الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الزيارة الأربعينية كظاهرة إجتماعية - دينية

بواسطة azzaman

الزيارة الأربعينية كظاهرة إجتماعية - دينية

 

محمد عبد الجبار الشبوط

 

يدعو هذا المقال علماء الاجتماع في العراق وخارجه الى دراسة الزيارة الاربعينية بوصفها ظاهرة اجتماعية- دينية، وليس بوصفها شعائر وطقوسا دينية فقط.

الظاهرة الاجتماعية  مفهوم يستخدم في علم الاجتماع لوصف ودراسة العمليات والأنماط والتفاعلات التي تحدث بين الأفراد أو المجموعات في المجتمع. يستخدم علماء الاجتماع هذا المصطلح لتحليل وفهم التفاعلات الاجتماعية وإشكالياتها وتأثيرها على الأفراد والمجتمع بشكل عام.

تشمل الظواهر الاجتماعية مجموعة متنوعة من العناصر والمواضيع، مثل الثقافة، والهوية الاجتماعية، والتغير الاجتماعي، والسلوك الجماعي، والعلاقات الاجتماعية، والقيم والمعتقدات. يهتم علماء الاجتماع بدراسة هذه الظواهر وتحليلها بشكل علمي لفهم تفاعلات المجتمع ودينامياته.

ويعود الفضل في فهمنا للظاهرة الاجتماعية الى عالم الاجتماع الفرنسي دوركايم (1858-1917) (Durkheim) الذي يعتبر  أحد أباء علم الاجتماع الحديث وأحد أبرز المفكرين الاجتماعيين في القرن العشرينفقد خصص فصلا كاملا لدراسة الظاهرة الاجتماعية  في كتابه "قواعد المنهج في علم الاجتماع" بعنوان "ماهي الظاهرة الاجتماعية؟" وعرفها في نهاية الفصل بانها "كل ضرب من السلوك ثابتا كان ام غير ثابت يمكن ان يباشر نوعا من القهر الخارجي على الافراد او كل سلوك يعم في المجتمع باسره وكان ذا وجود خاص مستقل عن الصور التي يتشكل بها في الحالات الفردية".(ص 68-69 من الترجمة العربية 1988)

شروط الظاهرة الاجتماعية

ولكي يعتبر الشيء ظاهرة اجتماعية ويتم دراسته من قبل علماء الاجتماع على هذا الاساس، يجب توفر مجموعة من الشروط الأساسية. هنا بعض هذه الشروط:

1- وجود تفاعل اجتماعي: يجب أن يكون هناك تفاعل بين الأفراد أو المجموعات، حيث يتفاعل الأفراد ويؤثرون في بعضهم البعض عن طريق التواصل والتفاعل الاجتماعي.

2- مشاركة الأفراد: يجب أن يشارك الأفراد في هذا التفاعل الاجتماعي، حيث يتواصلون ويشاركون في الأنشطة والممارسات الاجتماعية معًا.

3- الانتشار: يجب أن تكون الظاهرة منتشرة بين جماعة كبيرة من الأفراد وأن تكون لها تأثير شامل على المجتمع.

4- الثبات والاستمرارية: يجب أن تكون الظاهرة مستمرة وثابتة على مر الزمن، وأن تقوى وتتطور بمرور الوقت دون أن تنقرض تماماً.

5- الاستقلالية: يجب أن تكون الظاهرة مستقلة بذاتها عن الأفراد المشاركين فيها، ويجب أن يكون لها تأثير  على الأفراد والمجتمع بشكل منفصل.

الظاهرة الاجتماعية هي فعل ذي ثلاثة ابعاد حسب السيد محمد باقر الصدر (1935-1980)، وهذه الابعاد هي: الفاعل والغاية والموج الذي يحدثه الفعل في المجتمع، او بالمصطلحات الفلسفية التي استخدمها الصدر: العلة الفاعلية، والعلة الغائية، والعلة المادية. وبحسب الصدر فلا يكون الفعل ظاهرةً اجتماعية ما لم يخلق موجا. (محاضرات التفسير الموضوعي، المحاضرة السادسة 1399 هجرية). ونحن نرى اليوم ان الزيارة الاربعينية تحولت الى امواج بشرية ولم تعد افعالا فردية ذات بعدين فقط هما الفاعل والغاية. فالظاهرة الاجتماعية موج اجتماعي يكاد يذوب فيه الافراد.

إذا توفرت هذه الشروط، فإن الظاهرة يمكن أن تعتبر ظاهرة اجتماعية قابلة للدراسة والتحليل من قبل علماء الاجتماع.

الزيارة الاربعينية.. ظاهرة اجتماعية

و يمكن القول أن هذه الشروط متوفرة في الزيارة الأربعينية. وللتوضيح، فإن الزيارة الأربعينية هي ظاهرة اجتماعية تحدث سنويًا في العراق ويشارك فيها ملايين الأشخاص من المسلمين، حيث يتوجهون إلى مدينة كربلاء لزيارة ضريح الإمام الحسين بن علي (عليه السلام).

الشروط التي توفرت في الزيارة الأربعينية:

1- تفاعل اجتماعي: يحدث تفاعل كبير بين زوار الزيارة وبين بعضهم البعض، حيث يتشاركون في التواصل والتفاعل الاجتماعي.

2- مشاركة الأفراد: يشارك الآلاف بل الملايين من الأفراد في هذه الزيارة، حيث يتوجهون جميعًا إلى نفس المكان ويلتقون هناك لأداء الزيارة المشتركة.

3- الانتشار: تجتذب الزيارة الملايين من الزوار من أنحاء مختلفة من العالم، وتؤثر على المدينة بشكل شامل وتحولها إلى مركز للتواجد الاجتماعي والمشاركة الجماعية.

4- الثبات والاستمرارية: تحدث الزيارة الأربعينية سنويًا وتعتبر تقليدًا دينيًا مستمرًا منذ قرون، ولا تتوقف بل تتطور وتنمو مع مرور الوقت.

5- الاستقلالية: تعتبر الزيارة الأربعينية ظاهرة اجتماعية ودينية مستقلة بذاتها وتؤثر في الأفراد والمجتمع بشكل منفصل ومتجاوب مع التوجهات


مشاهدات 623
الكاتب محمد عبد الجبار الشبوط
أضيف 2023/09/08 - 10:50 PM
آخر تحديث 2024/09/25 - 5:14 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1014 الشهر 39571 الكلي 10028193
الوقت الآن
الجمعة 2024/9/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير