة الطحين).

فتح مراكز

واوعز الوزير عباس المالكي، بفتح جميع مراكز استلام محصول الذرة الصفراء في المحافظات. وقال بيان امس، ان (الوزير حدد الثلاثاء الماضي موعداً لفتح جميع مراكز استلام المحصول في المحافظات، بعد المصادقة على التوصيات التي تضمنها محضر غرفة عمليات الذرة الصفراء الخاصة بضوابط واليات استلام المحصول). واقر المالكي، ضوابط جديدة لتسهيل تسلم المرشات المحورية. وذكر البيان انه (خلال اجتماع وزاري، وجه الوزير بإقتصار الكفالة على موظف واحد فقط سواء كان في الخدمة او متقاعداً، او تقديم ضمانة عقارية او صك مصدّق، وذلك لتسهيل عملية حصول الفلاين على المرشات، والتوجه نحو تقانات الري الحديثة). على صعيد متصل، باشرت وزارة التجارة، بتوزيع السلة الغذائية قبل الأخيرة للعام الجاري، للحد من استغلال التجار. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزارة اعلنت في وقت سابق عن مقترح لإضافة مفردات جديدة إلى السلة الغذائية وهي الطحين الصفر والأجبان وحليب الكبار)، مشيراً الى (تدارس المقترح، والمؤمل تنفيذه في العام المقبل). ودعا الوزير أثير الغريري، الشركات الإيرانية للمشاركة في معرض بغداد. وقال البيان ان (الغريري، بحث مع وزير الاتصالات الإيراني عيسى زارع بور، التعاون في مجال التجارة الإلكترونية وإقامة معارض تخصصية لقطاع المعلوماتية والاتصالات، وإنشاء منصات لتبادل البيانات والرؤى الاقتصادية لخدمة مصالح البلدين)، منوهاً الى (امكانية التعاون مع تشكيلات الوزارة والشركات الإيرانية في مجال التجارة الإلكترونية، والاستفادة من الخبرات الإيرانية في مجال تقنية المعلومات الحديثة والمتطورة)، ودعا الوزير، الى (مشاركة الجانب في دورة معرض بغداد الدولي المقبلة)، من جانبه، أعرب الوزير الإيراني عن (استعداد الشركات للتعاون في قطاع الاتصالات والمعلوماتية والبريد والدفع الإلكتروني). وناقش الغريري، مع سفير الجزائر لدى العراق، جهاد الدين بلكاس، اقامة المعارض المشتركة، والاسراع بعقد اجتماعات اللجنة العراقية الجزائرية. وبحسب بيان امس فإن (العراق شدد على ضرورة العمل بخطوات حقيقية ورسم خارطة طريق للتعاون المشترك وزيادة حجم التبادل التجاري ليصل الى مستوى الطموح)، بدوره بين بلكاس رغبة بلاده في (اعادة العلاقات التجارية الى سابقها لتلبية حاجات البلدين، مؤكداً العمل على تفعيل اللجنة المشتركة وعقدها  في وقت قريب).

تطبيق خطط

وكشف مدير عام دائرة الثروة الحيوانية، وليد محمود رزوقي، عن تطبيق خطط وإقامة مشاريع لزيادة إنتاج الأسماك المحلية. واوضح في تصريح امس، ان (المشاريع المنفذة الان تتضمن إقامة البحيرات لزيادة إنتاج الأسماك المحلية لزيادة إنتاج البني والكطان والشبوط)، واضاف، ان (التوجه الثاني يتضمن إنشاء الأقفاص لأنواع الأسماك التي تصلح للعيش والتكاثر في البيئة المالحة، فضلاً عن الاستعانة بطرق حديثة لمواجهة شح المياه في المنطقة)، منوهاً الى ان (الأنظمة المغلقة والحديثة في تربية السمك صعب الان بسبب الكلف العاليــــة، لكونها تحتاج الى إدامة مستمرة).

 


مشاهدات 460
أضيف 2023/11/29 - 6:30 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 3:22 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 70 الشهر 70 الكلي 9362142
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير