الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تخفيض كلف الغسل الكلوي والإتفاق مع لندن على تدريب الأطباء

بواسطة azzaman

الصحة تتجه لتنفيذ 16 مستشفى جديداً

تخفيض كلف الغسل الكلوي والإتفاق مع لندن على تدريب الأطباء

 

بغداد – ابتهال العربي 

 كشف وزير الصحة، صالح الحسناوي، عن تحقيق وفرة مالية بنحو 40 مليون دولاراً، بموجب مفاوضات تقليل كلف الديلزة. وذكر في تصريح تابعته (الزمان) امس انه (ضمن سياسة ترشيد الإنفاق واعتماد الضوابط الأصولية في التعاقدات، وبعد المفاوضات، تمكّنت الوزارة من تخفيض كلفة عقود الغسل الكلوي (الديلزة) بمبلغ 10 دولارات تقريباً لكل جلسة)، وتابع ان (ذلك وفّر مبلغاً إجمالياً قدره 40 مليون دولار تقريباً، للعقود المُنفّذة من قبل الوزارة مقارنة بالعقود السابقة). وبحثت وزارتا الصحة والتخطيط، انشاء 16 مستشفى موزعة بين 15 محافظة، بضمن الاتفاق العراقي الصيني. وقال بيان امس ان (الحسناوي، ناقش مع وزير التخطيط محمد علي تميم، وممثلو الشركات الاستشارية، اعداد التصاميم والجداول والكلف، لانشاء 16مستشفى سعة 139 سريراً ، في 16 قضاء منها في الكرخ والرصافة، و14 اخرى موزعة بين 14 محافظة، وذلك ضمن اتفاقية العراق مع الصين)، واوضح ان (المشاريع التي تجري مناقشتها، تمثل اهمية كبيرة واضافة مهمة للقطاع الصحي في اطار توجهات وزارة التخطيط، لتحسين مستوى الخدمات الطبية والصحية المقدمة للمواطنين في جميع المحافظات).

متطلبات مستشفيات

مشيراً الى (توفير متطلبات انشاء هذه المستشفيات)، واكد الحسناوي، ان (مشاريع المستشفيات الموجودة في اغلب الاقضية تعد قديمة، ولا تلبي حاجة القطاع الصحي بالخدمات الطبية والصحية، في ظل الزيادات السكانية الكبيرة)، لافتاً الى ان (الوزارة تبذل جهوداً كبيرة لانجاز جميع المستشفيات الموجودة على قيد التنفيذ، الى جانب اكمال المشاريع المتلكئة، والشروع بتنفيذ مستشفيات الاقضية ضمن الاتفاق العراقي الصيني). وناقش الجانبان، مشروع تشغيل المستشفيات، التي من المؤمل إنجازها خلال المدة المقبلة وفقاً لأوليات البرنامج الحكومي، خلال اجتماع مشترك، عُقد في وزارة التخطيط. وبحسب البيان فإنه (جرى إعداد ضوابط خاصة بإدارة تشغيل المستشفيات، حسب الوثيقة القياسية الخاصة بذلك، للمساهمةً بالإرتقاء في تحسين مستوى الخدمات وتطويرها، وتهيئة الملاكات وإعدادها)، واضاف ان (الاجتماع جاء لزيادة الخبرات وادارة تشغيل المستشفيات، بحضور ممثلين عن الوزارتين). الى ذلك، انطلقت أعمال المؤتمر الطبي العراقي للعام الجاري، والذي أقامته الجمعية الطبية العراقية في بريطانيا وأوروبا، لمدة يومين في لندن، بحضور وفد طبي رسمي مثل وزارتي الصحة والتعليم العالي، وكذلك وفد برلماني برئاسة الشيخ محمد الصيهود، والملحق الثقافي بالسفارة العراقية في لندن، محمد الهاشمي. وخرج المؤتمر بوضع صيغة عمل للتعاون بين الوزارات المعنية والجمعيات الطبية العراقية العاملة في الخارج، بشأن تعليم طلبة الطب في العراق، لاسيما في دراساتهم الأولية، لضمان مستوى علمي يتناسب والتطورات الكبيرة لحاصلة في هذا المجال، وبما يحقق قفزة نوعية في طبيعة الخدمات الصحية. وافتتح استشاري الجراحة في إنكلترا، محمد السوداني، المؤتمر بكلمة له، وتابعته (الزمان) ، حيث اشار الى (حسن جهود الأطباء داخل العراق من العاملين في مجال التعليم الطبي في الكليات الطبية المختلفة).

تعليم طبي

واستعرض المؤتمر خلال جلسته الأولى (طبيعة نظام التعليم الطبي في العراق، وتمكين الجمعيات الطبية في الخارج من المساهمة في عملية التطوير العلمي وبناء جيل طبي قادر على الاستجابة للتحديات الصحية التي تواجه المجتمع عموماً)، وتحدث مختصون في الطب، عن (دور أكاديمية الكليات الطبية الملكية البريطانية في تدريب الأطباء العراقيين الشباب، مؤكدين اهمية إنشاء المجلس الطبي العراقي، على غرار ما هو موجود في بريطانيا لحماية المرضى والاشراف على مناهج التعليم الطبي، وتطوير امكانات الأطباء عن طريق دورات التعليم المستمر، والأختبارات)، من جانبه، لفت الجرّاح العراقي المغترب في ولاية هيوستن الأميركية، حازم الصافي، الى (تطورات العلاج الجراحي لتضخم الشريان الأبهر في جسم الأنسان، عبر تقديمه محاضرة رحلة شخصية من بغداد الى هيوستن)، كما وقدم استشاريون ومختصون في الطب بفرنسا وبريطانيا، محاضرات عن امراض الاعصاب والقلب وسرطان الجلد وطرق التشخيص والوقاية، وكذلك علاج أرتفاع ضغط الدم المزمن الذي لا يستجيب للعلاجات التقليدية المعروفة، وفي اختتام المؤتمر جرى النقاش حول (انشاء نظام لجراحة الأنسان الآلي او (الجراحة الروبوتية، فضلاً عن استعراض واقع التعليم الطبي وتفاصيله ومناهجه، وتطوراته الحاضرة والمستقبلية).


مشاهدات 582
أضيف 2023/10/08 - 5:49 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 3:34 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 275 الشهر 7843 الكلي 9369915
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير