الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
بعقوبة تحدّد سعر الأمبير للأشهر الثلاثة المقبلة بــ 7 آلاف دينار

بواسطة azzaman

صحة ديالى تعلن خلو المحافظة من مرض الكوليرا

بعقوبة تحدّد سعر الأمبير للأشهر الثلاثة المقبلة بــ 7 آلاف دينار

 

ديالى ــ سلام الشمري

قال قائممقام قضاء بعقوبة في محافظة ديالى عبدالله الحيالي  لــ (الزمان) ، ان  (ديالى بشكل عام دخلت نفق الفجوة السكنية منذ 3 عقود وبدأت مشاكلها تتفاقم بشكل كبير بعد 2003 على نحو دفع الى زيادة وتيرة البناء خارج المخطط العام للأحياء والمدن وحتى القرى ما خلق بشكل كبير ما يعرف بالعشوائيات لنجد انفسنا امام 13 عشوائية منتشرة في محيط المدن الكبرى ومنها بعقوبة  ) .

واضاف الحيالي ، ان  ( الفجوة السكنية في ديالى يمكن معالجتها من خلال توفير 40 الف وحدة سكنية في الاقضية والنـــواحي لاحتواء الازمة ) ، لافتـــــا الــى ان  (3 بالمئة نسبة الزيادة سنويا في الفجوة السكانية مع زيادة الاعداد ) .

واشار الى ان   ( بقاء الفجوة تعني الاستمرار بتوسع العشوائيات خاصة وان كل المشاريع الحكومية في بناء المجمعات تعاني تلكأ كبير بعضها منذ اكثر من 10 سنوات متتالية) .

وفي سياق متصل قال الحيالي ، انه (بالنظر لانخفاض درجات الحرارة وتحسن الكهرباء الوطنية  ، نسبنا ان يكون سعر الامبير الواحد للمولدات المجازة المنصوبة في قضاء بعقوبة المركز والنواحي التابعة لها للأشهر (تشرين الاول ــ تشرين الثاني ــ كانون الاول  من عــام 2022 بـ  7000 ســـبعة آلاف دينار للأمبير الواحد) . واضاف الحيالي ،  ان (ساعات التشغيل تبقى من الساعة 12 ظهرا الى 4 صباحا  ولا تنطبق التسعيرة على المولدات التي تعمل بالخط الذهبي او تعمل لساعات اضافية باتفاقات بين اصحاب المحلات التجارية والدور السكنية ) .

تجهيز محدود

واشار الحيالي ، انه ( بالنظر لوجود مشاكل في قلة تجهيز الكهرباء الوطنية لبعض المناطق يخول رؤساء الوحدات الادارية في قضاء بعقوبة زيادة الف دينار على التسعيرة بالنسبة للمناطق والمحلات السكنية التي فيها اختناق ولا زالت تخضع للقطوعات المبرمجة لحين فك الاختناقات في الخطوط) ، داعيا الاجهزة الامنية ، الى (احالة المخالفين الى القضاء) .

ومن جانب آخر قال مدير اعلام صحة ديالى فارس العزاوي لـ (الزمان ) ، إن  ( الكوليرا من الامراض الوبائية الخطيرة التي رصد العشرات من الحالات ضمن محافظة السليمانية المجاورة في الاشهر الاخيرة وتم اتخاذ سلسلة اجراءات وقائية عاجلة) .

واضاف العزاوي ،ان (  ديالى خالية من وجود مرض الكوليرا حتى الان ولم نرصد اي حالات بشكل رسمي ،  مؤكدا بان ما ينشر بين الحين والاخر من خلال صفحات صفراء غير دقيق وبعيدا عن الحقيقة ) ، مبينا أن  (الطواقم الطبية في الاقضية والنواحي رصدت بالفعل حالات اشتباه عديدة ولكن بعد اجراء الفحوصات المختبرية تم خلوها من الاصابة المؤكدة) .

وأشار العزاوي ،  الى ان دائرته  (اطلقت الحملة التثقيفية الثالثة حول مرض الكوليرا وسبل الوقاية منه من اجل خلق تفاعل مجتمعي مع المرض ) .

وفي سياق متصل قال العزاوي ، إن  (فريقا مشتركا بالتنسيق مع الأمن الوطني نجح في ضبط معمل متخفي قرب بعقوبة واتلاف اكثر من 10 الاف لتر من المياه المعبأة) .

وأضاف العزاوي ، أن (المعمل يمارس نشاطه بعيدا عن الجهات الرقابية ) ، مشيرا الى أنه  ( تم اغلاق المعمل بالشمع الاحمر وإتلاف جميع المواد التي وجدت داخله وفق محاضر اتلاف اصولية وبحضور صاحب العلاقة) .

وأكد  العزاوي ، أنه  ( تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه حسب قانون الصحة العامة المرقم 89 لسنة 1981 وتعديلاته حيث جرى إتلاف المواد حرقا في أماكن الطمر الصحي ) .

الى ذلك أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة ، عن تنفيذ عمليَّات ضبطٍ لحالات اختلاسٍ ومُخالفاتٍ ماليَّةٍ وقانونيَّةٍ في دوائر النفط والكهرباء والصحَّة والبلديَّة في محافظة ديالى.

وذكرت دائرة تحقيقات الهيئة في بيان تلقته الــ (الزمان) ، أنَّ  (تحريات وتدقيق فريق عمل مكتب تحقيق ديالى قادت إلى الكشف عن هدر168,000 ألف لترٍ من مادة النفط الأبيض من قبل شركة توزيع المُنتجات النفطيَّة في المحافظة، مُبيِّنةً أنَّ الشركة تقوم بتوزيع  2,000 لتر من النفط الأبيض للمخابز والأفران في قضاء الخالص، بالرغم من إغلاقها منذ فتراتٍ طويلةٍ، فضلاً عن أنَّ بعضها يعمل بالغاز السائل) .

محاضر كشف

وأضافت الدائرة أنَّه  (تمَّ ضبط محاضر كشفٍ في شركة توزيع المنتجات النفطيَّة لتجهيز الكميَّات المذكورة للمخابز والأفران المُتوقِّفة عن العمل خلال الفترة من شهر كانون الثاني لغاية شهر تموز من العام الحالي، خلافاً للضوابط والتعليمات ) . وفي عمليَّةٍ ثانيةٍ،  ( تمَّ رصد تلاعبٍ وتزويرٍ ومُخالفاتٍ رافقت ضبط كتابٍ واردٍ إلى دائرة صحَّة ديالى - قسم الطب العدلي، خاص بالمُخالفات الماليَّة عن صرف مبالغ ماليَّةٍ لعائلة أحد الأشخاص ،  بعدِّه شهيداً ومن ضحايا الإرهاب، بالرغم من وجود مُؤشِّرٍ أمنيٍّ عليه بأنَّه من ضمن المجاميع الإرهابيَّة المُسلَّحة العاملة ضدَّ سلطة القانون ) .

واخيرا قال مدير الاعلام التربوي في المديرية العامة لتربية محافظة ديالى عمار العبيدي  لــ (الزمان) ، إن  (ديالى تضم نحو 1600 مدرسة من حيث أعداد الطلبة وعموم المراحل الاعدادية والمتوسطة والابتدائية والاقسام الاخرى موزعين في 1100 بناية مدرسة  ، ما يؤكد الحاجة لأكثر من 500 مدرسة جديدة لإنهاء مشاكل الدوام المزدوج والثلاثي).

وكشف العبيدي ان  (محافظة ديالى سلمت التربية 150 مدرسة و20 مدرسة أخرى قيد الانجاز وبنسب متقدمة ضمن موازنات تنمية الأقاليم  / الجهد الهندسي للمحافظة وصندوق دعم المناطق المتضررة الى جانب المباشرة ببناء 56 مدرسة أخرى ضمن القرض الصيني). وأشار العبيدي الى ان  ( اغلب المدارس منخرطة بدوام مزدوج بسبب نقص الأبنية المدرسية مع نسبة قليل جدا من المدارس منخرطة بالدوام الثلاثي جراء اعمال الترميم والتأهيل).


مشاهدات 657
أضيف 2022/10/04 - 4:25 PM
آخر تحديث 2024/06/28 - 12:05 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 70 الشهر 70 الكلي 9362142
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير