الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إنجازات طبية عراقية في عمليات رفع الأورام السرطانية

بواسطة azzaman

صحة بغداد تغلق مذخراً مخالفاً وتصادر 177 ألف علبة دواء

إنجازات طبية عراقية في عمليات رفع الأورام السرطانية

 

المحافظات - مراسلو (الزمان)

نجح فريق طبي مختص بمركز الشهيد ماجد الجبوري لأمراض الجهاز الهضمي والكبد، في مستشفى مرجان التعليمي، التابع الى دائرة صحة بابل، بتداخل ناظوري لمريضة تبلغ من العمر 39 عاماً، استخرج دبوساً من معدتها، بعد ان ابتلعته بالخطأ. واوضح اختصاصي امراض الجهاز الهضمي والتنظير، عامر موسى، في تصريح امس ان (عملية استخراج الدبوس من المعدة نجحت، وحالة المريضة مستقرة بجهود الفريق الطبي والصحي والتمريضي). وتفوق فريق جراحي في مستشفى الديوانية التعليمي، بعملية خاصه لرفع ورم سرطاني من الرئة اليمنى، وتنظيف المنصف الصدري من العقد اللمفاوية لمريض يبلغ من العمر 45 عاماً. وقال رئيس الفريق، الطبيب المختص ذوالفقار العيساوي، في تصريح تابعته (الزمان) امس انه (تم إستقبال المريض من قبل قسم الأورام، وتبين وجود ورم في الرئة اليمنى بموجب الفحوصات، ثم تم أخذ العلاج الكيميائي الاحترازي)، لافتاً الى ان (العملية تكللت بالنجاح بإسناد الفريق التمريضي بالمستشفى). واجرى فريق جراحي في مدينة الطب، عملية معقدة  لتحويل ورك ملتحم عظمياً لمفصل صناعي متحرك. واكد رئيس الفريق الطبي، الاستشاري وليد عبد الحسن، ان (مستشفى دار التمريض الخاص بمدينة الطب، نجح بعملية معقدة لتبديل ورك معقد لمريض عمره 30 عام، يعاني من تحدد كامل لحركة الورك الأيسر، بسبب إلتحام عظمي كامل للمفصل ناجم عن مرض منذ الطفولة)، مشيراً الى (إجراء عملية إزالة الإلتحام العظمي وزراعة مفصل ورك صناعي للمريض، كما تم تعديل الانحراف للطرف الأسفل الأيسر، ومعالجة عدم تساوي الساقين)، وأضاف عبد الحسن ان (المريض يرقد بصحة جيدة، بعد نجاح العملية).

فحوصات طبية

على صعيد متصل، استغرقت عملية خاصة، لرفع ورم سرطاني من الفك السفلي والرقبة ، وقتاً قياسياً، تمكن خلالها الأطباء من معالجة المريضة. وذكر اخصائي جراحة الوجه والفكين، حيدر جهاد الهاشمي، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (فريق مدينة الصدر الطبية بالنجف، نجح في عملية خاصة لمراجعة تعاني من وجود ورم في الفك السفلي، وبعد اجراء الفحوصات الطبية والمختبرية تبين وجود ورم سرطاني حرشفي ممتد في الفك السفلي وعلى الجانبين من الرقبة)، وبين ان (الفريق الطبي خلال اربع ساعات فقط رفع الورم وتعويضه بصيفحة من التيتانيوم، كما تم ازالة العقد اللمفاوية من الرقبة)، وأضاف الهاشمي ان (هذه العملية تعد من العمليات النوعية والخطرة، لانها تتعلق بحياة المريض). ونجحت مدينة الصدر الطبية، في النجف، بإجراء عملية وصفت بالمعقدة، لإنقاذ شاب من البتر بسبب حادث مروع. وذكرت المستشفى في بيان ان (اخصائي الكسور، يحيى رسول نجح في عملية نوعية انقذت شاباً يبلغ من العمر 22 عاماً، بعد تعرضه لاصابة بالغة في قدمه وكاحله، جراء سقوط مجسم حديدي ثقيل عليه اثناء العمل)، لافتاً الى ان (الإصابة أدت الى تمزق في انسجة القدم، وكسور في العظام، ماتسبب بارتفاع الضغط داخل الانسجة، والذي نتج عنه متلازمة الحيز، وهي حالة تهدد بفقدان وظيفة الطرف المصاب وتؤدي الى البتر)، وأكدت المستشفى ان (العملية تمت بنجاح دون بتر قدم المريض، بجهود الفريق الطبي والتمريضي داخل المدينة الطبية). واستأصل فريق جراحي مشترك في مستشفى تكريت التعليمي، ورماً سرطانياً في الثدي لمريضة بعمر 50 عاماً. ولفت رئيس الفريق الطبي، صالح العلو الجبوري، الى (اجراء عملية قسطرة قلبية، تحت التخدير الموضعي لمريضة بعمر 34 عاماً).

تليف الرحم

مردفاً بالقول ان (المريضة تعاني من تليفات في الرحم مع نزف متكرر)، وذكر انه (تم غلق الشريان المغذي للتليفات والمسبب للنزف، وتكللت العملية بنجاح خلال ساعة ونصف). الى ذلك، ضبط فريق مشترك من قسم التفتيش والشكاوى في دائرة صحة الكرخ بغداد، وجهاز الامن الوطني، 177,461الف علبة من الادوية المخالفة للضوابط الوزارية، في احد المذاخر الاهلية بمنطقة اليرموك. وذكر  بيان تلقته (الزمان) امس انه (تم اتخاذ كل الاجراءات القانونية بحق المخالفين، والتحفظ على المواد المضبوطة واحالة المعنيين الى الجهات القضائية، حسب لتوجيهات وزير الصحة صالح الحسناوي). وتعاقدت الوزارة ، مع 40 مصنعاً محلياً لانتاج علاجات امراض السرطان. وقال الوزير في تصريح امس ان (تصنيع الدواء من أولويات البرنامج الحكومي ضمن السعي لتعزيز الجانبين الصحي والاقتصادي)، مبيناً ان (توطين الادوية يشمل صناعة الأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية اللازمة)، وأوضح الحسناوي في وقت سابق ان (تقديم تسهيلات لمصنعي الأدوية التي تتعلق بإجازات فتح المصانع ومنح الإجازة النهائية، والتسهيلات الكمركية بإدخال المواد الأولية)، مشيراً الى (الموافقة على دعم الصناعات الدوائية ضمن مشروع التوطين الدوائي محلياً، أهمها توفير العلاجات السرطانية التي كانت تستورد سابقاً من مناشئ أجنبية، وزيادة نسب إنتاجها محليا إلى 40 بالمئة).

 

 


مشاهدات 114
أضيف 2024/09/10 - 6:45 PM
آخر تحديث 2024/09/14 - 1:38 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 280 الشهر 5544 الكلي 9994166
الوقت الآن
السبت 2024/9/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير