الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مخبوص غير مدروس

بواسطة azzaman

مخبوص غير مدروس

جبار فريح شريدة

 

القرارات على اساس المحاصصة  كانت مخبوصة  وغير مدروسة .الوزير الغير المختص بالوزارة  ,المتخصص هو من اكمل دراسته في ذلك الاختصاص ,فوزير لم يحصل على شهادة جامعية باختصاص ما ويتم تعينه  وزير لوزارة ما وهولا يفقهة  شئ من تلك الوزارة من الموكد ستخذ قرارات غير مدروسة . فمن غير المعقول يتراس وزير الصناعة خريج العلوم السياسية , او وزير التربية هو من خريج الكليات العلمية , او يتم تعيين مدير ما في دائرة ما هو اختصاصه يتناقض مع تلك الدائرة . هذا التخبط سيسيئ الى القرارات .فمن المعلوم ان القرار المتخذ لها دور كبير في تطوير العمل في الدوائر .

هذا ما لوحظ خلال فترة ما بين 2004 الى هذا اليوم فمن غير الصحيح ان مدير تربية ما,  هو لا يعرف ان المنهج الخفي الذي له دور كبير في عامل التربية وبنسبة  70 بالمئة  اما المنهج العلمي فنسبته في التحصيل 30 بالمئة والمنهج الخفي هو يتضمن  الالتزام في المدرسة من حيث الوقت , الحفاظ على بناية المدرسة , احترام الوقت والزملاء والمعلم والصف وتناول الكلام المهذب وتحسين السلوك .

تعيين المستشارين الغير الاختصاص والغير كفئويين جعل قرارات الوزارات غير مدروسة دراسة علمية دقيقة ,وربما تتخذ القرارات نتيجة الرشوة ما او تتخذ على اساس المصالح السياسية داخل البلد نتيجة المحاصصة  .

الرواتب المزدوجة والتعينات المترهلة وفرق الرواتب وقطع المخصصات عن الكفاءات وفتح المجال امام المفسدين وانتشار الفضائيين ما هو الا نتيجة الى القرارات الغير مدروسة .

هناك الكثير من الافكار تطرح من المفكرين الحقيقيين والكفوئيين لكن نتفاجئ بالقرارات الهشة والضعيفة تنفذ وتطبق .التخبط الاداري والقانوني ما هي الا نتيجة القرارات الغير مدروسة.

 

 

 

 


مشاهدات 738
أضيف 2023/10/15 - 5:09 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 2:30 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 336 الشهر 7904 الكلي 9369976
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير