الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
النجف : زرع غضروف إصطناعي لمريضة تعاني تنمّل الأطراف

بواسطة azzaman

النجف : زرع غضروف إصطناعي لمريضة تعاني تنمّل الأطراف

 

النجف - سعدون الجابري

ديالى ــ سلام الشمري

 بدعم مباشر من مدير مدينة الصدر الطبية عبد العالي الغزالي ، تم إجراء عملية تثبيت الفقرات القطنية بالمسامير و القضبان ، و زرع غضروف قطني أصطناعي للفقرات القطنية لأحدى المريضات ، وتعد هذه العملية نوعية لما تتطلب من جهد كبير و دقة عالية.

و أعلن رئيس الفريق الطبي المشترك أحمد عدنان التميمي ، عن خضوع مريضة الى عملية جراحية سريعة ، بمساعدة عدد من أطباء أختصاص بجراحة الجملة العصبية ، و أطباء أختصاص في جراحة الدماغ و العمود الفقري .

و بين التميمي في تصريح خص به إعلام المدينة الطبية : أن العملية المذكورة تعد الأولى من نوعها في مدينة الصدر الطبية ، حيث كانت المريضة تعاني من ظهار شديد ، مع مضاعفات وألم في الأطراف السفلى مع خدر و تنمل . وأضاف انه (و بعد خضوع المريضة  للفحوصات تم تشكيل الفريق الطبي المؤلف من الدكتور علي سامي كرماشة أخصائي جراحة الدماغ و العمود الفقري ، والدكتور محمد عبد الخضر أخصائي جراحة الدماغ والعمود الفقري أيضاً).

وأوضح ان (المريضة أحيلت للعمليات ليلة أمس الأول، وتم خلالها إجراء العملية لتوسيع القناة الشوكية ، مع تثبيت و دمج الفقرات القطنية بأستخدام المسامير و القضبان ، و زرع غضروف قطني أصطناعي بين الفقرات ، بعد رفع الإنزلاق الغضروفي الضاغط على جذور الأعصاب) .

ملاك طبي

من جانبة قدم رئيس للفريق الطبي شكره الى الكوادر الطبية وكادر العمليات ، وأطباء التخدير ومساعدي التخدير ومساعدي الجراحة ، والكوادر التمريضية والصحية الذين رافقوني في إجراء العملية ، وإلى كل من ساهم في نجاح هذة العملية .

من جهة اخرى  اعلنت دائرة صحة محافــــظة ديالى ، اعتماد مبدأ التكاملية في كشف منتحلي ثلاثة مهن طبية  ، مشيرا الى ان أغلبهم ينشط بالأرياف .

وقال مدير اعلام صحة ديالى فارس العزاوي لــ ( الزمان ) ،ان  ( انتحال مهن الاطباء- الصيادلة- اطباء الاسنان ، برزت في السنوات الاخيرة وتم اعتقال بعضهم بعد تعاون الاهالي في كشفهم  ، لافتا الى ان اغلبهم ينشط في الارياف في محاولة للابتعاد عن الاضواء وخداع البسطاء ) .

واضاف العزاوي ،ان ( صحة ديالى اعتمدت مبدأ التكاملية في كشف منتحلي المهن الـ3 من خلال تحديد نوافذ للاتصـــال مع التنسيق مع نــــقابات المهــــــــن في الاستدلال على اي معلـــــومات بشكل فوري تتيح مرونــــــــــة في كشف الشهادات الوهمية التي تستخدم من قبل منتحلي المهن ).

 


مشاهدات 575
أضيف 2023/10/21 - 4:52 PM
آخر تحديث 2024/07/16 - 1:55 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 333 الشهر 7901 الكلي 9369973
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير