الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
البارزاني: الإقليم أوفى بتعهداته ونأمل دفع رواتب الموظفين

بواسطة azzaman

خبير يقترح تخفيض إنتاج النفط من حقول الجهد الوطني 

البارزاني: الإقليم أوفى بتعهداته ونأمل دفع رواتب الموظفين

بغداد - قصي منذر

أعرب رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني، عن أمله بإستئناف تصدير نفط الإقليم  عبر ميناء جيهان التركي للايفاء بدفع رواتب الموظفين. وتطرق البارزاني على هامش فعاليات مهرجان معهد الفنون الجميلة في أربيل امس الى (نتائج الاجتماعات واللقاءات التي انعقدت مع وفد وزارة النفط الاتحادية الذي زار اربيل مؤخرا للتباحث بشأن إمكانية استئناف صادرت في الإقليم)، وأضاف ان (ما هو مترتب على الإقليم وحكومته من مسؤوليات من الناحية الفنية أو القانونية وغيرها من الالتزامات الأخرى تم تنفيذها).

مراعات حقوق

وأشار الى ان (المتبقي هو أن تتم مراعاة حقوق شعب كردستان ، كما ورد في الدستور، والالتزام بإرسال المستحقات المالية)، وأوضح البارزاني انه (خلال أشهر تأخرت عملية صرف الرواتب للموظفين في الإقليم ،وسببه الحكومة الاتحادية، وطالبنا وفدي الحكومة بإنهاء المشاكل وان يتم اسعاد شعب كردستان بمستحقاتهم المالية كباقي جميع أبناء الشعب ، والّا تتأخر مرة أخرى)، لافتا الى ان (اللقاءات اثمرت عن تفاهمات ايجابية ،واكد رئيس الوفد اصدار القرار النهائي بشأن مقترحات استئناف الصادرات بعد العودة الى بغداد). من جانبه ، اقترح الخبير الاقتصادي نبيل المرسوي ، تخفيض انتاج النفط من حقول الوسط والجنوب مع العودة المتوقعة لتصدير نفط الاقليم.وقال في تصريح امس  ان (العودة المتوقعة لصادرات النفط من حقول كردستان وكركوك عبر ميناء جيهان التركي تتطلب تخفيض انتاج النفط الخام من حقول الوسط والجنوب ،ولاسيما حقول الجهد الوطني بمقدار 400 الف برميل يوميا)، مشددا على ان (التخفيض يجب ان يكون من حقول الجهد الوطني ،لان اللجوء الى تخفيض حقول التراخيص النفطية يترتب عليه دفع غرامات مالية للشركات الأجنبية)، واستطرد بالقول ان (هذا التخفيض يأتي انسجاما مع حصة العراق الانتاجية في اوبك بلس البالغة 4.220 ملايين برميل يوميا، وهو ما سيؤدي الى تخفيض الصادرات النفطية جنوبا عبر البحر من 3.5 ملايين برميل يوميا حاليا الى 3.1 ملايين برميل يوميا). على صعيد متصل ، رجح عضو في لجنة النفط والطاقة النيابية، ارتفاعا باسعار النفط في الأسواق العالمية بسبب أحداث غزة والتطورات الاقليمية بمنطقة الشرق الأوسط.وقال عضو اللجنة كاظم الطوكي في تصريح امس انه (لايمكن الحديث عن أي تطورات اقتصادية بشأن أسعار النفط بسبب الوضع الدولي والاوضاع في غزة).

طريق عبور

وأشار الى ان (هناك مشاكل بالقرب من قناة السويس التي تعتبر طريق عبور النفط الى اوربا ،مما قد يؤدي الى حصول ارتفاع اسعار النفط عالميا).وكانت وكالة الطاقة الدولية ، قد استبعدت في تقرير وجود أي تأثير ملموس على تدفقات الإمدادات جراء الحرب في غزة. وأوضحت الوكالة في تقريرها الشهري إن (التخفيضات السعودية والروسية ستبقي على وجود نقص كبير في المعروض بسوق النفط حتى نهاية العام الجاري). ورفعت الوكالة توقعاتها (لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 إلى مستويات 930 ألف برميل يومياً مقابل 880 ألف برميل يوميا في التوقعات السابقة).


مشاهدات 663
أضيف 2023/11/15 - 5:59 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 1:13 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 367 الشهر 7935 الكلي 9370007
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير