الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
نحو سنجار .. أرض الحزن والمأساة 

بواسطة azzaman

نحو سنجار .. أرض الحزن والمأساة 

عكاب سالم الطاهر

( 6 )

من بعد ظهر يوم الجمعة ، المصادف الثلاثين من نيسان 2021  ومن امام مقر الحزب الشيوعي الكردستاني في بحزاني ، تحركت مجموعتنا من بعشيقة..

بحزاني ، متوجهة نحو سنجار ، عبر الموصل وتلعفر .

نودع اصدقاءنا..ونذكر باعتزاز ان صديقنا صارم ( ابو ساوان ) ، اصر على ان يصحبنا الى سنجار. وتنطلق الكوستر . وامامنا الصديق الآيزيدي شيخ آزاد ، بسيارته ، يصحبه الصديق الآيزيدي فراس نوري. بعد وقت قصير ، دخلنا الموصل . مدينة الجسور الخمسة والغابات ورائحة البارود والدمار . نجتازها ، ونتجه غربا في سباق مع الشمس. نبتعد قليلا عن الموصل . وهاهو معمل سمنت بادوش على يميننا ، لكنه بعيد نوعا ما . نحن الان باتجاه تلعفر اولا ( 80 كم عن الموصل ) ، وسنجار ثانياً (125 كم عن الموصل ) .

الذكريات

والكوستر تنهب الطريق متجهة غربا ، اشعر ان الذكريات قد غادرت وسادة النسيان . نعم  .. هذا الطريق اعرفه جيدا . وقد سلكته مرتين. الاولى :

مساء السادس من كانون اول 1995. يومها كنا نغادر الموصل باتجاه تلعفر . الاعلامي حسن الركابي خلف مقود السيارة ، والنسابة ثامر العامري الى جانبه. وكنت ثالثهما. في ذلك التاريخ ، كنا متوجهين الى بيت المحامي والاديب  علي التلعفري في مدينة تلعفر. ليلتها بتنا هناك بضيافة كريمة منه . توجهت الى تلعفر ضمن مشروع كتابي توثيقي لاحاور هذا الرجل الذي شغل مسؤولية رئيس اتحاد الادباء التركمان ، في اول تأسيس

له عام 1970.

وفي كتابي الذي حمل عنوان (اوراق المسافر) والصادر عام 1996 كتبتُ ترجمةله . وجاء في صدر ما كتبتُ : اهل تلعفر ينتابهم مرض المدن العريقة . ففي كل قرية يتالق تاريخ الاستشهاد . وفي كل الازمنة ، دافع الاعافرة عن شرف القلعة.

ومن هؤلاء الاعافرة : علي الشيخ ابراهيم التـلعفري .

السفرة الثانية

والمرة الثانية التي كنت اسلك فيها هذا الطريق ، كانت من بعد ظهر يوم  30/9/ 2018   كنت في زيارة لمدينة تلعفر ، للقاء مثقفيهاواجراء حوار معهم . ومساء الاول من تشرين اول 2918 (اليوم الثاني لوصولي ) ، عقدتْ ندوة في تلعفر تحدثتُ فيها. ووقعتُ بعض كتبي . كانت الندوة بادارة شاعر العراق وتلعفر ، الصديق زينل الصوفي.مشاعري وليدة الذكريات من جهة ، وانعكاسات المشهد الملموس من جهة اخرى. مشـــــــهد تشكل من دور او إحياء لم يبق منها سوى انقاض وحطام وبعض معالم تقول : هنا كانت عوائل تعيش وتحلم .. ها نحن نمر بجوار تلعفر .. المح بناية مديرية تربية تلعفر حيث انعقدت ندوة تحدثت فيها. وقت قصير وندخل سنجار.

يتبع .. 7.


مشاهدات 748
أضيف 2021/05/16 - 11:41 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 7:35 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 191 الشهر 8180 الكلي 9370252
الوقت الآن
الجمعة 2024/7/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير