الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إعداد تقرير التنمية البشرية بالتشاور مع خبراء مختصين

بواسطة azzaman

إعداد تقرير التنمية البشرية بالتشاور مع خبراء مختصين

 

بغداد - فائز جواد

باشرت وزارة التخطيط، بالتشاورات الوطنية لإعداد تقرير التنمية البشرية، بحضور جمع من المستشارين وممثلي الامانة العامة لمجلس الوزراء، ومستشاري الامن القومي وممثلي الوزارات، وممثلي برنامج الامم المتحدة الانمائي.

وقال الوكيل الفني للوزارة، ماهر حماد جوهان، في كلمة له خلال افتتاح الجلسة التشاورية، تابعتها (الزمان) امس ان (الوزارة ستنفرد بإعداد هذا التقرير للكشف عن مؤشرات التعليم والتربية والصحة والدخل)، مشيراً الى انه (سيتضمن الكثير من المعلومات وصيغة إطلاق أساسية بالتنسيق مع برنامج الأمم المُتحدة الإنمائي)، واضاف ان (الجلسة التشاورية شهدت نقاشات مع رئيس مؤسسة بحر العلوم، ابراهيم بحر العلوم، والخبير الاقتصادي، مظهر محمد صالح، بضمن ثلاث جلسات كانت الاخيرة مع وكيل الوزارة للشؤون الادارية، ازهار حسين صالح). من جانبه اوضح الممثل المقيم لبرنامج الأمم المُتحدة الإنمائي في العراق السيد اوكي لوتسما، ان (تقارير التنمية البشرية تركز على الأولويات الوطنية، لتوسيع الفرص والاختيار والحرية عن طريق تشجيع الأفكار الابتكارية)، مبيناً انها (تمثل خارطة طريق لتحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر توفّر التحليل والتوصيات الخاصة).

خط الفقر

واعربت الوزارة عن وجود تعاون دولي لإجراء أهم وأكبر مسح في العراق، مؤكدة انه سيعطي مؤشرات مهمة عن خط الفقر والبطالة ومستوى الإنفاق في مختلف المجالات. وقال المتحدث الرسمي للوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح امس ان (الإحصائيات والأرقام الصادرة من المنظمات المحلية ومراكز الدراسات أغلبها غير حقيقية)، مشيراً الى ان (الجهاز المركزي للإحصاء في الوزارة، يتابع المؤشرات عن طريق المسوح الميدانية والدراسات والتقارير الإحصائية التي يتم إعدادها مع المؤسسات والوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة)، واضاف انه (يصدر سنوياً المجموعة الإحصائية التي تتضمن بيانات ومؤشرات عن القطاعات ومفاصل التنمية كافة دون استثناء، بالتعاون مع المنظمات الدولية، واعتماد معايير عالمية تؤدي مؤشرات موثقة ورصينة)، منوهاً الى ان (العمل جارٍ بشأن المسح الاقتصادي والاجتماعي، الذي ينفذه الجهاز المركزي)، واكد العنداوي ان (الوزارة تسعى الى النهوض، ودعم الجهاز عبر تطوير وتأهيل قدراته وموظفيه وتوفير المتطلبات التي تمكنهم من أداء المهام المطلوبة)، مبيناً ان (قلة التخصيصات المالية تشكل أبرز التحديات التي تواجه العمل مقارنة بالوظائف والمهام التي يؤديها الجهاز)، وتابع ان (الوزارة تعاقدت مع شركات عالمية مختصة بعمليات الفحص والمطابقة للسلع المستوردة، والاعتماد على الية جديدة لفحص السلع والبضائع عند دخولها الى العراق).

وأعلن المستشفى البيطري في محافظة  ديالى ، وصول اكبر كمية من الدلتا مثرين لاحتواء مرض الحمى النزفية ، مؤكدة ان الكمية سيجري توزيعها وفق اليات .

وقالت مديرة المستشفى ابتسام محمد  القيسي  لــ ( الزمان ) ، إن  ( 1500 غالون من مادة الدلتامثرين وصلت الى المستشفى البيطري في بعقوبة وسيتم اعداد خارطة موسعة لاستخدامها في احتواء مرض الحمى النزفية خاصة وانها تسهم في قتل الوسيط الناقل للمرض وهو القراد ).

واضافت القيسي ، ان  ( المادة اساسية في احتواء مرض الحمى النزفية نظرا لقدرتها في مكافحة الحشرات التي تستهدف الماشية والاغنام والتي تسهم في تقليل فرص بروز المرض خاصة في المناطق الزراعية ).

 


مشاهدات 612
أضيف 2023/08/08 - 5:07 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 3:59 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 278 الشهر 7846 الكلي 9369918
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير