الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إيرادات الطائر الأخضر تقفز والبرلمان يعتزم إستجواب وزير النقل

بواسطة azzaman

رحلات أسطول العراقية  إلى بيروت تسير بإنسيابية

إيرادات الطائر الأخضر تقفز والبرلمان يعتزم إستجواب وزير النقل

 

بغداد - خلود محمد

كشفت وزارة النقل، عن ان إيرادات شركة الخطوط الجوية العراقية قفزت من 7 إلى 54 مليار دينار، فيما يعتزم مجلس النواب استجواب الوزير رزاق محبيس السعداوي عن شبهات فساد في دوائر الوزارة.

وقال مدير اعلام الوزارة ميثم الصافي في تصريح أمس إن (الوزارة وتشكيلاتها تتعرض إلى هجمات اعلامية تضليلية من جهات ووسائل إعلام، بهدف الابتزاز وعرقلة الجهود الرامية لتحسين مستوى الخدمات والارتقاء بالمهام التي تضطلع بها التشكيلات)، نافياً إن (يكون هناك تراجعاً مخيفاً في عمل الخطوط الجوية العراقية)، وتابع إن (الشركة حققت في آب الماضي 2372 رحلة، وهذا ما لم يتحقق منذ عقود).

وتابع إن ( تقدماً بنحو ضعفين طرأ في عدد الرحلات، حيث وصل من 22 رحلة إلى 60 رحلة)، واستطرد بالقول (كانت هنالك 24 طائرة عاطلة وقد تمت إعادة 12 منها خلال المدة الماضية، وستتم إعادة ثلاث طائرات أخرى قبل نهاية هذا العام، ليكون عدد الطائرات المعادة للخدمة 15 طائرة من أصل 24 طائرة)، مشيراص الى ان (إيرادات شركة الخطوط الجوية العراقية قفزت من 7 إلى 54 مليار دينار). من جانبها، كشفت لجنة النقل النيابية، عن جمع تواقيع برلمانية لاستجواب السعداوي بسبب شبهات فساد.

شبهات فساد

وقال عضو اللجنة زهير الفتلاوي في تصريح أمس إن (النائب ياسر الحسيني قام بجمع تواقيع من أعضاء مجلس النواب لاستجواب السعداوي، لوجود شبهات فساد في عدد من الدوائر والشركات العامة التابعة للوزارة)، مشيراً إلى إن (هناك الكثير من العقود فيها شبهات فساد في شركة الخطوط الجوية والموانئ وشركة سكك الحديد، إضافة إلى الشركات والدوائر الأخرى في وزارة النقل). وأكدت الوزارة في وقت سابق، أن رحلات الخطوط الجوية العراقية إلى العاصمة اللبنانية بيروت مستمرة دون انقطاع. وقالت في بيان تلقته (الزمان) أمس إن (رحلات الخطوط الجوية العراقية إلى بيروت ضمن الجدول ما زالت مستمرة حتى الآن، وفق ما مخصص له)، وأضاف إنه (في حال حصول أي تغيير في موعد الرحلات أو غيره، سيتم الإبلاغ).

وتتجه الوزارة، الى تحسين خدمات الناقل الوطني، بمتابعة مجريات العمل في الخطوط الجوية، لتحسين الخدمة للمسافرين.

وذكر البيان ان (الوزير رزاق محيبس السعداوي، ناقش مع مدير عام الخطوط الجوية ذو الفقار عبد الحسين، خطط العمل بما يخدم تطوير خدمات الشركة، وتعزيز قدرتها على المنافسة)، وشدد السعداوي على (ضرورة تجاوز جميع التحديات التي تعوق التحول الإيجابي في جميع مفاصل الشركة، بما في ذلك التطوير التقني للأسطول الجوي، وتوجيه الجهود لتطبيق أعلى معايير السلامة والجودة، وتطوير الخدمات الإلكترونية، لتسهيل إجراءات المسافرين وتقليل الوقت المستغرق في المطارات، فضلاً عن توفير الفرق المطلوبة لتنفيذ الرحلات المجدولة، والحد من حالات التأخير).

مشيراً الى (أهمية إطلاق برامج تدريب شاملة لتطوير مهارات الموظفين والعاملين، ورفع كفاءة الطواقم الفنية والإداري). واوعز السعداوي بـ (تنظيم اعمال الشركة، واتخاذ اجراءات جادة في معالجة مشكلة تأخير الرحلات). من جانبه، قال مدير اعلام الوزارة في تصريح امس ان (الوزير يتابع اداء الخطوط الجوية، لاسيما عمل الية رحلات اعادة المعتمرين ونقلهم من مطارات السعودية، إلى موطنهم عن طريق مطارات بغداد والنجف وكردستان)، وأوضح الصافي انه (تم إطلاق تطبيق جديد للهواتف الذكية، يُتيح للمسافرين حجز التذاكر وإدارة الحجوزات بسهولة)، وتابع ان (هذه الخدمة تدعم سهولة حجز التذاكر، وإمكانية الانتقال لخدمة الأمتعة المفقودة بالتعاون مع منصة أور الإلكترونية، إلى جانب مساعدة المسافرين للبقاء على اطلاع دائم بآخر المستجدات الخاصة برحلات الناقل الوطني)، مشيراً إلى إن (العمل مستمر لتحسين الخدمات الإلكترونية، والتركيز على تطوير أنظمة الحجز والدفع الحديث، لتسهيل إجراءات السفر، وتقليل الوقت المستغرق في المطارات، والحدّ من حالات التأخير).

سلطة طيران

على صعيد متصل، ناقش رئيس سلطة الطيران المدني، بنگين ريكاني، مع وزير النقل، متطلبات المنظمات الدولية الخاصة بعمل الطيران المدني. وأشار البيان إلى إن (الجانبين بحثا أهمية العمل على مواجهة التحديات أمام الخطوط الجوية، وفقاً لمتطلبات اتحاد النقل الجوي الدولي آي أي تي أي، وتعزيز الجهود في تحديد آليات عمل مشتركة مع سلطة الطيران، والتي من شأنها الإسهام في رفع الحظر الأوربي عن الناقل الوطني)، وتطرق الاجتماع الى (اهمية العمل ضمن برامج متطورة لغرض استكمال جميع متطلبات المنظمات الدولية، والارتقاء بواقع الخدمات المقدمة للمسافرين، عن طريق تمكين القدرات البشرية والتقنية).

 

 


مشاهدات 149
أضيف 2024/09/22 - 5:57 PM
آخر تحديث 2024/09/26 - 11:23 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 989 الشهر 39546 الكلي 10028168
الوقت الآن
الجمعة 2024/9/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير