الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
(كلام الناس) في حلقة إستقصائية عن دار براعم الصليخ للأيتام

بواسطة azzaman

(كلام الناس) في حلقة إستقصائية عن دار براعم الصليخ للأيتام

ضحايا قسوة الأهل يعانون من عدم إمتلاكهم مستمسكات ثبوتية

بغداد - سعدون الجابري

برنامج (كلام الناس) الذي تعرضه قناة(الشرقية9  أخذ على عاتقه الزيارات المتكررة لدور الدولة التي تأوي الأطفال الأيتام و المشردين من كلا  الجنسين بالتنسيق و التعاون مع وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية و العدل ، لأجل تسليط الأضواء على نزلاء  هذه الدور من الذكور و الإناث و في حلقة من البرنامج دخلت دار براعم الصليخ لرعاية الأيتام ، والتي قال عنها لـ(الزمان) معد و مقدم البرنامج علي الخالدي لـ(الزمان) (حلقة البرنامج هي إستقصائية بحتة نسلط من خلالها الأضواء على الأطفال الذكور الساكنين في دار براعم الصليخ  لرعاية الأيتام ، وماهو  مصيرهم في هذه الدار و هم لا يملكون أي مستمسك رسمي ثبوتي  مثل بيان الولادة أو هوية الأحوال المدنية أو البطاقة الموحدة؟ ، كل هذه الأسئلة و غيرها وجهناها لمديرة الدار شيماء خالد عارف التي قالت (أنا أعمل في هذا الدار منذ 23 سنة .. و عدد الأطفال الموجودين بالدار حالياً  29 طفلاً بعد أن كانوا 35  و الباقين فقط الأطفال لدينا و الكبار منهم تم تحويلهم إلى دار الكبار حسب القانون و تعليمات الوزارة ، و لدينا حالات مختلفة مثلاً نحن لا نعرف شيء عن كل طفل يصل لدينا عن طريق الشرطة أو بأمر قضائي أو أقرباء ومعارف الطفل هم يسلمون الأطفال الهاربين من أهلهم أو من قبل الأب أو زوجة الأب أو حتى من الأم ، و يتم رمي أطفالهم بالشارع .. و القليل منهم تعرفنا على ذويهم وتوجهنا إلى مساكنهم بأمر من دائرتنا ،  لكن للأسف الشديد الكثير منهم يرفض أستلام أطفالهم ، لكن القليل منهم متعاونين معنا و تم أستلام أولادهم من الدار حسب قرار القاضي المختص ، وهناك بعض الأطفال لا يريدون العودة لأسرهم لأسباب عدة .. ويفضلون البقاء في الدار) وأضافت : عندنا بالدار أطفال معلومين لكن ذويهم لم يسألوا عنهم نهائياً ، و منهم الطفل فهد الذي توصلنا بعد البحث الكثير الى  ذويه، وطلبنا منهم تقديم طلب للمحكمة لغرض إستلامه .. لكنهم لم يأتوا لاستلام أبنهم).

موضحة ( أما عن تساؤلكم كيفية إدخال الأطفال للمدارس و بدون وثيقة إثبات .. نعم جميع الأطفال بلا وثائق ثبوتية ، لكننا نأخذ  موافقة خاصة من مديرية التربية و المدرسة القريبة للدار، و يتم تسجيلهم بالصف الأول وحتى السادس الابتدائي ، و التربية تعتمد على بيان الولادة أن وجد مع تأييد من دارنا بعدها تحصل الموافقة بدخوله المدرسة، لكن من الصف الأول متوسط فما فوق لا توافق التربية على أستمرار دراستهم للمرحلة المتوسطة ، دون بطاقة الأحوال الأحوال المدنية أو البطاقة الموحدة ، حيث هناك تعاون كبير بين مديرية التربية و إدارات المدارس في المنطقة).

لافته (هنا في الدار طفل من سكنة الكرخ علاوي الحلة ، تم جلبه لنا من قبل الشرطة من فترة سنة و لحد الآن و الطفل يعرف مكان بيت أهله، وحصلنا على الموافقة من دائرتنا وتوجهنا إلى بيت الطفل بدلالته .. نعم وصلنا للبيت ووجدنا أم هذا الطفل، لكنها رفضت أستلامه و نحن طلبنا منها هوية الأحوال المدنية له ، إلا أنها لم تسلمنا أي مستمسك ثبوتي للطفل).

و أوضحت المديرة (القانون يجيز لنا لتبني الأطفال الموجودين في دور الدولة من عمر يوم واحد و إلى ستة سنوات مشمولين بقانون التبني من شخص آخر ، و هذا يكون بقرار من المحكمة و على الزوج أو الزوجة الذين يتبنون الأطفال أن يكونون معروفين وميسورين الحال وعندهم بيت و راتب شهري ، لكن الطفل بعد عمر السادسة لا يجوز تبنية ، وإنما يعتبر تربية .. وأيضا يقدمون طلب وبعد حصولهم الموافقة ، يتم تسليمة للعائلة المتوفرة فيها الشروط .. و يتم تبنيه، بعد جلبهم تأييد من جمعية الهلال الأحمر، بأنهم ليس لديهم ذرية بالنسبة للتبني أو التربية).

و أشار الخالدي (في ختام الجولتنا في دار براعم الصليخ للأيتام .. قمنا بتقديم الهدايا الأطفال جميعهم ، و تناولنا وجبة طعام الغداء مع الأطفال ، و لابد لي أن أشير هنا في دار براعم الصليخ وجدنا ثلاثة أطفال أجانب الأول من تركيا و الثاني من سوريا و الثالث من أوبزكستان ، و لم يتم التعرف على ذويهم لحد الآن .. و نتمنى مشاهدتهم من قبل أسرهم من خلال البرنامج).

حماية الأطفال

وفي المحطة الثانية من البرنامج تمت زيارة محكمة إستئناف بغداد الكرخ / الإتحاديةوهناك سأل الخالدي ،رئيس محكمة الجنايات في الكرخ القاضي محمد سلمان ?عن كيفية مساهمة القضاء بحماية


مشاهدات 667
أضيف 2023/09/16 - 10:38 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 8:24 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 351 الشهر 11475 الكلي 9362012
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير