الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إنجاز طبي عراقي في جراحة العيون ورفع الأورام السرطانية بنجاح

بواسطة azzaman

إعادة بصر شابّة تستقبل مئات المرضى لغسيل الكلى أسبوعياً

إنجاز طبي عراقي في جراحة العيون ورفع الأورام السرطانية بنجاح

بغداد - الزمان

ديالى -سلام الشمري

نجح فريق طبي عراقي في إجراء عمليات معقدة لجراحة العيون وإزالة الأورام السرطانية، محققين نتائج مبهرة تعزز مكانة العراق في الساحة الطبية العالمية، مما يمثل خطوة متقدمة نحو تحسين جودة الرعاية الصحية ومواجهة التحديات الطبية بكفاءة عالية.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (فريقاً طبياً مختصاً في مستشفى الكرامة التعليمي، التابع لدائرة صحة الكرخ، برئاسة علي محارب اختصاصي جراحة وطب العيون، اجرى للمرة الاولى عملية وصفت بالنوعية لإعادة البصر لشابة)، وأوضح الفريق الطبي ان (المريضة تعاني من فقدان النظر بالكامل، وبعد اجراء كل الفحوصات الطبية اللازمة لها، تبين وجود ماء ابيض رضي وعدسة منتفخة وخلع كبير في العدسة، وكذلك تدلي الجسم الزجاجي في الحجرة الامامية للعين، وتلف في عضلات بؤبؤ العين)، مشيراً الى (اجراء العملية على مرحلتين، الاولى اجراء قص الجسم الزجاجي الامامي وازالة الماء الابيض بتقنية الفاكو، مع زرع عدسة ومعالجة الخلع).

واكد الفريق ان (المريضة استعادت نظرها بالكامل بعد العملية الاولى، لكنها تعاني من حساسية وانزعاجات الضوء، كما شكل الجانب التجميلي  لشكل البؤبؤ المتوسع بشكل كبير الذي يختلف عن العين الاخرى، انزعاجاً لها)، وأضاف ان (العملية الثانية تم خلالها تجميل البؤبؤ، وتكللت بالنجاح)، مبيناً ان (الفتاة استعادت نظرها بالكامل بنسبة 6 /6 واستعادت شكل وحجم البؤبؤ الطبيعي).  وتفوق فريق طبي، بعملية تبديل المفصل الجزئي لمريض يبلغ من العمر68 عاماً. وقال رئيس الفريق الطبي، في تصريح امس ان (فريق مستشفى بعقوبة التعليمي التابع لدائرة صحة ديالى، برئاسة الطبيب الاخصائي في جراحة العظام والكسور، رعد عطية، نجح في اجراء عملية تبديل المفصل الجزئي للمريض، بعد اجراء الفحوصات اللازمة)، لافتاً الى انه (يعاني من كسر رأس عظم الفخذ الايمن )، وتابع ان (العملية تمت بنجاح بجهود الملاكات الطبية والتمريضية في المستشفى).

ورم سرطاني

 وفي النجف استغرقت عملية خاصة، لرفع ورم سرطاني من الفك السفلي والرقبة ، وقتاً قياسياً، تمكن خلالها الأطباء من معالجة المريضة.

اخصائي جراحة الوجه والفكين، حيدر جهاد الهاشمي، امس ان (فريق مدينة الصدر الطبية بالنجف، نجح في عملية خاصة لمراجعة تعاني من وجود ورم في الفك السفلي، وبعد اجراء الفحوصات الطبية والمختبرية تبين وجود ورم سرطاني حرشفي ممتد في الفك السفلي وعلى الجانبين من الرقبة )، وبين ان (الفريق الطبي خلال اربع ساعات فقط رفع الورم وتعويضه بصيفحة من التيتانيوم، كما تم ازالة العقد اللمفاوية من الرقبة)، وأضاف الهاشمي ان (هذه العملية تعد من العمليات النوعية والخطرة، لانها تتعلق بحياة المريض ). ونجحت مدينة الصدر الطبية، في النجف، بإجراء عملية وصفت بالمعقدة، لإنقاذ شاب من البتر بسبب حادث مروع.

وذكرت المستشفى في بيان تلقته (الزمان) امس ان (اخصائي الكسور، يحيى رسول نجح في عملية نوعية انقذت شاباً يبلغ من العمر 22 عاماً، بعد تعرضه لاصابة بالغة في قدمه وكاحله، جراء سقوط مجسم حديدي ثقيل عليه اثناء العمل)، لافتاً الى ان (الإصابة أدت الى تمزق في انسجة القدم، وكسور في العظام، ماتسبب بارتفاع الضغط داخل الانسجة، والذي نتج عنه متلازمة الحيز، وهي حالة تهدد بفقدان وظيفة الطرف المصاب وتؤدي الى البتر)، وأكدت المستشفى ان (العملية تمت بنجاح دون بتر قدم المريض، بجهود الفريق الطبي والتمريضي داخل المدينة الطبية). واستأصل فريق جراحي مشترك في مستشفى تكريت التعليمي، ورماً سرطانياً في الثدي لمريضة بعمر 50 عاماً.

ولفت رئيس الفريق الطبي، صالح العلو الجبوري، الى (اجراء عملية قسطرة قلبية، تحت التخدير الموضعي لمريضة بعمر 34 عاماً)، مردفاً بالقول ان (المريضة تعاني من تليفات في الرحم مع نزف متكرر)، وذكر انه (تم غلق الشريان المغذي للتليفات والمسبب للنزف، وتكللت العملية بنجاح خلال ساعة ونصف). على صعيد متصل، تمكن فريق طبي مختص في المدينة الطبية بكربلاء، من إنقاذ حياة زائرة إيرانية في الأربعين من عمرها، إثر تعرضها لحادث سير خلال سيرها الى كربلاء. وأوضح رئيس الفريق المختص بجراحة العظام والكسو، ضرغام المسعودي، ان (الزائرة وصلت الى قسم الطوارئ، وتم اجراء التدخل الجراحي العاجل لمعالجة إصابتها بكسر مُفتت بالساق، وتم نقلها الى صالة العمليات، ليتم تثبيت الكسر بإستخدام الصفيحة المُقفلة)، مشيراً الى انه (عقب رقودها في ردهة فرعيات الجراحية النسائية ليوم واحد، غادرت المدينة الطبية وهي بوضع صحي مستقر).

غسيل كلى

الى ذلك، سجلت ديالى، اكثر من 500 عملية غسيل كلى اسبوعياً. وقال مدير اعلام صحة ديالى، فارس العزاوي لـ (الزمان)، امس ان (حالات الاصابة بالفشل الكلوي ترتفع في ديالى)، لافتاً الى (وجود عدة مراكز رئيسية لإجراء غسيل الكلى، التي وصلت الى 500 عملية غسيل اسبوعياً)، واكد العزاوي (توفير سيارات إسعاف مخصصة لنقل المصابين من منازلهم الى المركز، لإجراء غسيل الكلى، واعادتهم مجاناً، فضلاً عن توفير كل العلاجات المناسبة).


مشاهدات 82
أضيف 2024/08/21 - 4:57 PM
آخر تحديث 2024/08/22 - 1:14 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 239 الشهر 9242 الكلي 9984786
الوقت الآن
الخميس 2024/8/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير