الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الزراعة تقترح إنشاء معامل وطنية لإنتاج منظومات تسد حاجة الري

بواسطة azzaman

سامراء تقترب من إنجاز مخازن مُبردة لحفظ للأدوية

الزراعة تقترح إنشاء معامل وطنية لإنتاج منظومات تسد حاجة الري

بغداد -ابتهال العربي

انجزت الشركة العامة لصناعة الأدوية و المستلزمات الطبية في سامراء، التابعة لوزارة الصناعة والمعادن، 90 بالمئة من العمل الخاص بإنشاء المخازن المُبردة للأدوية. وقال مدير الشركة عبد الرحمن السامرائي، في تصريح امس ان (الشركة وصلت الى نسب انجاز عالية في إنشاء ثلاثة مخازن حديثة ومُبردة، للحفاظ على الادوية)، مبيناً ان (هذه النسبة تنطبق على الأعمال الكهربائية والميكانيكية التي يجري تنفيذها من قبل الشركة العامة لمعدات الإتصالات والقدرة وفق الخطة الاستثمارية)، واوضح السامرائي ان (العمل في المشروع يتم وفق المواصفات الفنية الحديثة بإشراف قسم المشاريع الهندسية في الشركة، على مساحة ثلاثة الاف متراً مربعاً، حيث ستخصص هذه المخازن لحفظ الإنتاج تام الصنع). ونجح فريق بحثي مشترك من مركز أبحاث ابن البيطار في هيئة البحث والتطوير الصناعي، وشركة الفرات العامة للصناعات الكيمائية التابعتين للوزارة، بإيجاد الحل الأمثل للمخلّفات الصلبة الناتجة من صناعة الصودا والكلور في شركة الفرات، وإعادة تدويرها والتخلص من اثرها البيئـي، بحسب الوزارة

مشروع استثماري

. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الشركتين نجحت في مشروع استثماري صناعي بعد التشخيص والكشف عن وجود مخلّفات تتكون من كربونات الكالسيوم بنسب عالية، فضلاً عن املاح المغنيسيوم والباريوم بنسبة قليلة جداً)، لافتاً الى (تنقية هذه المخلّفات وإدخالها في تركيبة جديدة لمعجون تثبيت الزجاج مع إضافة مواد اخرى)، واوضح انه (تم إرسال نموذج من المادة بنسبة واحد كيلو غرام الى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية لإجراء الفحوصات اللازمة)، مؤكداً ان (المادة اجتازت الفحوصات المعملية، واثبتت تفوق الفريق البحثي في حل مشكلة بيئية). وتعاقدت الشركـة العامـة لصناعـة السيـارات والمعـدَّات، في الوزارة، مـع شركـة التجهيـزات الزراعيـة لتجهيـز منظومـات الـري بالـرش المحوريـة. وقال البيان ان (الشركة وقعت عقداً مع التجهيزات الزراعية التابعة الى وزارة الزراعة، لتجهيز منظومات الري بالرش المحلية، وذلك بعد زيارة رئيس الوزراء الى مصانع الوزارة المختصة بمجالات الري بالرش)، مشيراً الى ان (العقد تضمن تجهيز 270 مرشة لمساحة 60 دونم و205 مرشة لمساحة دونماً)، واضاف ان (الاتفاق جاء لدعم واقعي الصناعة والزراعة وتوفير المنتج المحلي للمواطن، وتقليل إستهلاك المياه المستخدمة في سقي المحاصيل وتغطية المساحات الزراعية لدعم الامن الغذائي). على صعيد متصل، وضعت وزارة الزراعة، خطة لتوريد 4 آلاف منظومة ري حديثة خلال العام الجاري، داعية الشركات داخل العراق وخارجه، لإنشاء معامل تنتج منظومات كافية لتقليل كلف الاستيراد وتلبية الحاجة المحلية المتزايدة. وذكر مستشار الوزارة، مهدي ضمد القيسي، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الوزارة ركزت خلال الموسم الجاري على استخدام تقنيات الري الحديث بالتنقيط لري المحاصيل الستراتيجية بالتزامن مع أزمة المياه والحاجة لترشيد الاستهلاك بدلاً من استخدام طرق الري التقليدية)، وبين ان (شركة النعمان التابعة لوزارة الصناعة توفر منظومات ري محاصيل الخضر وغيرها، فضلاً عن توريد منظومات اخرى من شركات عالمية بموجب التعاقدات الرسمية)، واوضح القيسي (شركة الصناعات الميكانيكية تساهم بتوفير 560 منظومة وهي كمية لاتكفي لحاجة العراق).

منظومات ري

منوهاً الى (ضرورة انشاء مصانع لمنظومات الري الحديث داخل العراق لتلبية الحاجة الوطنية بكلف أقل من الاستيراد)، وتابع ان (الحكومة شجعت الفلاحين على استخدام منظومات الري الحديث وخفضت قيمتها للنصف، كما تم الاعلان عن مناقصات بعد إطلاق تعليمات الموازنة)، مؤكداً (العمل على توريد 4 آلاف منظومة بدعم رئاسة الوزراء لملف تقانات الري والنهوض بالقطاع الزراعي بالتعاون مع الصناعة الوطنية).


مشاهدات 566
أضيف 2023/08/14 - 5:00 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 10:00 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 287 الشهر 7855 الكلي 9369927
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير