الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
زيدان يبحث مع السفير الفرنسي التعاون القضائي بين البلدين

بواسطة azzaman

اللامي: لن نسمح بتجاوزات تنتهك السلوك المهني للمحامين

زيدان يبحث مع السفير الفرنسي التعاون القضائي بين البلدين

 

بغداد -  ابتهال العربي

بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، مع السفير الفرنسي لدى العراق باتريك دوريل، التعاون القضائي بين البلدين. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (زيدان استقبل في مكتبه السفير الفرنسي لدى العراق، وجرى بحث التعاون القضائي بين البلدين).

محكمة جنايات

وأجرت محكمة جنايات صلاح الدين، محاكمة لأول مرة عبر تقنية الفيديو كونفرنس. وأشار البيان إلى إن (هذه هي المحاكمة هي الأولى التي تجري في محكمة جنايات صلاح الدين من خلال تقنية الفيديو كونفرنس بحق متهم مودع لدى سجن الكرخ المركزي)، مؤكداً إن (المحكمة استمعت إلى أقوال المتهم بتوفر كافة الضمانات القانونية وحضور الإدعاء العام والمحامي المنتدب).

وفي واسط، أصدرت محكمة جنايات المحافظة، حكماً بالسجن المؤبد بحق تجار مخدرات. وأوضح البيان إن (المحكمة أصدرت حكماً بالسجن المؤبد بحق اثنين من تجار المخدرات عن جريمة الإتجار بالمواد المخدرة)، مشيراً إلى إن (المدان الأول ضبطت بحوزته ثلاثة كيلوغرامات من مادة المثيل امفيتامين المخدرة، بينما ضبطت بحوزة المدان الآخر كيلوغرام وتسعمائة وثلاثين غراماً من المواد المخدرة بقصد الإتجار بها وبيعها بين المتعاطين)، واستطرد البيان بالقول إن (الحكم صدر استناداً لأحكام المادة 28 أولاً من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية، وبدلالة مواد الاشتراك 47 و48 و49 من قانون العقوبات).

من جهة أخرى، عبرت نقابة المحامين العراقيين، عن رفضها للبيان الصادر عن مجموعة من الشخصيات تطلق على نفسها اسم المثقفون العراقيون، والذي تضمن اتهامات شديدة ومغرضة للنقابة.

وقالت النقيب أحلام اللامي في بيان تلقته (الزمان) أمس إن (بيان المجموعة تضمن معلومات مضللة تخلط بين الوقائع، في إشارة إلى عقوبة تأديبية تم فرضها على إحدى المحاميات). وأعربت عن اسفها (لصدور مثل هذا البيان من جماعة يُفترض بها نشر التنوير وترسيخ ثقافة الحقيقة في المجتمع، فإننا نستغرب أن يتم توجيه هذه الاتهامات للنقابة دون تحقيق أو استناد، أو قراءة على الأقل إلى القرار المصدّق من محكمة التمييز الاتحادية).

ضجيج اعلامي

وجددت اللامي تأكيد (استقلالية النقابة الراسخة، وتمسكها بمبادئها النزاهة التي ترتكز على الحياد والعدالة القانونية، كما نوضح بأن النقابة تعمل بعيداً عن التأثر بالضجيج الإعلامي أو المنشورات المتداولة، وهي ملتزمة بمراقبة سلوك المحامين لضمان عدم المساس بسمعة المهنة الرفيعة وهيبتها، التي تقتضي أن يتحلى من يمتهنها بأعلى معايير الأخلاق والرقي الإنساني، وعليه ستحاسب كل من يخرج عن هذه المعايير).

مشددة على القول إن (النقابة لا تتخذ إجراءات تأديبية بحق المحامين استناداً إلى آرائهم السياسية أو توجهاتهم الفكرية، كون الدستور والقانون يكفل الحرية في إبداء الرأي، غير أن انها لن تسمح بأي تجاوزات تخالف القانون أو تنتهك قواعد السلوك المهني، وبغض النظر عن القضية المطروحة، فإننا ستتخذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة في حال ثبوت أي مخالفة أو ارتكاب جريمة).  وكانت النقابة قد ردت على المحامية زينب جواد التي ظهرت في وقت سابق في لقاء متلفز وقد ذكرت أنها عوقبت بالمنع من ممارسة مهنة المحاماة لمدة سنة والظهور الإعلامي.

ونفت النقابة في بيان (ما ورد في تصريح المحامية بشأن اصدار عقوبة بحقها، ولم تتخذ لجنة السلوك المهني أي قرار بشأن الشكوى المقامة ضدها ، كما أن النقابة تنفي منعها من الظهور الإعلامي، هي أو أي محامٍ آخر).

 


مشاهدات 126
أضيف 2024/09/19 - 1:11 AM
آخر تحديث 2024/09/27 - 1:24 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1014 الشهر 39571 الكلي 10028193
الوقت الآن
الجمعة 2024/9/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير