الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
التخطيط يخضع آلاف المعامل الخاصة إلى الكشوفات

بواسطة azzaman

النجم يدعم الأمن الغذائي والصحي و يفتح ملفي السكراب والأسمدة

التخطيط يخضع آلاف المعامل الخاصة إلى الكشوفات

 

بغداد - ابتهال العربي

كشف مدير عام  دائرة التقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط، وسام سعيد عاصي، عن اجراء الدائرة اخضاع بعض معامل كردستان، الى الكشوفات، فضلاً عن المعامل المنتشرة في المحافظات.

وقال عاصي، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (عمل الدائرة يتضمن فحص السلع والبضائع المستوردة والمحلية)، مبيناً ان (الفحص يُجرى عبر اخذ عينات من المعامل والمصانع، من دائرة التنمية الصناعية في الوزارة، ثم الكشف عليها)، وكشفت الدائرة عن ثلاثة الاف معمل للقطاع الخاص، وبين ان (كشوفات الدائرة نوعين، الأول اجراء جولات على المعامل وسحب نماذج من خط الإنتاج وتقييمه في مختبرات الدائرة، لمنع ترويج البضاعة المخالفة للشروط في السوق)، مشيراً الى ان (الكشف الثاني يشمل اجراء جولات في الأسواق لشراء السلع، وفحصها مختبرياً).

في غضون ذلك، اجتمع وزيـر الصناعـة والمعـادن، خالد بتال النجم، مع ملاكات الـوزارة، منذ تسلمه مهام الوزارة، مؤكداً عزمـه النهـوض بالصناعـات التـي توفر الفائدة  والأمن الغــــذائي والصحي.

فائدة وطنية

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزارة يجب ان تعمل في اطار تحقيق الفائدة الوطنية، وتبنّي دعم القطاع الخاص، والشراكة مع الشركات الكفوءة)، مبيناً ان (صناعات الحديد والصلب والفوسفات والأسمدة والأدوية والبتروكيميائية، لها الأولوية والأسبقية، كونها عوامل مهمة لتحقيق الأمن الغذائي والصحي)، واوضح ان (الوزير ناقش تطوير واقع الصناعة الوطنية، والتحول الى اقتصاد السوق الحر، والتعرف على ابرز المعوقات والمشكلات لحلها).

لافتاً الى انه (وجه المدراء العامين بتقديم خطة واضحة للنهوض بشركاتهم في ستة اشهر، وتقديم تقرير عن واقع الشركات وموقفها المالي، الذي يتضمن مبلغ القرض المقدم من وزارة المالية ونسبة مساهمتها في رواتب الموظفين)، واكد النجم ان (منهج العمل والرؤية التشاركية ووحدة القرار مهمة لإنجاح العمل)، واشار الى (اجراء زيارة التشكيلات العامة كافة، وبحث التفاصيل المتعلقة بعمل الشركات، وعدد من القضايا والملفات اهمها السكراب وانتاج السماد).

وبحثت وزارة الصناعة والمعادن، متعلقات العقود بين الشركـة العامـة لمعـدات الإتصالات والقدرة وشركة الفاو العامة. وذكر البيان ان (وكيل الوزارة لشؤون التخطيط، يوسـف محمـد جاسـم، اجتمع مع شركة معدات الإتصالات والقدرة، التابعة للوزارة، وشركة الفاو التابعة لوزارة الإعمار والإسكان، لمناقشة الوضع المالي الخاص بعقد تجهيز المصاعد المُبرم بين الشركتين).

موضحاً ان (الإجتماع ركز على الإجراءات المُتخذة بشأن المخالفات العقدية والمبالغ المالية المُتبقية من العقد المُبرم لصالح الشركة العامة للإتصالات والقُـدرة)، ولفت جاسم الى (ضرورة حل جميع المشاكل العالقة ضمن الأطُر والقوانين)، موجهاً دائرة التخطيط في الوزارة، والشركة بمخاطبة وزارة التخطيط ، لبيان اسباب عدم دفع المستحقات المالية وإيجاد الحلول المناسبة).

في سياق متصل، حصلت هيئة البحـث والتطويـر الصناعـي، التابعة للوزارة، علـى بـراءة إختـراع جديـدة فـي مجال تطويـر صناعـة الأصباغ.

براءة اقتران

واوضح البيان ان (باحثي المركز الوطني للتـــــــعبئة والتغليف التابع الى الهيئة، حصلوا على براءة إختراع لتصنيـع طـلاء صديـق للبيئـة).

واشار الى ان (الطلاء مثبـط للنمـو البكتيـري ومنظـف ذاتـي)، مبيناً ان (الفريق اجرى دراسات وتجارب تحت ظروف الطقس ودرجات والحرارة والرطوبة)، واضاف ان (التجارب حققت افضل النتائج، مقارنة بالطلاء الإعتيادي).

 


مشاهدات 675
أضيف 2022/11/07 - 4:59 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 7:17 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 347 الشهر 11471 الكلي 9362008
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير