الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الأنواء: ثلاث محافظات تسجل 51 مئوية

بواسطة azzaman

الأنواء: ثلاث محافظات تسجل 51 مئوية

بغداد -  فائز جواد

 

رجحت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي التابعة لوزارة النقل، استمرار تأثر الطقس بموجة الحر التي تضرب البلاد منذ أيام.

وقالت الهيئة في بيان تلقته (الزمان) أمس إن (طقس اليوم السبت سيكون صحواً وحاراً، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق في عموم البلاد)، وأضاف إن (درجات الحرارة العظمى في بغداد وكربلاء والديوانية وواسط 49 وفي البصرة وميسان وذي قار 51 درجة مئوية)، وتابع إن (طقس يوم الأحد سيكون صحواً وحاراً مع بعض الغيوم على المرتفعات الجبلية في المنطقة الشمالية، ولا تغير بدرجات الحرارة).

وأعلن عميد بلدية تهالة في مدينة غات جنوب غرب ليبيا حمد كليكيلي، أن السيول جرفت المنطقة بالكامل، والمياه غمرت جميع الأحياء السكنية. وقال كليكيلي في تصريح امس إن (المياه غمرت حي الـ50 وسط البلد، وحي الـ80 وحي الصينية والمجلس البلدي)، مؤكداً إن (الخسائر المادية لا يمكن حصرها في الوقت الراهن، لأن المياه غمرت المنطقة بالكامل)، لافتاً إلى إن (جميع العائلات والسكان نزحوا خارج المدينة)، مناشدا السلطات (تزويدهم بخيم وأغطية لإيواء النازحين). وأدت أمطار غزيرة إلى سيول كبيرة انحدرت من أودية جبال أكاكوس، متجهة بقوة إلى مدن تهالة والبركت وغات والفيوت ودجان وايسين. وكانت غرفة عمليات جهاز الإسعاف والطوارئ بالمنطقة الجنوبية في ليبيا، قد أعلنت مصرع 3 أطفال جراء السيول، في ظل استمرار انقطاع الاتصالات.

ووجه وزير الداخلية بالحكومة الليبية المكلفة من البرلمان عصام أبوزريبة، مديري أمن سبها والشاطئ وأباري، وفروع الدعم المركزي في المنطقة الجنوبية، بإرسال آليات الدفع الرباعي، إلى مدينة غات وتحديدا منطقة تهالة، لتقديم الدعم. إلى ذلك، ضرب زلزال بلغت قوته 6.1 درجات قبالة الساحل الشرقي لتايوان. وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية في بيان أمس إن (الزلزال وقع على عمق 15.4 كلم في المحيط الهادئ، قبالة ساحل مدينة هوالين).

من جهتها، قدرت وكالة الأرصاد الجوية في تايوان (قوة الزلزال بـ6.3 درجات وعمقه بـ9.7 كليومترات)، وأرسلت الوكالة (تنبيهات عبر الهواتف المحمولة تحض السكان على التزام الهدوء والبحث عن مأوى قريب). كما أصدرت فرقة الإطفاء بيانا قالت فيه إنه (لم يتم الإبلاغ عن أي أضرار عقب الزلزال).


مشاهدات 60
أضيف 2024/08/16 - 9:34 PM
آخر تحديث 2024/08/17 - 8:06 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 362 الشهر 7173 الكلي 9982717
الوقت الآن
السبت 2024/8/17 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير