الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إجلاء 31 من الخدّج في غزة بعد جريمة قصف الفاخورة

بواسطة azzaman

المرضى والأطباء محاصرون والأطفال بحالة حرجة وملك الاردن يحذّر

إجلاء 31 من الخدّج في غزة بعد جريمة قصف الفاخورة

 

خان يونس - الزمان -

 (أ ف ب)

 

أكد مدير المستشفيات في قطاع غزة محمد زقوت لوكالة فرانس برس أمس الأحد إجلاء 31 من الأطفال الخدج من مستشفى الشفاء في قطاع غزة، والذي كان الجيش الإسرائيلي وجّه إنذارا بإخلائه السبت، بعد جريمة قصف مدرسة الفاخورة. وقال زقوت انه (تم إجلاء جميع الأطفال الخدج من مستشفى الشفاء وعددهم 31 طفلا ومعهم ثلاثة أطباء وممرضين)، مضيفا ان (ترتيبات تجري لنقل الأطفال إلى مصر) عبر معبر رفح الحدودي. من جهتها، أكدت جمعية إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني نقل الأطفال بتنسيق من منظمة الصحة العالمية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أوتشا. وأضافت انه (جرى نقلهم بمركبات إسعاف الهلال الأحمر إلى الجنوب تمهيدا لنقلهم إلى مستشفى الإمارات في رفح على الجانب الفلسطيني من الحدود). والسبت خرج مئات الأشخاص من مستشفى الشفاء بأمر من الجيش الإسرائيلي. وقالت وزارة الصحة إن 120 جريحا والأطفال الخدج لا يزالون فيه. وأكد الطبيب أحمد المخللاتي عبر منصة إكس أنه بقي في المستشفى مع خمسة أطباء و120 مريضا. وتحاصر إسرائيل منذ عدة أيام المستشفى الأكبر في قطاع غزة وشوهدت دبابات وناقلات جند وغيرها من الآليات المدرعة في محيطه المستشفى بينما حلقت فوق المنطقة طائرات مسيّرة. من جانبها، قالت منظمة الصحة العالمية إن مستشفى الشفاء أصبح منطقة موت ويجب إخلاؤه. وأعلنت منظمة الصحة أنها قادت بعثة تقييم إلى مستشفى الشفاء في غرب مدينة غزة استمرت لمدة ساعة. وقالت البعثة إن (25 عاملا صحيا و291 مريضا بينهم 32 طفلا في حالة حرجة وجميعهم بقوا في المستشفى. وبحسب المنظمة العالمية فإن المرضى العالقين في المستشفى يعانوا من كسور معقدة وبتر أطراف وحروق ومن بينهم 29 يعانون من إصابات خطيرة في العمود الفقري ولا يستطيعون السفر دون دعم طبي. وتتهم إسرائيل حركة حماس باستخدام المستشفى لأغراض عسكرية وهو ما تنفيه الحركة الفلسطينية). (تفاصيل ص4)

وأعلن الجيش الإسرائيلي الأحد مقتل ثلاثة جنود في غزة، ما يرفع الى 62 عدد جنوده القتلى في القطاع منذ بدء الحرب مع حركة حماس قبل أكثر من شهر. وقال في بيان إن (الثلاثة هم من جنود الاحتياط وقتلوا في شمال القطاع السبت).

وفي عمان, حذّر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني من أن مواصلة إسرائيل حربها البشعة مع حركة حماس في قطاع غزة قد يدفع الى (انفجار الأوضاع في المنطقة بأسرها)، وذلك خلال استقباله رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الأحد. ونقل بيان للديوان الملكي عن العاهل الأردني قوله إن (استمرار إسرائيل في حربها البشعة على غزة وانتهاكاتها اللاشرعية في الضفة الغربية والقدس، سيدفع إلى انفجار الأوضاع في المنطقة بأسرها). وأكد (ضرورة التحرك فورا لوقف إطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى هناك دون انقطاع). وحذّر من (تفاقم الوضع الإنساني في القطاع)، داعيا (المجتمع الدولي إلى وقف هذه الكارثة الإنسانية احتراما للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة). في المقابل، نقل البيان الأردني عن فون در لايين تأكيدها (ضرورة تحقيق السلام على أساس حل الدولتين)، مشددة على (رفض أية محاولات لتهجير الفلسطينيين)، و (أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني في القدس). وبحسب البيان، فإنه تم التأكيد خلال اللقاء على (إدانة العنف من قبل المستوطنين في الضفة الغربية). ووصلت لايين إلى عمان بعد زيارة إلى مصر التقت خلالها بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وأعربت في القاهرة عن معارضتها (التهجير القسري للفلسطينيين). اندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس عقب هجوم غير مسبوق شنّته الحركة الفلسطينية على جنوب إسرائيل في 7 تشرين الأول ، أدّى إلى مقتل نحو 1200 شخص غالبيّتهم مدنيّون قضوا بمعظمهم في اليوم الأوّل للهجوم، وفق السلطات الإسرائيليّة. وتوعّدت الدولة العبريّة بـالقضاء على حماس، وهي تشنّ حملة قصف جوّي ومدفعي كثيف، وبدأت عمليّات برّية اعتبارا من 27 تشرين الأول ، ما تسبّب بمقتل 12 ألفا و300 شخص في قطاع غزّة غالبيّتهم مدنيّون، وفق الأرقام الصادرة عن حكومة حماس. وبين القتلى أكثر من خمسة آلاف طفل و3300 امرأة. على صعيد آخر، أكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني الأحد أن انجاز اتفاق للإفراج عن رهائن تحتجزهم حماس منذ هجومها على إسرائيل قبل أكثر من شهر، يتوقف على قضايا بسيطة ولوجستيــــة. وقال في مؤتمر صحافي في الدوحة إن (التحديات المتبقية في المفاوضات بسيطة للغاية مقارنة بالتحديات الأكبر، فهي لوجستية وعملية أكثر).


مشاهدات 638
أضيف 2023/11/19 - 6:08 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 9:12 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 278 الشهر 7846 الكلي 9369918
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير