الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
النجف: طعنات متعدّدة كادت تنهي حياة شاب

بواسطة azzaman

نصائح لتجنب السكر الخفي تبلورها خبيرة تغذية

النجف: طعنات متعدّدة كادت تنهي حياة شاب

النجف - سعدون الجابري

الاحساء - زهير بن جمعه الغزال

أستقبلت مدينة الصدر الطبية المواطن ( م ) المصاب بعدة طعنات بسكين بمنطقة الصدر اليمنى ، أدت إلى نزف شديد داخل الرئة .

و قال أخصائي جراحة الصدر والأوعية الدموية الدكتور منتظر الحكيم في تصريح أمس ان (طوارئ مدينة الصدر استقبلت الشاب المصاب ، و كانت حالتة غير مستقرة تماماً و كان ضغط الدم  40/20 تم إعطاؤه  35 قنينة دم ، و بعد إنعاش المصاب تم تجهيزه لأجراء عملية طارئة ، اثر إجراء الفحوصات وسط إحترازات طبية مشددة).

و بين الحكيم ان (المصاب ادخل إلى صاله العمليات الكبرى ، و أجريت له عمليه فتح صدر جانبي لغرض السيطرة على النزف ، و تبين وجود تمزق في الرئة مع جرح في جدار القلب و الأوعية الدموية .

و أكد انه (تم إصلاح تمزق الرئة و شاء القلب و إيقاف النزف الحاد وإصلاح الأضرار بنجاح و بوقت قياسي ، و بعد متابعة أستقرار حالتة أحيل إلى ردهات مدينة الصدر الطبية لتلقي العلاجات).

و قدم الحكيم شكره الى الفريق الطبي الذي رافقه من الأطباء المقيمين و أطباء التخدير وملاك العمليات والتمريضية ومساعدي الجراحة والصحية و الخدمية ، و لكل من ساهم في نجاح هذه العملية دون حصول أي مضاعفات للمصاب. وأوضحت فنية التغذية منال الشقصية بمركز الرستاق الصحي ، أن التغذية السليمة المتوازنة تعد من أهم مقومات الحياة الصحية الخالية من الأمراض؛ وتواكبا مع متطلبات العصر أصبح وجود الوجبات السريعة والحلويات والمشروبات المحلاة أمرا سهلا ومتاحا لدى الجميع بضغطة زر، مما أدى إلى زيادة انتشار أمراض السمنة والسكري وأمراض القلب بين فئات مختلفة في المجتمع.

دور كبير

وقالت إن السكر يلعب دورا كبيرا في تحسين مذاق وجودة الطعام ، كما أنه من أهم مصادر الطاقة، حيث  يمد الجسم بـ 4 سعرات حرارية لكل جرام، ويوجد بشكل طبيعي في جميع الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، مثل الحبوب، الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف والمعادن الأساسية ومضادات الأكسدة ومنتجات الألبان التي تحتوي على البروتين والكالسيوم اللازم لنمو العظام.

وعن سؤال ماذا عن السكر الخفي؟ تقول فنية التغذية منال :

ساد الاعتقاد بين الناس أن السكر موجود في الحلويات فقط، إلا أن هناك العديد من الأطعمة والمشروبات تحتوي على سكر خفي مضاف مثل: الكاتشاب، الشوربات الجاهزة، وصلصات المعكرونة والسلطات، والمشروبات الغازية وبعض مشروبات الفاكهة ومشروبات الطاقة ومبيضات القهوة، كذلك الأطعمة الخفيفة مثل البسكويت وبعض أنواع الخبز والمخبوزات ، ونجد هذا السكر تحت مسميات أخرى مثل: شراب الذرة ، شراب القصب، شراب الشعير، شراب الفاكهة، دبس السكر، شراب القيقب، رحيق الصبار والكلمات التي تنتهي ب «أوز» وغيرها.

وحول كيف يمكننا تجنب السكر الخفي؟ تمضي منال قائلة:

نصائح مهمة

يجب قراءة البطاقة الغذائية في المنتج لمعرفة نوع وكمية السكر ، وتناول الفواكه بدلا من شرب العصير أو تحضيره منزليا بدون إضافة السكر ، وشرب الماء بدلا من تناول العصائر عند العطش ، ويفضل عدم شرب الحليب المنكه أو الزبادي المحلى واستبداله بالسادة أو تحضير النكهات من الفاكهة الطازجة ، والابتعاد عن شرب القهوة المحلاة ، واستبدال السكر بنكهات صحية كالفواكه المجففة والقرفة عند تحضير الطعام ، والتقليل من استهلاك الصلصات والشوربات الجاهزة لاحتوائها على السكر الخفي ، وتحضير الخبز منزليا لضمان عدم احتوائه على السكر المضاف.

وتؤكد منال في ختام حديثها أن منظمة الصحة العالمية توصي بتقليل استهلاك السكر المضاف إلى 10بالمئة من إجمالي الطاقة المستهلكة للفرد، والذي من شأنه أن يساعد في تخفيف الإصابة بزيادة الوزن والسمنة والسكري وأمراض القلب والشرايين وتسوس الأسنان.


مشاهدات 561
أضيف 2023/11/18 - 10:20 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 2:58 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 404 الشهر 11528 الكلي 9362065
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير