الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
توجيهات حكومية بتعزيز مواقع إنتاج النفط في ذي قار

بواسطة azzaman

ديالى تدعم تشغيل محطات الغاز للإستغناء عن الطاقة المستوردة

توجيهات حكومية بتعزيز مواقع إنتاج النفط في ذي قار

 

المحافظات – مراسلو (الزمان)

تفقد معاون مدير عام شركة نفط ذي قار، رشيد شرهان، التابعة لوزارة النفط، حقل صبة النفطي، للمرة الاولى منذ تسمنه المنصب. واطلع شرهان خلال جولته الميدانية امس على (سير العملية الانتاجية في الحقل، كما ناقش آلية العمل، والخطط التطويرية، ونسب الإنتاج المتحققة خلال النصف الأول من العام الجاري، واستثمار الغاز المصاحب داخل الحقل، فضلاً عن بحث الخطط التطويرية التي تسهم بتعزيز بصناعة النفط وفق المعايير المطلوبة)، مشدداً على (ضرورة إعطاء الأولوية للمواقع النفطية التي تعد من الأماكن الحساسة والمهمة، وتلبية كل الطلبات التي تخدم الفرق العاملة، بما يضمن تحسين العمل الإنتاجي الوطني، وخدمة عملية التنمية المستدامة).

ادارة شركة

وتضمت الزيارة متابعة بئر صبة 25 للوقوف على (مجريات العمل فيه، وفق البرنامج المعد من قبل إدارة الشركة، بهدف رفع سقف الإنتاج خلال المرحلة المقبلة). وأنجزت شركة الحفر العراقية، التابعة للوزارة، حفر البئر الأخير ناصرية 66 ، ضمن مشروع حفر 20 بئراً في حقل الناصرية النفطي لصالح شركة نفط ذي قار، بالتعاون مع شركة وتر فورد للخدمات النفطية. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس انه (تم الحفر باستخدام جهاز أي دي سي 44 بقدرة الف حصان، ما يعكس التزام الشركة بالكفاءة والجودة في تنفيذ مشاريعها). واكدت شركة المشاريع النفطية، تقدم نسب الإنجاز في مشروع مستودع الناصرية الجديد، الذي تنفذه شركة صينية مختصة في إنشاء المستودعات النفطية، بطاقة خزنية عالية لصالح نفط ذي قار. وقال مدير عام الشركة، علي وارد حمود، امس انه (تم تكليف المشاريع النفطية بالإشراف على مراحل إنجاز المشروع، ضمن حزمة مشاريع البرنامج الحكومي، الذي يحظى بمتابعة رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني)، وبين انه (احد المشاريع الستراتيجية المهمة التي تعول عليها الوزارة لدعم الخزين النفطي)، مشيراً الى (إنجاز 65 بالمئة من مجمل المراحل، على مساحة تصل الى نحو ألف دونم، وفق المواصفات الفنية المطلوبة).

على صعيد متصل، تمضي شركة نفط ميسان، بمشاريع نفطية، واهمها ربط خط غاز البزركان ‏الحلفاية، في حقول الشركة، ضمن خطوط الأنابيب للوزارة.

وبين مدير قسم الغاز في هيئة الإنتاج والتصريف، علي عبد الرحيم، امس ان (المشروع يحظى ‏باهتمام وزاري خاص)، مؤكداً ان (المشروع يشهد ‏تقدماً ملحوظاً في أعمال ربط الأنبوب)، بحسب تعبيره، وأضاف ان (الشركة تهدف الى انتاج غاز بكمية تصل الى نحو 70 مقمق، ‏بالتعاون مع شركات صينية تدير حقلي البزركان والحلفاية، لتحسين منظومة الكهرباء). وفي كربلاء، وصل الخزين الاستراتيجي من زيت الغاز الى 800 مليون لتر خلال العام الجاري، بالتزامن مع وضع خطة لتصدير وقود الطائرات المنتج بمصفى كربلاء، بحسب وزارة النفط. واشار مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية، حسين طالب، في تصريح امس الى (وضع خطة لتصدير الفائض من النفط الأبيض وزيت الغاز، لرفد الطائرات بالوقود)، مبيناً ان ( محطات الكهرباء التي تعمل على الغاز الايراني سيتم تشغيلها بالاعتماد على منتوج زيت الغاز)، وأوضح طالب ان (الخزين الاستراتيجي وصل نحو 800 مليون لتر خلال هذا العام، وأسهم في تعزيز طاقة فصل الصيف)، وأضاف ان (محطات توليد الكهرباء تستهلك 12 مليون لتر يومياً من الإنتاج الموجود بالمصافي، وطاقات التصفية)، لافتاً الى ان (الخطة تتضمن ضخ النفط المنتج في مصفى كربلاء، وتصدير شحنات من زيت الغاز الفائض قريباً، حسب توجيهات رئيس الوزراء، ووزير النفط، لاضافة مليون متر مكعب من الخزين الاستراتيجي لمنتوج زيت الغاز، ومايفيض عن ذلك يكون لأغراض التصدير)، ومضى طالب الى القول ان (الوزارة حققت الاكتفاء الذاتي من انتاج مادتي زيت الغاز والنفط الأبيض، وأوقفت استيرادهما). الى ذلك، أنجزت الأعمال التكميلية النهائية لمشروع مستودع الغاز بالنجف، بنسبة 92 بالمئة. وبين مدير فرع النجف لتعبئة و خدمات الغاز، مؤيد رزاق بدر، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (وتيرة العمل مستمرة بإنسيابية عالية، وبنسب إنجاز متقدمة، بجهود دائرة المهندس المقيم)، حاثاً الشركة المنفذة للمشروع على (زيادة وتيرة العمل لغرض تسريع إنجاز المشروع).

غاز سائل

وأوضح بدر ان (هذا المشروع يشكل إضافة نوعية كطاقة خزنية للغاز السائل). في غضون ذلك، تتجه ديالى، الى الاستغناء عن الكهرباء المستوردة، مشيرة الى شمول محطة المنصورية الغازية بمشروع الدورة المركبة. وقال النائب عن المحافظة، مضر الكروي، امس ان (استراتيجية الحكومة في زيادة انتاج الطاقة تسير بالاتجاه الصحيح، لزيادة إنتاجية المحطات الغازية ورفع كفاءة عملها)، وأضاف الكروي ان (محطة المنصورية تم شمولها بمشروع الدورة المركبة المحال الى شركة صينية، لاضافة اكثر من 360 ميكا واط من الكهرباء الى انتاجية المحطة، ليبلغ اجمالي الإنتاج الف ميكا واط لصالح الشبكة الوطنية)، مؤكداً ان (هذه الزيادة تعزز الطاقة المحلية، وتضمن التخلي عن الكهرباء المسـتوردة من الخارج).


مشاهدات 181
أضيف 2024/10/03 - 3:13 AM
آخر تحديث 2024/10/05 - 6:54 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 370 الشهر 2089 الكلي 10031812
الوقت الآن
السبت 2024/10/5 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير