الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مساع حكومية لإستيفاء متطلبات رفع الحظر عن الناقل الوطني

بواسطة azzaman

العراق يستعين بخبرات دولية لتعزيز أمن المطارات

مساع حكومية لإستيفاء متطلبات رفع الحظر عن الناقل الوطني

بغداد - خلود محمد 

تمضي وزارة النقل، بخطوات وصفتها بالمهمة، لرفع الحظر الأوروبي عن الخطوط الجوية العراقية، مؤكدة زيادة عدد الطائرات العاملة في الاسطول الجوي. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزارة تسعى في إتمام إجراءات رفع الحظر عن الطائر الاخضر، وتنفيذ متطلبات الإتحاد الدولي للنقل الجوي آي أي تي أي)، مشيراً الى (توقيع الخطوط الجوية، عقداً استشارياً مع الإتحاد الدولي، بحضور نائب رئيس الإتحاد للشرق الأوسط وأفريقيا، كامل العوض، لاستيفاء متطلبات رفع الحظر الأوروبي في إطار زمني محدد)، واكد البيان ان (هذه الخطوة تسهم في رفع مستوى أداء السلامة داخل الشركة، وتمهيد الطريق لعودة عضويتها ضمن الإتحاد الدولي)، وأضاف ان (الخطوط الجوية العراقية تواصل توقيع عقود تشغيلية مع شركات رصينة، لتشغيل طائرات جديدة). وتتجه الوزارة، لتحسين الخدمة للمسافرين عل متن الناقل الوطني. وقال بيان امس ان (وزير النقل، رزاق محيبس السعداوي، ناقش مع مدير عام الخطوط الجوية، ذو الفقار عبد الحسين، خطط العمل بما يخدم تطوير خدمات الشركة، وتعزيز قدرتها على المنافسة)، وشدد السعداوي على (ضرورة تجاوز جميع التحديات التي تعيق التحول الإيجابي في جميع مفاصل الشركة، بما في ذلك التطوير التقني للأسطول الجوي، وتوجيه الجهود لتطبيق أعلى معايير السلامة والجودة، وتطوير الخدمات الإلكترونية، لتسهيل إجراءات المسافرين وتقليل الوقت المستغرق في المطارات، فضلاً عن توفير الفرق المطلوبة لتنفيذ الرحلات المجدولة، والحد من حالات التأخير).

إجراءات جادة

مشيراً الى (أهمية إطلاق برامج تدريب شاملة لتطوير مهارات الموظفين والعاملين، ورفع كفاءة الطواقم الفنية والإداري). واوعز السعداوي، بتنظيم اعمال الشركة، واتخاذ اخراءات جادة في معالجة مشكلة تأخير الرحلات. وقال مدير اعلام الوزارة، ميثم الصافي، في تصريح امس ان (الوزير يتابع اداء الخطوط الجوية، لاسيما عمل الية رحلات اعادة المعتمرين ونقلهم من مطارات السعودية، إلى موطنهم عن طريق مطارات بغداد والنجف وكردستان)، من جانبها اكدت الشركة انها ( لم تلغ أي رحلة لشركات السياحة، وتعمل جاهدةً على ضمان استمرارية تشغيل الرحلات الجوية، وتحسين مستويات الخدمة للمسافرين، وكذلك الالتزام بتعليمات سلطة الطيران المدني بخصوص ساعات الطيران)، وأضاف الصافي ان (الوزارة عوضت المسافرين الذين تعرضت حقائبهم للتلف أو التأخير، كما ان أسعار الرحلات الجوية تقاس ضمن جدوى اقتصادية للرحلات، وهي الأنسب بين شركات الطيران الأخرى)، بحسب تعبيره. على صعيد متصل، ناقش مدير عام الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية، عباس البيضاني، مع محافظ نينوى، عبد القادر الدخيل، أعمال تطوير مطار الموصل الدولي. وركز الاجتماع امس على (نسب الإنجاز الحالية في مشروع إعادة تأهيل المطار، الى جانب طرح عدد من المقترحات لتطوير البنية التحتية، وتحديث أنظمة الملاحة الجوية بما يتوافق مع المعايير الدولية، وتحديد سبل تسريع عمليات التنفيذ، لضمان استكمال المشروع في المواعيد المحددة).

بدورها، اكدت سلطة الطيران المدني العراقي، اجراء التدقيق الأمني الشامل لمطار كركوك لدولي. واشار بيان لها تلقته (الزمان) امس الى (العمل على تنظيم شؤون الطيران المدني، بما يخدم شروط السلامة للمسافرين. (سعي سلطة الطيران في تنظيم شؤون الترخيص والرقابة، وضمان امن الطيران المدني، والتنظيم البيئي والأقتصادي للنقل الجوي)، وأضاف ان (هناك توجهاً لعقد الاتفاقيات الثنائية بين العراق والدول بالشأن الجوي، ووضع ضوابط تضمن امن المطارات وسلامة النقل الجوي). وبحث رئيس سلطة الطيران المدني، بنگين ريكاني، مع وزير النقل، متطلبات المنظمات الدولية الخاصة بعمل الطيران المدني، لاسيما الناقل الوطني.

وذكر البيان ان (الجانبين استعرضا أهمية العمل على مواجهة التحديات أمام الخطوط الجوية، وفقاً لمتطلبات اتحاد النقل الجوي الدولي آي أي تي أي، وتعزيز الجهود في تحديد آليات عمل مشتركة مع سلطة الطيران، والتي من شأنها الإسهام في رفع الحظر الأوربي عن الناقل الوطني)، وتطرق الاجتماع الى (اهمية العمل ضمن برامج متطورة لغرض استكمال جميع متطلبات المنظمات الدولية، والارتقاء بواقع الخدمات المقدمة للمسافرين، عن طريق تمكين القدرات البشرية والتقنية).

سلطة الطيران

وتعمل فرق سلطة الطيران المدني لمقاييس وسلامة المطارات الميدانية، في مطار أربيل الدولي، تفتيش المطارات وترخيصها وفق التعليمات واللوائح الخاصة بمنظمة الطيران المدني الدولي ايكاو. وبحسب البيان فإن (الفريق الميداني أجرى فحص وتفتيش في مفاصل المطار الفنية كافة، لاسيما السلامة والانواء الجوية والبنى التحتية، وإدارة الحركة الجوية والتشغيل والخدمات، والتدريب والشهادات ضمن اعمال التفتيش الدوري للمطارات). من جانب اخر، اكدت وزارة النقل، النقل تهيئة المطارات، لنقل المساعدات الى لبنان. وقال بيان للوزارة تلقته (الزمان) امس انه (تم تهيئة المطارات لتنظيم عمليات نقل المساعدات الإنسانية العاجلة الى الشعب اللبناني).

 


مشاهدات 77
أضيف 2024/09/28 - 1:38 AM
آخر تحديث 2024/09/28 - 1:46 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 258 الشهر 40053 الكلي 10028675
الوقت الآن
السبت 2024/9/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير