الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
البارتي والفكر القومي والتعايش

بواسطة azzaman

البارتي والفكر القومي والتعايش

يونس حمد

 

الحزب الديمقراطي الكردستاني (البارتي) هو أقدم حزب في الحياة الحزبية الكوردية، والذي ظل في الساحة السياسية لأكثر من 78 عاماً، حيث وضع مؤسسوه اللبنات الأولى والأسس الأساسية في بنيته تحت قيادة الأب الروحي للشعب الكوردي مصطفى البارزاني.

 تأسس الحزب الديمقراطي الكردستاني في 16 أغسطس 1946، وهو أول حزب جماهيري كردي تحت رعاية وإشراف الخالد مصطفى البارزاني. وقد تشكل في البداية من قبل القوميين والوطنيين والمثقفين و طبقات العاملة و الفلاحين المطالبين بالحرية واستقلال كوردستان، وكان شعاره «الحرية والسلام». وبعد ذلك بدأت الاجتماعات الجماهيرية للاحتفال بتأسيس الحزب الأول، وتم تأسيس أنظمته ودستوره وبرامجه من أجل حرية الشعب. تأسس الحزب بهدف الدفاع عن حقوق الشعب الكردي وإيصال صوته إلى العالم. ومنذ تأسيسه إلى الآن حمل أفكاراً ومعتقدات وطنية وقومية، ودافع عن القيم والعدالة الاجتماعية وإزالة الفوارق الطبقية.

واذا عدنا الى تاريخ نضال الحزب الديمقراطي الكوردستاني سنرى انجازات مهمة حققها الشعب الكردي في تاريخه فقد أصبح الحزب كنز وطني وقومى يحظى بالثقة المطلقة من الجماهير من كافة شرائح المجتمع ودفاعه المستمر عن التعايش السلمي اصبح واقعا تشهده كافة القوميات والاطياف في كوردستان فهو يؤمن بمبدأ الانسانية النبيلة وكل هذه الاهداف التي ناضل من اجلها كانت من القيم العظيمة للزعيم التاريخي مصطفى البارزاني وبعد التغيرات التي شهدتها المنطقة منذ عام 1990 نال الحزب الديمقراطي بزعامة الرئيس مسعود البارزاني اعلى شعبية في كوردستان وكان الاول في كافة الانتخابات التي جرت في كوردستان ولكن مع كل هذه الانتصارات والانجازات الانتخابية ركز دائما على مشاركة كافة القوميات والاطياف والاحزاب في تشكيل الحكومة وهذا يدل على نيته الصافية في مبدأ التعايش السلمي مع الجميع.

 


مشاهدات 101
الكاتب يونس حمد
أضيف 2024/08/16 - 9:20 PM
آخر تحديث 2024/08/22 - 9:14 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 331 الشهر 9334 الكلي 9984878
الوقت الآن
الخميس 2024/8/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير