الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
دعوات إلى جعل ذكرى مولد نبي الرحمة دافعاً للتسامح وتمتين أواصر التآخي

بواسطة azzaman

صالح: الأعظمية والكاظمية توأم بغداد ورمز لوحدة وتماسك العراقيين

دعوات إلى جعل ذكرى مولد نبي الرحمة دافعاً للتسامح وتمتين أواصر التآخي

بغداد - قصي منذر

دعت اوساط رسمية وسياسية ،الى جعل ذكرى مولد نبي الرحمة وشفيع الامة، منطلقا للتسامح والتآخي بين العراقيين ، وصياغة منظومة اخلاقية قيمية ودولة تسيد فيها مفهوم خدمة الرعية دون تمييز. وشهدت المنطقتين المحيطتين بمرقدي ابو حنيفة النعمان والشيخ عبد القادر الكيلاني ، توافد غير مسبوق للاسر البغدادية والقادمين من المحافظات ،للاحتفال بمولد فخر الكائنات حتى ساعات متأخرة من ليلة امس الجمعة،وسط اجواء سادتها البهجة ،وتخللتها توزيع الحلوى والطعام بين الجيران وللمستطرقين ،في تقليد شعبي موروث ،دأب عليه الاعظميون منذ مئات السنين.

في وقت ، شددت القوات الأمنية في وزارتي الدفاع والداخلية والوكالات الاستخبارية والأجهزة الساندة ،اجراءاتها لتأمين المناسبة ،من دون تسجيل خروقات امنية. واعرب رئيس اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني في رسالة تهنئة إلى مسلمي العراق والعالم،نسخة منها (الزمان) عن أمله في أن (تصبح هذه الذكرى حافزاً لمزيد من الالتزام بالقيم والعبر العظيمة التي حملتها رسالة الدين الإسلامي السمحاء).

تعايش سلمي

واضاف (لنتخذ جميعنا من هذه الذكرى فرصة لمزيد من تعميق روح التسامح وإرادة الخير والتآخي والتعايش السلمي). من جانبه ، قدم رئيس حكومة الاقليم مسرور البارزاني ،التهاني للمسلمين بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.وقال في نص التهنئة تابعتها (الزمان) امس انه (مع الإشراقة البهيّة لذكرى مولد نبي الرحمة سيّدنا محمد صل الله عليه وسلم ،نتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى عموم المسلمين في والعراق والعالم)، واشار الى انه (في هذه المناسبة المباركة، نسأل الله عزّ وجلّ أن يجعلها دافعاً متكاملاً في تعزيز القيم الدينية العليا والإنسانية، وترسيخ ثقافة التكاتف والتضامن والتسامح والتعايش السلمي بين شعوب العالم قاطبة). ودعا رئيس الجمهورية برهم صالح، إلى عقد حوار جاد تشترك فيه القوى الأساسية، وحذر من أن الفساد يغذي الانقسامات ويهدد السلم المجتمعي. وقال خلال حضوره احتفالا مركزيا في مدينة الأعظمية (علينا في هذه الذكرى أن نستحضر الدروس البليغة في التسامح والتعايش من سيرة نبينا ،الذي بنى دولة على اسس انسانية مناديا بالحق والعدل والرحمة والجنوح الى السلم)، وأضاف ان (الأعظمية والكاظمية، توأم بغداد لا يفترقان ولا ينفصلان، وكان لهما دورا بارزا في وأد الفتنة وهما بحق رمزٌ للوحدة والتماسك بين العراقيين)، وتابع ان (محاولات الجماعات الإرهابية باءت بالفشل في أن تسوغ أعمالها بالدين الإسلامي الحنيف، وخاب فآل من أراد إلصاق تهمة الإرهاب والتطرف بالمسلمين)، مؤكدا ان (بلدنا يعيش لحظة مفصّلية تضعه أمام مفترق طرق، إمّا العودة إلى الوراء بنزاعات داخلية واصطفافات أو الانطلاق بإرادة موحّدة تستوعب التحديات الجسيمة وتلبّي احتياجات المواطنين). من جانبه ، واكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي،ان ذكرى المولد النبوي ،تدعونا لفهم تجربته الفريدة في بناء الانسان وصياغة منظومة اخلاقية قيمية ودولة تسيد فيها مفهوم خدمة الرعية دون تمييز. وأضاف في تغريدة على توتير أن (رسول الله ، عنوان الرحمة الانسانية والموعظة الحسنة ونموذج الهداية بالكلم الطيب، سيرته ومسيرته أسوة لنا في خدمة أهلنا وأوطاننا، وتغلب اللغة العاقلة والصادقة على لغة الاتهام والتظليــــل).

حماية البلد

وتابع (نستلهم منه بناء وطنا واحدا، وحماية بلدنا العظيم وشعبنا). وطالب نائب رئيس مجلس النواب شاخە وان عبدالله، الحكومة بترسيخ الاستقرار وحصر السلاح بيد الدولة. وقال في بيان تابعته (الزمان) امس (بكل مسميات الفخر وعناوينه وبإعتزاز كبير والبشرى الأبدية لأفراحنا العظيمة، يسعدنا أن نقدم أزكى آيات التهاني والتبريكات ونبعثها للأمة الإسلامية وكل المسلمين في أرجاء المعمورة وإلى مقام شعبنا الكريم بمناسبة مولد الهدى وفخر الكائنات وخاتم الأنبياء وسيد المرسلين وشفيعُنا يوم الدين النبي الأكرم قدوتنا محمد صلوات الله عليه وعلى آل بيته الأطهار وصحبه أجمعين)، وأضاف (وبهذه المناسبة العزيزة على قلوب كل المؤمنين ،نجدد الدعوة إلى التسامح والتآخي والتصالح ونبذ الخلافات والمشاكل، ونبتهل جميعاً إلى خالق السموات والأرض والعلي القدير أن يمن على وطننا وشعبنا بوافر الخير والبركة والوئام)، مؤكدا انه (وفي هذه المرحلة الحرجة والصعبة التي يمر بها بلادنا من مشاكل وأزمات ،نحث القوى السياسية والوطنية على التكاتف والتعاون واستمرار الحوارات والتفاهمات على أساس المصلحة الوطنية العليا للخروج من الأزمة السياسية وحالة الانسداد، ونطالب الحكومة ببذل المزيد من الجهود والمساعي الوطنية لترسيخ الأمن والاستقرار ومراعاة مصالح الشعب والحفاظ على التنوع والنسيج الاجتماعي وتطبيق الدستور، وحصر السلاح بيد الدولة وفرض سيادة القانون على الجميع). كما هنأ رئيس جهاز الامن الوطني حميد الشطري بذكرى ولادة سيد الخلق ونبي الإنسانية . وقال في بيان تلقته (الزمان) امس (نتقدم بخالص التهنئة وأزكى آيات التبريك إلى ابناء الشعب والأمتين العربية والإسلامية ،سائلين الله تعالى بأن تكون هذه الذكرى نبراساً يضيء الطريق نحو تحقيق ماجاء به نبي الرحمة في نبذ الفرقة وإرساء مبادئ السلام والعدالة في ظل وطن ينعم بالأمن والأمان).


مشاهدات 761
أضيف 2022/10/08 - 2:43 PM
آخر تحديث 2024/07/15 - 8:21 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 367 الشهر 7935 الكلي 9370007
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير