الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
بايدن يهين مشاعر الإنسانية والفاتيكان يحذّر من الوضع في غزة

بواسطة azzaman

ردود الفعل على القصف الدموي لمستشفى المعمداني

بايدن يهين مشاعر الإنسانية والفاتيكان يحذّر من الوضع في غزة

□ باريس-(أ ف ب) - أستشهد نحو 500 شخص على الأقل مساء الثلاثاء في قصف على مستشفى في غزة ما أثار إدانات شديدة في العالم وأعقبته تظاهرات في شوارع عمان وتونس وبيروت وطهران.وتتبادل كل من الدولة العبرية والفلسطينيين الاتهامات حول المسؤولية عن القصف.

الولايات المتحدة

تبنى الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء رواية إسرائيل التي حملت حركة الجهاد الإسلامي مسؤولية القصف الذي تسبب بمقتل وجرح المئات في المستشفى الأهلي العربي في مدينة غزة، مشددا على أن حماس لم تجلب سوى المعاناة للشعب الفلسطيني.وقال بايدن خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في تل أبيب شعرت بحزن عميق وغضب شديد بسبب القصف الذي وقع في المستشفى في غزة أمس الثلاثاء مضيفا بناء على ما رأيته يبدو أن ذلك تم من قبل الطرف الثاني.وأجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اتصالا هاتفيا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس وقدم تعازيه بضحايا المستشفى في غزة.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر إن بلينكن الذي زار عمان في إطار جولة إقليمية، تحدث في وقت متأخر من ليل الثلاثاء هاتفيا مع عباس للتعبير عن تعازيه العميقة لسقوط قتلى مدنيين في الانفجار الذي وقع في المستشفى المعروف أيضًا باسم المستشفى المعمداني.وقال ميلر إن بلينكن أعرب عن دعم الولايات المتحدة المستمر للشعب الفلسطيني، مشددا على أن إرهابيي حماس لا يمثلون الفلسطينيين أو تطلعاتهم المشروعة في تقرير المصير ومعايير متساوية للكرامة والحرية والأمن والعدالة.

روسيا

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قصف المستشفى في غزة بانه مأساة ودعا الى وقف النزاع.وقال بوتين إنه حدث رهيب، مئات القتلى والجرحى. إنها كارثة إنسانية. آمل فعليا ان يشكل ذلك إشارة تدل على انه يجب وقف هذا النزاع في أسرع وقت ممكن.ووصفت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قصف المستشفى بأنه جريمة. وقالت زاخاروفا نرى حاليا رغبة (من جانب إسرائيل) في التنصل من كل مسؤولية. إذا كانت هذه المحاولة تشكل نية جادة (...) لإثبات براءتها (...) فلا بد من عرض الحقائق.ودعت زاخاروفا الولايات المتحدة وإسرائيل إلى تقديم صور الأقمار الصناعية للتحقق في مصدر الضربة متهمة الإدارات الغربية بإعطاء الانطباع في ردود فعلها بأن الضربة حصلت من تلقاء نفسها.

مصر

حذّر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأربعاء من أن تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى مصر قد يؤدي إلى حدوث الأمر نفسه للفلسطينيين من الضفة الغربية إلى الأردن.وقال السيسي خلال مؤتمر صحافي مع المستشار الألماني أولاف شولتس في القاهرة فكرة تهجير الفلسطينيين من القطاع إلى مصر، يعني حدوث أمر مماثل وهو تهجير للفلسطينيين من الضفة الغربية إلى الأردن، وبالتالي فكرة الدولة الفلسطينية التي نتحدث عنها غير قابلة للتنفيذ.

الاتحاد الاوربي

رأت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الأربعاء أن لا شيء يمكن أن يبرر قصف مستشفى مكتظ بالمدنيين، منددة بالمشاهد المروعة.وقالت فون دير لايين أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ يجب إثبات كل الحقائق ومحاسبة المسؤولين عنها، مؤكدة أن أوروبا تقف إلى جانب إسرائيل في هذه المرحلة المظلمة، وهذه نقطة انطلاق أساسية. لكن لا تناقض بين التضامن مع إسرائيل والاستجابة للاحتياجات الإنسانية في غزة، مشيرة إلى جسر جوي أقيم باتجاه مصر لإيصال المساعدات الإنسانية.

ألمانيا

كتب المستشار الألماني أولاف شولتس على حسابه على منصة إكس روعتني صور هذا الانفجار في أحد مستشفيات غزة. أصيب وقتل مدنيون أبرياء. وقلوبنا مع عائلات الضحايا ومن الضروري إجراء تحقيق معمق في هذا الحادث.

اسبانيا

دانت الحكومة الاسبانية المجزرة الرهيبة في المستشفى في غزة.وكتبت وزارة الخارجية الاسبانية في رسالة على منصة اكس ندين هذه المجزرة الرهيبة في مستشفى (العربي الاهلي) في غزة. كل تضامننا مع الضحايا المدنيين الأبرياء.وأضافت يجب احترام القانون الانساني الدولي.من جهته قال وزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس على منصة اكس المستشفيات لا يجب أن تكون هدفا على الإطلاق.

الفاتيكان

دعا البابا فرنسيس الاربعاء الى بذل كل الجهود لتجنب كارثة إنسانية في غزة حيث الوضع يائس معبرا عن قلقه ازاء احتمال امتداد رقعة النزاع.وقال البابا عند انتهاء لقائه العام الأسبوعي مع المصلين في الفاتيكان إنَّ عدد الضحايا يتزايد والوضع في غزة يائس. من فضلكم ليتمَّ القيام بكل ما هو ممكن لتجنب كارثة إنسانية.وأضاف أن الامتداد المحتمل للصراع هو أمر مثير للقلق في حين أن هناك العديد من جبهات الحرب المفتوحة في العالم. ليتمَّ إسكات الأسلحة، وليتمَّ الإصغاء إلى صرخة السلام للفقراء والشعوب والأطفال.لم يذكر البابا الضربة على المستشفى في غزة لكنه قال إن الحرب لا تحل أي مشكلة: هي لا تزرع إلا الموت والدمار، وتزيد الكراهية، وتضاعف الانتقام.ودعا الى إقامة الجمعة 27 تشرين الأول/اكتوبر يوم صوم وصلاة وتوبة من أجل السلام.

منظمة الصحة العالمية

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية على منصة إكس الأربعاء أن الوضع في غزة يخرج عن السيطرة بسبب العجز عن إدخال مساعدات إنسانية.وقال تيدروس أدهانوم غيبرييسوس مع كل ثانية نتأخر فيها في إدخال المساعدة الطبية نخسر أرواحا، مشددا على أن الإمدادات الطبية عالقة منذ أربعة أيام عند الحدود بين مصر وقطاع غزة. وأضاف نحتاج إلى دخول فوري لبدء توصيل إمدادات منقذة للحياة.


مشاهدات 631
أضيف 2023/10/18 - 4:39 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 12:40 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 403 الشهر 7971 الكلي 9370043
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير