الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
طه علوان يعد الإذاعة أصعب الفنون: إنطلاقتي الأولى من المسرح العسكري

بواسطة azzaman

طه علوان يعد الإذاعة أصعب الفنون: إنطلاقتي الأولى من المسرح العسكري

بغداد - ياسين ياس

احتفى الملتقى الاذاعي والتلفزيوني وعلى قاعة الجواهري في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق بالفنان طه علوان للحديث عن مسيرته الفنية والابداعية بجلسة قدمها المخرج علي حنون قائلا(مادم هناك فنان يضيء المسرح اذا هناك ثمة امل والفن اللامع من اوجه حضارة الشعوب والامم به يقاس مدى تقدمها من خلال مسار حياة الشعوب ويصبح شاهد وتاريخ يشار له بالبنان) واضاف(ضيفنا اليوم من فرسان المسرح العسكري،كون المسرح العسكري كان الانطلاقة الحقيقية لضيفنا الفنان طه علوان ).

بعدها تحدث المحتفى به قائلا(تحية لزملائي الحضور ممن عملت معهم في المسرح والدراما،كان المسرح العسكري هو انطلاقتي الاولى في المسرح ومن خلال مسرح بغداد مع الراحل يوسف العاني قدمنا مسرحية حسين رخيص والتي استمرت شهور ولاقت نجاحا كبيرا وتركت اثر طيب في المسرح العراقي ثم المطحنة،واطراف المدينة التي استمرت سنتان ونص،ومسرحية جذور الحب).

وسأله حنون عن سر نجاح هذه المسرحيات فأجابه(كان الاقبال على هذه المسرحيات كبير كون كان هناك أحترام للعائلة العراقية لايوجد خدش للحياء كنا نقدم الطرفة والموقف كانت تقدم اعمال رصينة في المسرح) مضيف(وفي الكلية قدمنا المسرح العالمي ،من دورتنا عواطف نعيم وخولة شاكر اسماء لامعة،ثم الاذاعة كانت اصعب الفنون وهي التي قادتني الى التلفزيون ،لكن الاهم الناس تحترم  الفن،عملت مع فلاح زكي وعلي حنون في فيلم سر القوارير ،ولم اسيء الى احد ابدا والحمد لله كل الناس تعرفني، واليوم عند المجىء رأني شرطي المرور في سيارة اجرة اوقف السيارة وسلم علي واخذ صورة معي ،وحتى سائق السيارة رفض اخذ الاجرة،وانا في الطريق اليكم)موضحا( انا عملت مع كل المخرجين وكل مخرج له بصمة واثر في مسيرتي الفنية من خلال اعمال رصينة). وعقب حنون قائلا(كان معي الفنان طه علوان في فيلم سر القوارير كان ملتزم بكل شيء،في الحلة اثناء التصوير كان يذهب الى المحافظة لاخذ الموافقات للتصوير،صادف العيد اثناء التصوير لم يذهب الى عاىلته وهذا موقف لاانساه).

اساتذة اجلاء

بعدها توالت المداخلات والشهادات بحق المحتفى به واول المتحدثين الفنانة عواطف نعيم قائلة(كان لي الشرف ان التقي مع طه علوان عندما قدمت اوراقي وقدم اوراقه واذكر في الاختبار كنا امام اساتذة اجلاء خضعنا الى الاختبار ونشرت اسماء القبول ،كنا نتمرن على مشهد صامت مع طه علوان،والتقينا في اعمال كثيرة في المسرح . لم يتغيرو لم يتبدل بقي فنان كادح يحترم الفن كفنان كون الفنان ملك الناس هو القدوة،وهو مسيرة جادة وملتزمة ذهبت حقوقنا وهناك من يحاول ازاحتنا لكن المسيرة موجودة.تحية لطه علوان).

وشهادة اخرى من الفنان سامي مهدي قال فيها(طه علوان كان صديقي في المنطقة السكن كان مشاكس حلو ويبكي في ابسط المواقف ،زاملته في المسرح العسكري ،كانت علاقتنا حميمية من خلال الاعمال الفنية كان طيب ومسامح ورياضي جيد،واقول اين الشباب ليروا مافعله الرواد).

وقال رئيس اتحاد الادباء والكتاب الناقد علي حسن الفواز (النجم طه علوان يدرك الفن الانساني والاخلاقي وحين يحتفي به الاصدقاء اليوم هو دليل على المسؤولية والتواصل وصناعة الجمال الوطني،ونحن نتحدث ونتواصل مع بلد بحاجة الى النهضة الحقيقية، كل الابداع لاتصنعه سوى الفنون لاسيما الذين عملوا في المسرح كونه من اهم الاشياء ومن ثم السينما،طه علوان نحتفي به اليوم في هذا المكان لنتحدث عن الثقافة والفن والمسرح والدراما وهو تواصل حقيقي للابداع). ومن المتحدثين الكاتبة اميرة محسن التي قالت (النجم طه علوان لطالما امتعنا بحضوره على الشاشة وكان عنوانا للفنان الملتزم ، وحين يحتفي به زملاىه اليوم هو دليل على ابداعه،وهو من فرسان المسرح العسكري ومن المسرح انطلق الى الاذاعة وقدم اعمال ومسلسلات كثيرة،لكن للاسف الان غائبين عن الشاشة والاذاعة،لماذا لانقف ضد هذا الطوفان الذي دمر كل شيء اين الدراما العراقية في رمضان،الان اصبحت الثقافة في اخر السلم)!

وفي نهاية الجلسة تم تكريم المحتفى به بشهادة تقديرية قدمها رئيس اتحاد الادباء الناقد علي حسن الفواز، وقلادة الملتقى قدمتها الفنانة عواطف نعيم، وباقة ورد من الفنان سامي مهدي، واخذ الصور التذكارية في هذه المناسـبة.

 

 


مشاهدات 689
أضيف 2022/11/26 - 6:12 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 9:51 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 192 الشهر 192 الكلي 9362264
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير