الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مجلس الوزراء يناقش اليوم مقترحات البارزاني بشأن صرف رواتب الموظفين

بواسطة azzaman

إجماع على تسوية حقوق كردستان وترحيب أمريكي بمباحثات حل الخلافات العالقة

مجلس الوزراء يناقش اليوم مقترحات البارزاني بشأن صرف رواتب الموظفين

بغداد - قصي منذر

نجح وفد حكومة اقليم كردستان برئاسة مسرور البارزاني ،الذي اجرى زيارة وصفت بالناجحة الى بغداد التقى خلالها الرئاسات الثلاث والقوى السياسية ،في كسب تأييد القوى لحقوق موظفي الاقليم المتأخرة التي سيجري مناقشتها اليوم الاحد خلال جلسة مجلس الوزراء.

وقال البارزاني في مؤتمر بحضور نواب الكتل الكردستانية في البرلمان،تابعته (الزمان) امس (جئنا كوفد حكومة الاقليم للدفاع عن الحقوق الدستورية لشعب كردستان، ونعرب عن شكرنا للكتل الكردستانية التي أبدت الدعم والإسناد لحكومتها، بصف واحد وموقف واحد ،دفاعاً عن كيان الاقليم ، آملاً في أن يتمكنوا من توفير الحقوق والمستحقات المالية للمواطنين)، واضاف ان (الوفد أجرى مناقشات مكثفة وطويلة مع رؤساء الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد والوزراء محمد شياع السوداني والبرلمان محمد الحلبوسي ورؤساء الأحزاب السياسية ،حيث قدمنا مقترحين، أحدهما قصير المدى والآخر طويل المدى، لتوفير المستحقات المالية لكردستان).

تعديل لاحق

واشار الى ان (مقترح طويل المدى قد يتطلب تشريعات وبعض التغييرات والتعديلات على بعض القوانين،سنعمل عليه لاحقاً، اما بالنسبة للمقترح الثاني مرتبط باجتماع مجلس الوزراء يوم غد الاحد)، مؤكدا ان (الأطراف السياسية التي التقوا بها، أبدت استعدادها لدعم مقترحات وفد الاقليم ، للتمكن من توفير رواتب الموظفين للعام الجاري).   فيما رحّبت وزارة الخارجية الأمريكية، بالمباحثات الجارية بين بغداد واربيل، على امل تسوية الخلاف بشأن الموازنة الثلاثية. وقالت في بيان امس أنها (ترحب باستمرار المباحثات بين بغداد واربيل )، داعيا إلى (حل المشاكل المتعلقة بالموازنة، استنادا الى الدستور، وبشكل يصب في مصلحة كافة العراقيين). وكان البارزاني ونائبه قوباد الطالباني قد التقيا رئيس الوزراء محمد شياع السوداني. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (اللقاء شهد الاتفاق على ضرورة إيجاد حل للمشاكل القانونية والمالية بين الحكومة الاتحادية والإقليم وفقاً للدستور والقانون).  كما استقبل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، البارزاني ونائبه قوباد الطالباني والوفدَ المرافق لهما. واوضح بيان تلقته (الزمان) امس  ان (القاء بحث الأوضاع السياسية في البلاد، والمشاكل المالية والقانونية العالقة بين الحكومة الاتحادية والإقليم).  من جانبه ، أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، ضرورة بذل الجهود من كافة الأطراف الحكومية والسياسية للإسراع بصرف رواتب موظفي الاقليم. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (رشيد والبارزاني ،بحثا خلال اللقاء الذي جمعهما في قصر بغداد ، مسألة رواتب موظفي الاقليم ،وتأكيد ضرورة الاسراع بصرفها).  والتقى رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية عمارالحكيم، وفد حكومة الاقليم برئاسة البارزاني. وجرى خلال اللقاء (التباحث بمستجدات الشأن السياسي، والزيارات المتبادلة لطرح وجهات النظر والبحث عن حلول جذرية للأزمات العالقة). وأجتمع  رئيس حكومة الاقليم ، مع رئيس ائتلاف السيادة العراقي خميس الخنجر. واشار بيان تلقته (الزمان) امس ان (الجانبين تطرقا خلال اللقاء الى موضوع رواتب الاقليم ،وضرورة التواصل الى صيغة مشتركة لحل الخلاف العالق). في وقت ،شدد رئيسا تحالف الفتح هادي العامري وحكومة الاقليم على استمرار العمل صفاً واحداً.

صف واحد

واكد بيان تلقته (الزمان) امس ان (العامري التقى وفد الاقليم برئاسة البارزاني ،وجرى تأكيد اهمية استمرار العمل صفا واحد للحفاظ على الاستقرار). كما زار البارزاني ، امين عام عصائب اهل الحق قيس الخزعلي . وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الجانبين بحثا عددا من الملفات واوضاع البلاد). واتفق البارزاني بالرأي ،مع رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ،على التعاون وحل قضية رواتب موظفي الاقليم. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (المالكي اكد للبارزاني ،استعداده للدعم والتعاون بمسألة إرسال الحقوق المالية للاقليم). كما عقد رئيس حكومة إقليم، اجتماعين منفصلين مع رئيسي ائتلاف الوطنية اياد علاوي  وائتلاف النصر حيدر العبادي.ودعا خلال الاجتماعين ،الأطراف السياسية إلى (دعم حقوق مواطني الاقليم ، ولا سيّما من يتقاضون الرواتب، بما يضمن حقوقهم أسوة بباقي المواطنين العراقيين). الى ذلك ،كشف النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني شيروان دوبرداني، ان كتلته ستحاول إجراء تعديلات على المادتين 12 و13 من قانون الموازنة الاتحادية والمتعلقتين بحصة الإقليم. وقال في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الجميع يعلم بأن الضغوطات التي يتعرّض لها موظفو الإقليم وحكومته هي سياسية)، مشددا على (ضرورة أن يكون لدى الاكراد في بغداد موقف موحّد).

 

 


مشاهدات 686
أضيف 2023/09/16 - 11:01 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 4:26 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 406 الشهر 7974 الكلي 9370046
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير