الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
‏الپيشمرگه تاريخ كُردستان النضالي وسِّفرها البطولي

بواسطة azzaman

‏الپيشمرگه تاريخ كُردستان النضالي وسِّفرها البطولي

خالدة خليل

 

الپيشمرگه قوات نظامية قاتلت دفاعاً عن حقوق الشعب الكُردي طيلة عقودٍ طويلةٍ مضت . فبعد تقسيم كُردستان الى أجزاء عدّة في سبيل خلق الفوضى وهضم حقوق الكُرد ومحاولة طمس هويتهم في هويات تلك البلدان ، جاءت ولادة هذه القوات ضرورة للدفاع عن حقوق الكُرد ومطالبهم في حياة حرّة كريمة على أرضهم . كان أصحاب فكرة التقسيم يعلمون جيداً أن لا إستقرار في منطقة الشرق الأوسط دون منح الكُرد حقوقهم لأنهم أصحاب حق وقضية عادلة وأن إرادتهم لا تلين وإيمانهم بقضيتهم لا ينضب وعزيمتهم لا تُقهر ، وهذه عناصر  جوهرية في التحرر ونيل المطالب .  خاضت قوات الپيشمرگه البطلة قتالاً فُرض عليهم من قِبل الدكتاتورية مراراً ، فدافعت بكل بسالة وصمود عن كُردستان وشعبها ، حيث تمثلت مطالب الكُرد المشروعة بقيادة البارزاني الخالد ب ( الديمقراطية للعراق والحكم الذاتي لكُردستان ) . في عام  1991 تحول النضال المسلح إلى سلمي ديمقراطي حين أعلن الرئيس مسعود بارزاني ذلك في المؤتمر الذي عقد في كويه .

وبعد التغيير في عام 2003 أدرك الجميع أن بلد المكونات لايمكن إدارته دون ديمقراطية حقيقية يساهم الجميع في تغذيتها بأواصر التعاون والتشارك الحقيقي في القرار والتوازن من خلال نظام فدرالي يمنح الجميع حقوقهم في إدارة بلد عانى طويلاً من الأزمات الداخلية والخارجية .

قاد الپيشمرگه أشرس معارك ضد الدواعش وسطروا أروع الملاحم البطولية وقدموا شهداءً وجرحى في سبيل الأرض وكرامة الإنسان . فهذه القوات رسمية وليست طائفية لكي يتم رفض  تسليحها ، ولا هي حاربت لكي تتمدد على حقوق مكونات أخرى، ولم تدعُ يوماً إلى حرب ٍ بل هي قوات نظامية دستورية تدافع عن حقوق شعبها وعن حقوق المكونات جميعاً بلا تمييز . الپيشمرگه رمز السلام والأمان والسلم المجتمعي   .

 

 

 

 

 


مشاهدات 19
الكاتب خالدة خليل
أضيف 2024/09/17 - 4:35 PM
آخر تحديث 2024/09/17 - 11:59 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 27 الشهر 7017 الكلي 9995639
الوقت الآن
الأربعاء 2024/9/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير