الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
عودة أهالي الخيلانية إلى ديارهم بعد نزوح 10 سنوات

بواسطة azzaman

جابرو تستعرض لرئيس الجمهورية جهود إعادة النازحين

عودة أهالي الخيلانية إلى ديارهم بعد نزوح 10 سنوات

ديالى ــ سلام الشمري

بغداد - ابتهال العربي

أعلنت قائمقامية قضاء المقدادية في محافظة ديالى ،  بدء عودة أهالي قرية الخيلانية في قضاء المقدادية،  بعد رحلة نزوح استمرت عشر سنوات. وقال قائممقام قضاء المقدادية زيد ابراهيم لــ (الزمان) أمس ، إن (قرابة 300 اسرة نازحة من الخيلانية في محيط المقدادية بدأت بالعودة كوجبة اولى الى منازلها بعد رحلة نزوح قسري استمرت 10 سنوات عقب احداث حزيران 2014).

تدقيق أمني

وأضاف ابراهيم، أن (عملية العودة تعتمد على التدقيق الامني من خلال لجنة مشتركة من اجل اعطاء الضوء الاخضر لعودة الاهالي وانهاء مرحلة قاسية في حياتهم)، مؤكدا أن (كل الاسر ستعود وفق الالية الامنية المعتمدة من قبل قيادة عمليات ديالى من خلال منظومة التدقيق).

واشار الى ان (ادارة المقدادية سوف تعمل على دعم ملف الخدمات بالتنسيق مع حكومة ديالى المحلية باعتباره ضرورة لإنهاء معاناة الاسر النازحة وضمان تسريع وتيرة صرف المستحقات المالية لها من قبل وزارة الهجرة) .

وقرى الخيلانية في المقدادية تضم أكثر من 400 دار سكنية كانت خالية بالكامل من السكان، مما أثر سلباً على الوضع الامني في القضاء بسبب خلق ممر آمن للعناصر الارهابية لتهديد أمن القرى الاخرى.

استعرضت وزيرة الهجرة والمهجرين ايفان فائق جابرو، لرئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، جهود الوزارة وخططها في إعادة النازحين الى مناطقهم. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (رشيد استقبل في قصر بغداد، وزيرة الهجرة والمهجرين، وجرى خلال اللقاء، بحث ملف مخيمات النازحين، إذ أكد رئيس أهمية مواصلة الجهود القائمة على انهاء أزمة النازحين، مع ضرورة توفير مستلزمات الظروف المعيشية الكريمة للنازحين عند عودتهم الى مناطقهم)، وأشار رشيد إلى (متابعة أوضاع النازحين المتواجدين في المخيمات ومتابعة ظروف العائدين منهم الى منازلهم والوقوف على احتياجاتهم والعمل على تذليل المصاعب التي تواجههم)، مشيدا بـ(تضافر جهود الجهات المعنية العاملة على ملف النازحين). من جانبها ، قدمت جابرو (موجزاً عن أحوال النازحين، وخطط الوزارة لعودتهم إلى مناطقهم)، وثمنت (اهتمام ودعم رئيس الجمهورية لهذا الملف الإنساني).

 


مشاهدات 69
أضيف 2024/09/28 - 1:27 AM
آخر تحديث 2024/09/28 - 2:21 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 295 الشهر 40090 الكلي 10028712
الوقت الآن
السبت 2024/9/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير