الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
شركة الحفر تنجز البئر الأخير في مشروع حقل الناصرية

بواسطة azzaman

مساع حكومية لرفد الخزين النفطي ورفع الطاقة الإنتاجية من الغاز

شركة الحفر تنجز البئر الأخير في مشروع حقل الناصرية

الناصرية  - باسم الركابي

أنجزت شركة الحفر العراقية، التابعة الى وزارة النفط، اعمال حفر البئر الأخير ناصرية 66، ضمن مشروع حفر 20 بئراً في حقل الناصرية النفطي، لصالح شركة نفط ذي قار، بالتعاون مع شركة وتر فورد للخدمات النفطية. وبحسب بيان تلقته (الزمان) امس انه (تم الحفر باستخدام جهاز أي دي سي 44 بقدرة الف حصان، ما يعكس التزام الشركة بالكفاءة والجودة في تنفيذ مشاريعها).

وانجزت الملاكات التشغيلية في شركة الحفر العراقية، البئر النفطي ناصرية 66، في ذي قار، ضمن توجهات دعم القطاع النفطي. وقال مدير عام شركة الحفر العراقية، خالد حمزة عباس، في تصريح امس ان (هذا يعد البئر الأخير ضمن مشروع اضافة 20 بئراً نفطياً في حقل الناصرية النفطي، الذي يُنفذ لصالح شركة نفط ذي قار، بالتعاون مع شركة وذر فورد للخدمات النفطية).

عمليات حفر

مشيراً الى (إنجاز البئر بعمق 2180 متراً)، وأوضح عباس ان (عمليات الحفر تمت بكفاءة عالية بإستخدام جهاز الحفر 44 أي دي سي ذي، ذات قدرة الف حصان)، مبيناً ان (إنجاز المشروع يعكس التزام الشركة بالمعايير الفنية والجداول الزمنية المحددة، في اطار تعزيز الإنتاج النفطي وتطوير الاقتصاد الوطني). واكدت شركة المشاريع النفطية، تقدم نسب الإنجاز في مشروع مستودع الناصرية الجديد، الذي تنفذه شركة صينية مختصة في إنشاء المستودعات النفطية سي بي بي، بطاقة خزنية عالية لصالح شركة نفط ذي قار.

وقال مدير عام الشركة، علي وارد حمود، في تصريح تابعته (الزمان) امس انه (تم تكليف المشاريع النفطية بالإشراف على مراحل إنجاز المشروع، ضمن حزمة مشاريع البرنامج الحكومي، الذي يحظى بمتابعة رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني)، وبين انه (احد المشاريع الستراتيجية المهمة التي تعول عليها الوزارة لدعم الخزين النفطي).

مشيراً الى (إنجاز 65 بالمئة من مجمل المراحل، على مساحة تصل الى نحو ألف دونـــــــم، وفق المواصفات الفـــــــــــــــــــنية المطـــــــــلوبة)، وأوضح حمود ان (ايجاد المزيد من المستودعات النفطية يأتي في مساع الوزارة، لاحتواء المنتج من حقول منطقتي الوسط والجنوب، التي يعتمد عليها العراق في استقرار معدلات صادراته من الخام)، وتابع ان (المستودع يتألف من 7 خزانات، 4 منها لخزن النفط الثقيل، ويخصص المتبقي للنفط الخفيف، الى جانب إنشاء خزانين للإغاثة).  وتفقد مدير عام شركة نفط ذي قار، التابعة الى الوزارة، عبد الله عباس بنيان، حقل الغراف النفطي، لمتابعة سير العمل، ومشاريع التطوير في الحقل. وقال البيان ان (بنيان، ناقش مع مدير هيئة الغراف، عدي نعيم، وشركة بتروناس، المشغل الرئيسي للحقل، تسريع الأعمال الجارية، لمشاريع التطوير والتوسع في الإنتاج النفطي). لافتاً الى (أهمية مواصلة الجهود المشتركة لتحقيق أعلى مستويات الإنتاج المخطط لها). الى ذلك، حددت هيئة تشغيل حقل غرب القرنة رقم واحد، موعد إنجاز ضفتي العزل المتطورة لتحسين مواصفات النفط المنتج، بطاقة تصل إلى 200 ألف برميل يومياً.  وبحسب البيان فإن (المشروع يتكون من إنشاء ضفتين لكل من محطتي العزل السادسة والسابعة، طاقة كل ضفة 100 ألف برميل في اليوم من النفط، و70 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز الطبيعي لكل ضفة)، مؤكداً ان (ذلك يرتفع معدل إنتاج الحقل من النفط الخام إلى 650 ألف برميل في اليوم)،.وتابع ان (المشروع تمت المباشرة به خلال العام الماضي، وبعد تسلم المشغل الجديد شركة بتروجاينا مطلع العام الجاري، تم العمل في إعادة الخطة)، مبيناً ان (الضفتين تنجز مطلع العام المقبل، الى جانب السعي للوصول بالطاقة الإنتاجية إلى 800 ألف برميل).

جولة ميدانية

وتفقد مدير عام شركة مصافي الوسط، التابعة لوزارة النفط، هيثم إبراهيم محسن، خلال جولة ميدانية، قسم مصفى الديوانية الإنتاجي، التابع للشركة، بهدف الاطلاع على سير العملية الإنتاجية.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الجولة جاءت لمتابعة العمل وتأمين المشتقات النفطية في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وظروف الجو القاسية)، وتطرق محسن الى (أهمية إيجاد الحلول المناسبة وتلبية احتياجات المنتسبين، وحسب الصلاحيات الممنوحة، بما يخدم تطوير العمل).

 

 

 


مشاهدات 127
أضيف 2024/09/10 - 6:50 PM
آخر تحديث 2024/09/14 - 2:46 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 334 الشهر 5598 الكلي 9994220
الوقت الآن
السبت 2024/9/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير