الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مواصلة تعزيز متطلبات سلامة النقل الجوي والنهوض بمجال الطيران

بواسطة azzaman

الموانئ تنهي أعمال الأرصفة الخمسة وتنفي وجود مواد متفجّرة

مواصلة تعزيز متطلبات سلامة النقل الجوي والنهوض بمجال الطيران

بغداد - خلود محمد

البصرة - امجاد ناصر  

تواصل سلطة الطيران المدني العراقي، مع نظيرتها الإماراتية، وعبر اجتماعات متواصلة، تعزيز التعاون في مجال السلامة الجوية. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الطيران المدني يهدف الى رفع مستوى السلامة الجوية، حسب لمتطلبات المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، وتبادل الخبرات بين الجانبين)، واضاف ان (التعاون المشترك بين الجانبين، يأتي لتعزيز قدرات الملاكات المحلية، بالاندماج في الدورات التدريبية والتأهيلية التي تنظم بالتعاون مع الجانب الإماراتي، واختيار خبراء في مجالات تخصصية،  لضمان تعزيز السلامة الجوية في الأجواء الإقليمية).

سلامة المطارات

وتعمل فرق السلطة لمقاييس وسلامة المطارات الميدانية، في مطار أربيل الدولي، على تفتيش المطارات وترخيصها وفق التعليمات واللوائح الخاصة بمنظمة الطيران المدني الدولي ايكاو. وأوضح بيان امس ان (الفريق الميداني أجرى فحص وتفتيش في مفاصل مطار اربيل الفنية كافة، لاسيما السلامة والانواء الجوية والبنى التحتية، وإدارة الحركة الجوية والتشغيل والخدمات، والتدريب والشهادات، ضمن اعمال التفتيش الدوري للمطارات). وتواصل الفرق الميدانية التابعة للسلطة، انجازاتها ضمن خطة عمل شعبة تقييم المخاطر في امن الطيران المدني، بما ينسجم مع متطلبات الطوارئ في مطار الموصل. وبحسب البيان فإن (فريق السلطة اطلع خلال زيارة ميدانية على واقع مطار الموصل الدولي، لمتابعة وتأكيد تلبية متلطبات اساسيات الانشاء). من جانبه ناقش مدير عام الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية، عباس البيضاني، مع محافظ نينوى، عبد القادر الدخيل، أعمال تطوير مطار الموصل الدولي.

وركز الاجتماع على (نسب الإنجاز الحالية في مشروع إعادة تأهيل المطار، الى جانب طرح عدد من المقترحات لتطوير البنية التحتية، وتحديث أنظمة الملاحة الجوية بما يتوافق مع المعايير الدولية، وتحديد سبل تسريع عمليات التنفيذ، لضمان استكمال المشروع في المواعيد المحددة). على صعيد متصل، تسعى وزارة النقل، لرفع الحظر الأوروبي عن الطائر الاخضر، مؤكدة زيادة عدد الطائرات العاملة في الاسطول الجوي. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزارة تعمل على إتمام إجراءات رفع الحظر عن الخطوط الجوية العراقية، وتنفيذ متطلبات الإتحاد الدولي للنقل الجوي آي أي تي أي)، مشيراً الى (توقيع الخطوط الجوية، عقداً استشارياً مع الإتحاد الدولي، بحضور نائب رئيس الإتحاد للشرق الأوسط وأفريقيا، كامل العوض، لاستيفاء متطلبات رفع الحظر الأوروبي في إطار زمني محدد)، واكد البيان ان (هذه الخطوة تسهم في رفع مستوى أداء السلامة داخل الشركة، وتمهيد الطريق لعودة عضويتها ضمن الإتحاد الدولي)، وأضاف ان (الخطوط الجوية العراقية تواصل توقيع عقود تشغيلية مع شركات رصينة، لتشغيل طائرات جديدة). وتتجه الوزارة، لتحسين الخدمة للمسافرين عل متن الناقل الوطني. وبحسب بيان امس فإن (وزير النقل، رزاق محيبس السعداوي، ناقش مع مدير عام الخطوط الجوية، ذو الفقار عبد الحسين، خطط العمل بما يخدم تطوير خدمات الشركة، وتعزيز قدرتها على المنافسة)، وشدد السعداوي على (ضرورة تجاوز جميع التحديات التي تعيق التحول الإيجابي في جميع مفاصل الشركة، بما في ذلك التطوير التقني للأسطول الجوي، وتوجيه الجهود لتطبيق أعلى معايير السلامة والجودة، وتطوير الخدمات الإلكترونية، لتسهيل إجراءات المسافرين وتقليل الوقت المستغرق في المطارات، فضلاً عن توفير الفرق المطلوبة لتنفيذ الرحلات المجدولة، والحد من حالات التأخير)، مشيراً الى (أهمية إطلاق برامج تدريب شاملة لتطوير مهارات الموظفين والعاملين، ورفع كفاءة الطواقم الفنية والإداري). واوعز السعداوي، في وقت سابق، بتنظيم اعمال الشركة، واتخاذ الاجراءات اللازمة في معالجة مشكلة تأخير الرحلات. وقال مدير اعلام الوزارة، ميثم الصافي، في تصريح ان (الوزير يتابع اداء الخطوط الجوية، لاسيما عمل الية رحلات اعادة المعتمرين ونقلهم من مطارات السعودية، إلى موطنهم عن طريق مطارات بغداد والنجف وكردستان)، من جانبها اكدت الشركة انها ( لم تلغ أي رحلة لشركات السياحة، وتعمل جاهدةً على ضمان استمرارية تشغيل الرحلات الجوية، وتحسين مستويات الخدمة للمسافرين، وكذلك الالتزام بتعليمات سلطة الطيران المدني بخصوص ساعات الطيران).

رحلات جوية

وأضاف الصافي ان (الوزارة عوضت المسافرين الذين تعرضت حقائبهم للتلف أو التأخير، كما ان أسعار الرحلات الجوية تقاس ضمن جدوى اقتصادية للرحلات، وهي الأنسب بين شركات الطيران الأخرى)، بحسب تعبيره. في غضون ذلك، اكد مدير عام الموانئ، فرحان الفرطوسي، انتهاء اعمال فقرات مشروع الأرصفة الخمسة في مشروع ميناء الفاو الكبير. ولفت بيان تلقته (الزمان) امس الى (انجاز جميع فقرات مشروع بناء الخمسة أرصفة، ضمن مشروع إنشاء محطة الحاويات لميناء الفاو)، بدوره أوضح الفرطوسي، ان (مساحة مشروع تبلغ 167 الف متراً مربعاً)، مبيناً انه (تم إنجاز حفر الأعماق لواجهة الأرصفة، الى عمق -22.6، الى جانب تأثيثها بالكامل)، بحسب تعبيره، وأضاف الفرطوسي ان (كمية الحفر في واجهة الأرصفة بلغت 2 مليون و600 الف متر مكعب)، منوهاً الى (انجاز 1736 ركيزة أنبوبية، و117 مصدة، فيما بلغ عدد مرابط السفن المنجزة 144 مربطاً)، يذكر ان (إنشاء محطة الحاويات بالفاو، يعد أحد المشاريع الخمسة، ويتضمن بناء خمسة أرصفة عملاقة لتفريغ السفن بطول 1750 متراً، وإنشاء ساحة حاويات بنفس الطول). ونفى الفرطوسي، وجود مواد خطرة شديدة الانفجار في الموانى، رداً على ما تم تداولة في بعض وسائل الاعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي. وقال في تصريح امس ان (المواد التي وصلت على احدى البواخر كانت بطاريات ومواد كيميائية وعطور)، مؤكداً انه (تم تمريرها من الموانئ بنفس الوقت الى المستوردين)، واشار الفرطوسي الى ان (الموانئ تعمل حسب القوانين والانظمة الدولية المتبعة )، مبيناً ان (هناك تسعة تصنيفات للمواد الخطرة، 1 و2 المواد شديدة الانفجار، ويتم اخراجها من الموانئ فوراً، بعد وصولها، وتسليمها الى الجهات المستفيدة، اما بقية التصنيفات من 3 الى 9 فيتم التعامل معها حسب تصنيفها).

 


مشاهدات 81
أضيف 2024/10/05 - 1:15 AM
آخر تحديث 2024/10/05 - 5:08 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 341 الشهر 2060 الكلي 10031783
الوقت الآن
السبت 2024/10/5 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير