الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الصحة: بدء نظام الدفع الإلكتروني في المستشفيات العام المقبل

بواسطة azzaman

توفير 286 مستحضراً بالسوق منذ إنطلاق مشروع التوطين الدوائي

الصحة: بدء نظام الدفع الإلكتروني في المستشفيات العام المقبل

بغداد - الزمان

حدّدت وزارة الصحة، موعد عمل العيادات الشعبية والمستشفيات بنظام الدفع الإلكتروني العام المقبل. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (تفعيل نظام الدفع الإلكتروني في العيادات والمستشفيات كافة، سيكون في بداية العام المقبل). واكد الوزير صالح الحسناوي، ان الحكومة داعمة للصحة، مشيراً الى توفيرها التسهيلات والاستثناءات للنهوض بالقطاع.

وضع حلول

وقال في تصريح امس، ان (بيئة العمل تواجه التحديات، والعمل مستمر لوضع الحلول لها)، مبيناً ان (الوزارة تواصل العمل على مشروع توطين الصناعات الدوائية، ودعم المنتج المحلي)، واضاف ان (المرافق الصحية الحكومية تستقبل نحو 80 مليون مواطن سنوياً)، ولفت الى (دعم الحكومة للنظام الصحي بضمن اولوياتها لتقديم افضل الخدمات الطبية للمواطنين)، واوضح الحسناوي، ان ( رئيس الوزراء محمد السوداني، قدم التسهيلات والاستثناءات لدعم النظام الصحي، الى جانب تعزيزه من قبل البرلمان ولجنة الصحة والبيئة بموجب تذليل الصعوبات الخاصة بالنظام). واعلن الوزير، عن خطة لتنفيذ مشروع طبي متكامل على ارض معسكر الرشيد، مؤكداً تحقيق خطوات كبيرة في ملف مكافحة الفساد. وذكر امس، ان (رئيس الوزراء الداعم الاول للصحة منذ اليوم الأول لتسمنه المنصب، واجرى زيارة الى الوزارة بعد يوم من تشكيل الحكومة)، مشيراً الى (انجاز 45 مستشفى تحت الإنجاز ضمن مشاريع الوزارة، فضلاً عن اربعة مراكز تخصصية قيد التنفيذ خاصة بعلاج الامراض السرطانية)، ومضى الى القول، ان (الوزارة قدمت خطة خطة لاحياء مشروع طبي متكامل في ارض معسكر الرشيد)، منوهاً الى (اطلاق مشروع قانون الضمان الصحي خلال الشهر الماضي كمرحلة تجريبية، وتقديم حزمة من التسهيلات للمستثمرين في مشروع توطين الصناعات الدوائية)، واضاف الحسناوي، ان (الوزارة قطعت اشواطا كبيرة في ملف الرقابة على الادوية المستوردة، وحققت خطوات ناجحة في مكافحة الفساد بموجب احالة عدة عقود سابقة الى القضاء)، مؤكدا ان (الموازنة الخاصة بالادوية ارتفعت الى 300 مليار دينار عن السنوات السابقة). على صعيد متصل.

مستحضر جديد

اوضح مستشار رئيس الوزراء لشؤون الصناعة وتنمية القطاع الخاص والصناعات الدوائية، حمودي اللامي، ان المصانع الدوائية في العراق حققت طفرة بتسجيل 286 مستحضراً جديداً منذ إطلاق مشروع التوطين الدوائي، لافتاً الى ارتفاع التعاقدات الدوائية مع الصحة الى 400 مليار دينار. وقال في تصريح تابعته (الزمان) امس، ان (المصانع الدوائية حققت هذا العام طفرة في في انتاج 286 مستحضراً دوائياً مهماً منذ إطلاق توطين الادوية، بضمنها 11 نوعاً من أدوية السكر، وثمانية أنواع للضغط، وثلاثة قيد التسجيل النهائي، و20 نوعاً مضاداً حيوياً، فضلاً عن المسكنات وأدوية معالجة القرحة)، واوضح اللامي، ان (المصانع الوطنية تعاملت بمرونة مع مشروع التوطين، وبدأت بزيادة الإنتاج، ما انعكس على حجم التعاقدات مع الصحة، فقد وصل حجم التعاقد الى 400 مليار دينار مقارنة بنحو 150 مليار دينار خلال العام الماضي)، مشيراً الى ان (قانون حماية المنتج الوطني خفض الحاجة الى الأدوية المستوردة، مع استمرار التعاقدات الدولية لتوفير جزء من الادوية)، وتابع ان (الوزارة اتفقت مع نقابة الصيادلة بتحديد تسعيرة الأدوية وكتابة وصفة مطبوعة بالاسم العلمي لدعم المنتج الوطني).


مشاهدات 510
أضيف 2023/12/13 - 6:07 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 1:30 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 351 الشهر 11475 الكلي 9362012
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير