الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
راضي: الموارد تتابع تطبيق آلية إستهلاك المياه للحد من التبذير

بواسطة azzaman

التجارة تستورد دفعة من الرز التايلندي وتدرس تسويق الحنطة والشلب

راضي: الموارد تتابع تطبيق آلية إستهلاك المياه للحد من التبذير

الديوانية - عامر عبد العزيز

بغدادالزمان

اوضحت وزارة الموارد المائية، مسؤولياتها التي تتعلق بإدارة المياه الخام . وقال المتحدث بإسم الوزارة، علي راضي في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الوزارة مسؤوليتها إدارة المياه فقط، وليس مفاصل الإستهلاك التابعة الى الجهات القطاعية المستهلكة)، مشيراً الى (التواصل مع الجهات المسؤولة في الوزارة، لتطبيق الأليات فيما يخص استخدام تقنيات الري الحديثة، ومنع التجاوزات على الماء، وتحسين ودعم بحيرات الأسماك، وإعادة تدوير المياه)، مؤكداً ان (الموارد مسؤولة عن توفير المياه الى المواطن، والتوعية بشأن كيفية إستهلاك هذه المياه)، وبين راضي ان (هطول الأمطار ساهمت في إرتفاع نسبة مياه الأهوار)، مضيفاً ان (الوضع المائي اليوم الأفضل من الفترة السابقة تزامناً مع منع الإطلاقات المائية وزيادة الجفاف وإرتفاع درجات الحرارة)،  ولفت الى ان (الخزين المائي تعززه الأمطار المتساقطة في المنطقة الشمالية، داخل الحدود العراقية وخارجها، الى جانب خطة اطلاقات المياه من السدود والخزانات، مثل سد الموصل).

إطلاقات سد

وتابع ان (الوزارة خفضت نحو 150 متراً مكعباً من اطلاقات السد، لتخفيف الضغط على الخزين المائي). وتواصل ملاكات الهيئة العامة للمياه الجوفية، التابعة الى الموارد المائية، في البصرة، اعمالها بإنجاز عدد من الأبار . وذكر بيان امس ان (الملاكات الفنية في الهيئة، انجزت حفر ستة أبار لأغراض النفع، في شهر كانون الأول الجاري)، موضحاً ان (اربعة منها منها لصالح شركة نفط ذي قار، بعمق 24 متراً، وبئرين في محافظة البصرة، وهما بئري المواطن فادي يسر في منطقة شعيب البطين بعمق 30 متراً، ومدرسة الشهيد وجدي بعمق 25 متراً)، واضاف ان (الهيئة مستمرة بتهيئة الأبار الى جانب تنظيف بئر المواطن عبد الحسين فرج جابر بعمق 24 متراً).

في غضون ذلك، اشترت وزارة التجارة 42  الف طناً من الرز التاليندي، لصالح السلة الغذائية للدفعات الإضافية للعام الجاري. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الموانئ وصلتها باخرة محملة بـمادة الرز التايلندي، المقرر تجهيزه ضمن السلة الغذائية)، وبين ان (هنالك فريقاً مشتركاً من دائرة الرقابة التجارية والمختبر في الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية، تولت فحص النماذج وإرسالها الى مختبر قسم السيطرة النوعية المركزي في بغداد للكشف عن مدى صلاحيته للإستهلاك البشري قبل اطلاق الكميات وتجهيزالوكلاء)، مؤكدة جودة الرز وتوزيعه بين المحافظات، حسب خطة تسويقية لرفد مفردات السلة الغذائية).

وبحث مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب، في الوزارة، عبد الرحمن طوفان، مع النائب الأول لمحافظ النجف، هاشم الكرعاوي، بحضور رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في المحافظة ومدير زراعة النجف وعدد من المديرين، عملية تسويق محصولي الحنطة والشلب. وقال البيان ان (الوزارة وجّهت الشركة بحسم المشكلات التي تتعلق بالتسويق ومعالجتها).

تأخر صرف

مشيراً الى ان (المحافظة تعاني من مشكلة تأخر صرف مستحقات الفلاحين لمسوقي الحنطة للعام الماضي، بحسب الكرعاوي)، وبين ان (المشكله تتعلق بتأخير تخصيصات وزارة المالية التي لم تطلق حتى الان)، واضاف ان (الإجتماع ناقش قضية اصحاب المجارش الأهلية في النجف غير المتعاقدين مع الشركة بشأن تصنيع الرز وفق نسبة الإستخلاص  المعتمدة 58.5 التي تعاقدت وفقها 120 مجرشة اهلية  في الديوانية والمحافظات الأخرى).

 

 


مشاهدات 1134
أضيف 2022/12/31 - 12:29 AM
آخر تحديث 2024/06/29 - 10:58 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 322 الشهر 11446 الكلي 9361983
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير