الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
سيدة الوركاء بين الوهم والحقيقة

بواسطة azzaman

سيدة الوركاء بين الوهم والحقيقة

امير دوشي  

 

     التاريخ هو دراسة الماضي، ولكنه أيضًا سرد نبنيه عن الماضي. يتشكل هذه السرد من خلال تحيزاتنا ووجهات نظرنا، ويمكن استخدامه لخلق أوهام حول الماضي. إحدى الطرق التي يمكن أن يحدث بها ذلك هي نهب التراث الثقافي.

عندما يتم نهب القطع الأثرية الثقافية، يتم إزالتها من سياقها الأصلي وتفقد معناها. غالبًا ما يتم بيعها في السوق السوداء، حيث يتم شراؤها من قبل هواة جمع التحف القديمة الذين قد لا يفهمون أهميتها. يمكن أن يؤدي ذلك إلى خلق روايات كاذبة عن الماضي، حيث يتم استخدام القطع الأثرية غالبًا لدعم أجندات هواة الجمع أو البلدان التي يتم عرضها فيها.

على سبيل المثال، خلال الفترة الاستعمارية، نهبت القوى الأوروبية عددًا لا يحصى من القطع الأثرية من مستعمراتها. غالبًا ما كانت هذه القطع الأثرية تستخدم لإنشاء المتاحف والمعارض التي تمجد الاستعمار الأوروبي وتقلل من أهمية مساهمات الثقافات غير الأوروبية. وأدى ذلك إلى خلق الوهم بأن الثقافة الأوروبية متفوقة على كل الثقافات الأخرى..

وعندما نهب المتحف الوطني العراقي في عام نيسان  2003. بسب الغزو الامريكي ، أدى ذلك إلى سرقة أكثر من 15000 قطعة أثرية. ولم يتم استرداد العديد من هذه القطع الأثرية أبدًا، وكان فقدانها بمثابة ضربة كبيرة للتراث الثقافي العراقي

تراث ثقافي

كما أن نهب التراث الثقافي له تأثير سلبي على الأشخاص الذين يعيشون في المجتمعات التي سُرقت منها القطع الأثرية. غالبًا ما تكون هذه القطع الأثرية جزءًا من هوية المجتمع وتاريخه، وقد يؤدي فقدانها إلى الشعور بالخسارة والصدمة. فالتراث الثقافي مصدر فخر وينبوع  للهوية  والشعور بالوحدة الوطنية    .

***

قناع الوركاء  او سيدة الوركاء أو فتاة الوركاء، والمعروفة أيضًا باسم الموناليزا السومرية من  الوركاء . أُكتشف قناع الوركاء في 22 /شباط عام 1939 من قبل بعثة من المعهد الألماني للآثار، من قبل الدكتور أ.نولديكي، في مدينة الوركاء, في مدينة المثني في معبد إنانا. القناع   تحفة فريدة من نوعها حيث أنها أول تصوير دقيق للوجه البشري، يبلغ طول قناع الوركاء 21.2 سم وهو يعود تاريخيا إلى 3100 قبل الميلاد، وهو عباره عن وجه من الحجر الأبيض (الرخام) يمثل امرأة سومرية، كانت العينان والحاجبات مُطعمة بأحجار كريمة، قبل أن يَسرقها اللصوص، ويعتبر من أحسن النماذج التي تُمثل رقي النحت السومري في أدواره الأولى ولعله كان في الأصل جزءاً من تمثال كبير أو أنه كان يعلق على الجدار، وهذه القطعة من القطع التي أعيدت للمتحف العراقي بعد سرقتها في أحداث 2003م

قناع الوركاء مهم لعدد من الأسباب. أولا، إنه تحفة من الفن السومري القديم. لقد تم تصميمه بدقة ويتميز بتفاصيل واقعية، مثل رموش المرأة الرقيقة وابتسامتها الغامضة. ثانياً، يعد القناع مصدراً قيماً للمعلومات عن الحضارة السومرية القديمة. ويقدم نظرة ثاقبة للمعتقدات الدينية للسومريين، وتقاليدهم الفنية، وبنيتهم الاجتماعية.كما أن قناع الوركاء مهم أيضاً لأنه رمز للتراث الثقافي العراقي الغني. إنه تذكير بتاريخ البلاد الطويل والمتميز، وبالمساهمات التي قدمها السومريون للحضارة. كان نهب المتحف العراقي بمثابة كارثة ثقافية كبرى، لكن استعادة قناع الوركاء كان بارقة أمل. لقد أظهر أن التراث الثقافي العراقي يمكن أن يبقى حتى في خضم الصراع..

عندما غزت الولايات المتحدة العراق في عام 2003، نُهب المتحف الوطني العراقي (حيث كان يعرض هناك قناع الوركاء)، ويعتقد أن القناع أُخد بين 10 نيسان، و12 نيسان، مع 15000 قطعة أخرى، بما في ذلك مزهرية الوركاء وقطع اثارية اخر. وعثر على التمثال ملفوف بقطعة قماش ومدفون في حديقة منزل في بغداد في 23 أيلول 2003 واُعيدَ إلى المتحف العراقي.

تقول المصورة الايطالية ( جورجيا فيوريو) عندما كنت اطالع كتاب  (المتحف المتخيل) للكاتب   اندريه مالرو وقع بصري لأول مرة على صورة قناع الوركاء وكان اكثر ما أثار دهشتي هو الحداثة البادية على ذلك الراس.

بعد الغزو الامريكي 2003 , وظف الكثير من الكتاب والفنانين قناع الوركاء كرمز للهوية العراقية  في اعمالهم

كتب المسرحي العراقي حازم كمال الدين عام 2005  عملا مسرحيا بعنوان سيدة الوركاء

   Babylonische Mona Lisa

(الموناليزا البابلية ) مسرح فيها واقعة سرقة المتحف العراقي وقناع الوركاء. رابط نص المسرحية

https://elaph.com/Web/ElaphTheatre/2005/7/78179.htm

في الرسم وظف الفنان كامل الموسوي ,عام 2006,قناع الوركاء  كرمز لدمار التراث الثقافي العراقي على خلفية الغزو : وضع طلقة في العين اليمنى واسال دمعة من اليسرى, بعد ان جعل خلفية العمل اللون الاحمر دلالة على الحرب والحريق والنزيف المستمر بسب نهب الاثار الذي حصل  بعد2003 .تقول الدكتورة الزابيث ستون, استاذة الاثار في جامعة ستوني بروك, في تقرير لها عام 2008 " تعرض 67بالمئة من المواقع الأثرية في وسط وجنوب العراق للنهب. تم تدمير 40 كيلومتراً مربعاً من مساحة هذه المواقع – أي 44 كيلومتراً مربعاً من مساحتها الإجمالية .

 وكانت تلك مأساة مروعة . تتعامل المأساة مع العام وليس الخاص. وهذا يعني أن المآسي لا تتعلق فقط بأفراد أو أحداث محددة، ولكنها تتعلق أيضًا بالتجربة الإنسانية الأوسع. إنها تغور في موضوعات ذات صلة بنا جميعًا، مثل الخسارة والمعاناة والقدرة على الصمود.   ان تدمير التراث الثقافي هو مثال ساطع على المأساة التي تتناول التجربة الانسانية. عندما يتم تدمير التراث الثقافي، لا نفقد التحف المادية فحسب، بل نفقد أيضًا القصص والتقاليد والمعرفة التي تمثلها. ويمكن أن يكون لهذه الخسارة تأثير مدمر على المجتمعات والأفراد على حد سواء.

إن تدمير التراث الثقافي يشكل أيضاً مأساة عالمية لأنه يهاجم إحساسنا المشترك بالإنسانية. عندما نرى مواقع التراث الثقافي يتم تدميرها، فهذا تذكير بأن الانسانية جميعًا عرضة للعنف والتعصب. وهو أيضًا تذكير بأن علينا جميعًا مسؤولية حماية التراث الثقافي للأجيال القادمة. وذلك ما سعى الفان الموسوي لتصويرة في عملة عن قناع الوركاء .

في الرابع عشر من شهر تشرين الاول عام 2023 ,نشر الفنان العراقي علاء بشير على صفحته في الفيس بوك لوحة بعنوان ( التاريخ بين الوهم والحقيقة ) استخدم فيها قناع الوركاء كرمز للوهم والحقيقة : العين اليمنى وقد فقأت واقتلعت : صبغها باللون الاخضر بعد ان رسم حولها هاوية عميقة , فيما لون العين اليسرى باللون الاسود المظلم, رمز الخسارة والظلم. ولون الفم والشفاه باللون الاحمر لون الحرب والجبروت والسلطة.

تاريخا هنالك علاقة وثيقة بين الحضارة الرافدينة القديمة واللون الاخضر  لم يكن اللون الأخضر شائعا في بلاد ما بين النهرين القديمة مثل الألوان الأخرى، مثل الأحمر والأسود والأبيض. ومع ذلك، فقد تم استخدامه بعدة طرق :

في الفن والعمارة: استخدم اللون الأخضر في صناعة الطوب والبلاط المزجج الذي كان يستخدم في تزيين المعابد والقصور. كما تم استخدامه لرسم الجداريات والمنحوتات. على سبيل المثال، يتميز القصر الشمالي الغربي في نمرود بعدد من الجداريات ذات الخلفيات الخضراء.

كما تم تزين بوابة عشتار بالطوب المزجج بألوان مختلفة بما في ذلك اللون الاخضر.

. وفي راية أور , وهو علم الحرب السومري تظهر فيه العديد من الشخصيات بملابس ومجوهرات خضراء  فيما نقشت شريعة حمورابي على حجر اسود بأحرف خضر .

وفي الملابس: كانت الأصباغ الخضراء تُصنع من نباتات . غالبًا ما كان يرتدي الأثرياء والأقوياء الملابس الخضراء .وكذلك في المجوهرات: تم استخدام الأحجار الكريمة الخضراء، مثل اليشم واللازورد، في صناعة المجوهرات. وفي ملحمة ككامش يسافر جلجامش وانكيدو الى غابة الارز التي توصف بانها خضراء كالزمرد.

معان رمزية

كان للون الأخضر عدد من المعاني الرمزية في بلاد ما بين النهرين القديمة. المشاركة

بالطبيعة والخصوبة: كان اللون الأخضر لون الحقول والنباتات، ولذلك ارتبط بالخصوبة والوفرة. وكان أيضًا لون نهري الفرات ودجلة، اللذين كانا ضروريين للزراعة والحياة في بلاد ما بين النهرين..

وارتبط اللون الأخضر بعدد من آلهة بلاد ما بين النهرين، منهم إنكي إله الماء والحكمة، وإنانا إلهة الحب والخصوبة .وكذلك كان اللون الاخضر هو لون الملوك في بلاد مابين النهرين. غالبا ما كان الملوك والملكات يرتدون الملابس و المجوهرات الخضراء..

بشكل عام، كان اللون الأخضر لونًا مهمًا في بلاد ما بين النهرين القديمة. تم استخدامه بعدة طرق، وكان له عدد من المعاني الرمزية

نعود الان لنقرا لوحة الفنان بشير  وعنوانها .اللوحة ( التاريخ بين الوهم والحقيقة ) .

 التاريخ عبارة عن رواية خيالية وحقائق . فمن ناحية، التاريخ هو نظام واقعي يسعى إلى دراسة الماضي وتسجيله. يستخدم المؤرخون الأدلة من مجموعة متنوعة من المصادر، مثل الوثائق والمصنوعات اليدوية والتاريخ الشفهي، لإعادة بناء الماضي وفهم كيف شكل الحاضر . ومن ناحية أخرى، التاريخ هو أيضًا نظام سردي. يجب على المؤرخين اختيار وترتيب حقائقهم بطريقة تحكي قصة عن الماضي. تتضمن هذه العملية اتخاذ خيارات بشأن ما يجب تضمينه واستبعاده، وكيفية تفسير الأدلة. وبهذا المعنى، فإن التاريخ هو عملية خيالية.

يرى بعض المؤرخين أن التاريخ هو شكل من أشكال الكتابة الإبداعية، بينما يرى آخرون أنه مجال أكثر علمية. ومع ذلك، يتفق معظم المؤرخين على أن التاريخ هو نظام معقد يتطلب الخيال والدقة الواقعية.

ولنقرأ مثال لكيفية استخدام الخيال والحقائق معًا في الكتابة التاريخية:

الحقيقة: في نيسان 2003 ، نهب المتحف الوطني العراق وسرق قناع الوركاء.

الخيال: كيف دخل اللصوص الى قاعة المتحف المخصصة لعرض قناع الوركاء؟ بماذا كان يفكرون ويشعرون؟ ماذا رأوا عند دخولهم القاعة ؟ ماذا استخدموا لفتح خزانة العرض؟ كم استغرقت عملية السرقة من الوقت ؟من اي باب خرجوا؟ وماذا كان شعورهم طوال ايام اختفاء القناع؟ ولماذا فكروا بإعادته ؟ وكيف اهتدوا الى فكرة  دفنه في حديقة

يمكن للمؤرخين استخدام مخيلتهم لإعادة إنشاء وسرد الماضي بطريقة غنية بالمعلومات وجذابة. يمكنهم الاعتماد على معرفتهم بالسياق التاريخي، بالإضافة إلى إبداعهم، لتخيل كيف كان العيش في زمان ومكان مختلفين :في زمان الغزو الامريكي ونهب   المتحف .

وبطبيعة الحال، يتعين على المؤرخين أن يحرصوا على عدم إطلاق العنان لخيالهم. ويجب أن يرتكزوا دائمًا على حقائق الماضي.

ولكن باستخدام خيالهم بحكمة، يستطيع المؤرخون إعادة الحياة إلى الماضي بطريقة تعليمية وممتعة في نفس الوقت. وهنا يأتي دور الفنان.

يتحدى الفن تصوراتنا للواقع ويدعونا لرؤية العالم بطرق مبتكرة مبتدعة جديدة , و يمكن أن يكون أيضًا مصدرًا للجمال والدهشة والإلهام. وكذلك يمكن للفن ان  يزيل اغترابنا عن الواقع بنزع  قشرة الواقع المتعفنة . يستخدم بعض الفنانين الوهم لإنشاء أعمال فنية واقعية للغاية لدرجة أنها يمكن أن تخدع العين. على سبيل المثال، تم تصميم لوحات الخداع البصري لخلق وهم العمق أو الأبعاد الثلاثية على سطح مستو. يستخدم فنانون آخرون الوهم لإنشاء أعمال فنية مجردة أو سريالية. على سبيل المثال، غالبًا ما تصور لوحات سلفادور دالي مشاهد تشبه الحلم تتحدى قوانين الفيزياء.

يمكن تفسير الحقيقة في الفن بعدة طرق مختلفة. بالنسبة لبعض الفنانين، الحقيقة تتعلق بتمثيل العالم المادي بأكبر قدر ممكن من الدقة. بالنسبة للفنانين الآخرين، ومنهم الفنان علاء بشير , الحقيقة تتعلق بالتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم الداخلية. وما زال فنانون آخرون يعتقدون أن الحقيقة في الفن يمكن العثور عليها في عملية خلق نفسه .

الفنان بشير في عملة يشيء الى الامل والخصوبة رغم اسوداد وقتامة خطاب اللوحة ,

حيث يهمن الاسوداد والظلمة على اللوحة ويطفح الاخضر الطحلبي على جوانب اللوحة. رغم ان الاخضر الطحلبي  يحمل  دلالات ايجابية الى انه يشير الى دلالات سلبية :

التعفن والموت : غالبا ما يرتبط اللون الاخضر الطحلبي بالتعفن والموت , فهو لون العفن والفطريات التي تنمو على المواد العضوية الميتة والمحللة. ويشر كذلك الى المرض والعلل: فهو لون البكتريا والفطريات الضارة ويرتبط بالسم مما يجعله دلالة على الخطر  والاذى والسلبية والتشاؤم , ويرتبط كذلك بالأماكن المظلمة والقاتمة ..

 انه الاقتصاد الطفيلي الاستهلاكي   الذي برز في عراق ما بعد 2003  مع انهيار الدولة والمجتمع والعودة بالبلد  , وفقا لتهديد وزير الخارجية الامريكي جيمس بيكر لوزير الخارجية العراقي طارق عزيز قبل حرب 1991 ( الى عصر ما قبل الصناعة) , حيث هيمنت قيم ما قبل الدولة من الطائفية الدينية والاثنية العشائرية .

فيما تبدو العين اليمنى  وقد فقأت واقتلعت تظهر العين اليسرى مغلقة مظلمة وقد اسودت حالها حال خطاب اللوحة بأجمعها. انه الضياع وفقدان الرؤية, بعد 2003 , في السياسة والاقتصاد والتعليم ووو: هل الدستور مدني ام ديني؟ هل اقتصاد البلد اشتراكي ام اقتصاد سوق ام!!!. وقد انتشرت المولات  كطفح الجدري على وجه مزارع اعمى..؟ في التعليم انتشرت المدراس والجامعات الاهلية , انتشار الذباب على دورة المياه في كراج عمومي  , في الصحة : فاضت المدن بالمستشفيات الاهلية , بعد ان اهملت المستشفيات الحكومية !!! 

الا ان الفنان بشير يبرز اللون الخضر الذي يحيط  بالعين اليمنى  بدلالاته الرافدينية المعروفة  لتأكيد  على انتصار الخصب والخير والامل.

هل يتفق ويتطابق ام يختلف ويتعارض  او يتوازى ما ذهبا له في تأويل لوحة بشير مع  خطاب الفنان او خطاب اللوحة او فهم المتلقي ؟ الواقع العراقي السياسي والاجتماعي والثقافي هو من يجيب على ذلك. فمن قتل وسفح دم ابطال ثورة تشرين العظيمة هي رصاصة من حديد خرجت من فوهة مسدس وليس فكر الرصاصة !!!

 

 


مشاهدات 675
الكاتب امير دوشي  
أضيف 2023/10/28 - 12:23 AM
آخر تحديث 2024/06/29 - 8:03 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 92 الشهر 92 الكلي 9362164
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير