الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
استذكار معاذ عبد الرحيم من خلال تكريم (الزمان)

بواسطة azzaman

استذكار معاذ عبد الرحيم من خلال تكريم (الزمان)

سر الخلالف بين قاسم وعارف

بغداد - خلود جاسم محمد

في  6/11/2016 نشرت جريدة (الزمان) الاحتفاء بالاعلامي والكاتب الصحفي الكبير المرحوم  معاذ عبد الرحيم عن اصدار كتابه الجديد (اوراق من ذكرياتي ثورة 14 تموز وخلاف عبد السلام عارف مع عبد الكريم قاسم ) ، كان جوا لطيفا  يملؤه الحب والتباهي بالكاتب من قبل الحاضرين واسرة الجريدة . والكاتب معاذ عبد الرحيم الذي وافاه الاجل يوم الاربعاء 24/8/2022  بعد صراع مع المرض ، كان رائدا صحفيا وسياسيا مخضرما ، ولا اريد ان اطيل اكثر فكل مااردت ان اذكره مطروح بما كتبه الكاتب والشاعر جليل نعمة العبادي في يوم الاحتفال 5/11/2016  وتم نشره في اليوم التالي. وهذه هي (الزمان) حاضرة في كل مكان وفي كل زمان ، تحرص على اقامة هذه الاحتفالات التي يستحقها المبدعين في الثقافات كافة ، وهذا هو نهــــــج جريدة (الزمان) وقناة (الشرقية) وعلى رأسهم الصحفي والاعلامي الرائد الاعلامي الاستاذ سعد البزاز، فتحية لاعلامكم المبدع والمفرح والمنصف ، وفي السطور التالية نص كلمة الكاتب العبادي:

مناضل قومي

السادة الحضور ،السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ان قراءة سريعة للكتاب الذي ألفه المناضل القومي المعروف معاذ عبدالرحيم الموسوم (اوراق من ذكرياتي ) والذي تضمن  الحقائق التاريخية الاساسية التالية :ـ

اولا:ـ المطاردات والملاحقات التي تعرض اليها المؤلف بسبب شرعنة القوى المعادية ، ولقد عاصرت جزءا من هذه المخاضات التي عاشها العراقيون يوم التقيت بناظم كزار (مدير الامن العامفي سجن بغداد المركزي وعند انتقالي من سجن العمارة الى سجن بغداد المركزي  شاهدت ( والدتي على باب السجن في العمارة) وهي تحمل متاعا للغداء متصورة انني لا ازال في السجن ، وفي داخل السجن اجبرني قسرا المجرم ناظم كزار على ان اركب فوق ظهر القومي خيرالدين الحسيب وهو يزحف داخل السجن  ، ولقد تعرض الكاتب الى المحاولات الانقلابية التي واجهها نوري السعيد وزمرته ودور عبدالسلام الخافت في استخدام الوحدة العربية كذريعة .

ثانيا :ـ لم تكن الوحدة العربية هدفا اساسيا لعبد الكريم قاسم وانما حاول ان يصنع بطانة من القوى المعادية للامة العربية  غير انني وعلى عجالة وجدت عبدالسلام عارف يميل الى القوى القومية في محاولة يائسة الى مشروع سياسي محض لا غير للاطاحة بعبدالكريم قاسم محاولة لجذب التيار القومي الوحدي الى ساحته ومن جملتهم الضباط الاحرار.

ثالثا :ـ وتعرض الكاتب الى زيارات مكوكية التي قام بها عبدالسلام عارف الى دمشق للفترة من 1958 ـ 1969 ولقائه بالرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

رابعا :ـ وقال المؤلف (ان عارف كان رجلا عفويا وصادقا) واني وان كنت اتفق مع هذا الرأي ولكن من وجهة نظري كان عارف جسرا لعبور الاخرين والالتفاف على القيم القومية.

خامسا :ـ وانني لا اتفق مع الكاتب بان صراع عبدالكريم قاسم مع الشيوعيين من اجل البقاء على كرسي الحكم وانما هو اختلاف على المبادىء والقيم كما لا اميل مع الكاتب بميل قاسم للقوميين في كل الاحوال وفي كل الصعد وليس له قاعدة فكرية واضحة.

سادسا :ـ كما اختلف مع الكاتب على ان الراي العام اعتبر قاسم شـــــــــيوعيا بالرغم من ميله الواضح للاتحاد السوفيتي وما محاولاته لمصالحة الشيوعيين الا نتيجة الكيل بمكيالين .

سابعا :ـ واتفق مع الكاتب بان عبدالكريم قاسم لا يميل الى الشرق والغرب.

ثامنا :ـ كما اتفق مع الكاتب الى بعض الخدمات التي قدمها هذا الرجل للعراقيين .

تاسعا:ـ وفي كل الاحوال فان الكتاب يعتبرا مصدرا تأريخيا يعرف الناس بكثير من الملابسات والاختناقات التي مر بها العراقيون.

عاشرا:ـ وهو كتاب يعبر حقيقة عن وعي قومي ووطني لمعاذ عبدالرحيم الذي عرفناه صادقا في الفعل والقول وصاحب تجربة غنية وعريقة في النضال القومي والوطني الذي مارسه هذا الرجل وهو لا يزال يمارس دوره القومي والوطني دون تراجع ولا يخشى الملاحقات اي كانت مصدرها وتأثيرها ومؤثراتها.

حادي عشر :ـ ولقد اعجبني كثيرا طرحه الصريح والواضح لجمع الشتات العربي القومي الذي بعثرته المحنة والتشظي التي عاناها القوميون طيلة فترة نضالهم.

وتحية من الاعماق للقومي المعروف معاذ عبد الرحيم وهو يستطرد في الاراء القومية ويجعل شغلها الشاغل في لملمة القوى القومية التي بعثرتها الانشقاقات والالتواءات.

 

 

 


مشاهدات 954
أضيف 2022/11/12 - 1:19 AM
آخر تحديث 2024/07/18 - 3:03 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 332 الشهر 7900 الكلي 9369972
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير