الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الإعمار: قرب تشغيل مشروع ماء النهروان وسط جهود لتسريع الإنجاز

بواسطة azzaman

تحرّك حكومي لتطوير شارع الكفاح كواجهة سياحية وتجارية

الإعمار: قرب تشغيل مشروع ماء النهروان وسط جهود لتسريع الإنجاز

 

المحافظات - مراسلو (الزمان)

تقترب فرق وزارة الاعمار والإسكان، من انجاز مشروع ماء النهروان، الذي وصلت اعماله الى المراحل الأخيرة. وقال المدير العام للمديرية في الوزارة، عمار عادل المالكي، في تصريح امس ان (أعمال مشروع ماء النهروان المركزي، وصل لمراحله النهائية، بطاقة تصميمية بلغت 4 الاف متر مكعب بالساعة)، مؤكداً ان (نسبة الإنجاز بلغت 94 بالمئة لجميع منشآت المشروع)، وأوضح المالكي ان (المديرية تعلن بدء التشغيل التجريبي وافتتاح المشروع رسمياً، خلال المدة القليلة المقبلة).

مشاريع خدمية

مشيراً الى انه (احد المشاريع الخدمية المهمة والمدرجة ضمن البرنامج الحكومي، برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وبمتابعة وزير الإعمار). وحثت جهات حكومية، في وقت سابق، على المضي بتسريع إنجاز ماء النهروان، الذي يوفر الماء الصالح للشرب لنحو 300 الف مواطن من أهالي المنطقة، والكرغولية و 9 نيسان في بغداد. وبين المالكي، ان ( الحكومة تتسارع بخطاها في استدامة مياه الشرب، نظراً للاهتمام بتحسين قطاع الماء، وتلبية حاجة الاهالي من المشروع). واطلع رئيس فريق الجهد الخدمي، جابر الحساني، ومستشار رئيس الوزراء، على واقع خدمات نينوى، حسب توجيهات رئيس الوزراء. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الفريق الحكومي وصل الى المحافظة، وتفقد خلال زيارته الميدانية المشاريع المنفذة في المنطقة، لتطوير الواقع الخدمي). وناقش محافظ كربلاء، نصيف جاسم الخطابي، مع الامين العام للبرلمان، صفوان الجرجري، تطوير حركة التنمية والاعمار، بتقديم الدعم للمحافظة. وشدد الخطابي خلال الاجتماع على (ضرورة مواصلة حركة الاعمار وتحسين الخدمات في كربلاء، وايجاد حلقة من التعاون والتنسيق المشترك بين الجانبين)، من جانبه اوضح الجرجري ان (التقدم الخدمي الملحوظ في المحافظة، يمثل ثمرة عمل وجهود مشتركة بين الدوائر الخدمية ذات العلاقة)، مؤكداً (دعم البرلمان لتعزيز استمراية البناء والاعمار بما يخدم أهالي كربلاء). وتعاقد رئيس محمد شياع السوداني، على تنفيذ أربعة مشاريع خدمية في ثلاث محافظات، ضمن خطة عمل الصندوق الإجتماعي للتنمية للعام الجاري، بحسب وزارة التخطيط. وقال بيان امس ان (الصندوق الإجتماعي للتنمية وقع أربعة عقود خلال اب الجاري، لتنفيذ مشاريع خدمية جديدة، ضمن خطته في بغداد ، والنجف وذي قار)، مبيناً ان (مشاريع بغداد تضمنت إنشاء طرق في قريتي مجيد الناصر وطالب العلي، وتبطين جزء من قناة هور الباشا في قرية جرف الملح، اما في النجف شملت المشاريع إنشاء مدرستين سعة ستة صفوف في قريتي الرهيمة والوسيمة الجنوبية، وإضافة ستة صفوف لمدرسة في قرية الرحبة)، وبشان ذي قار، اوضح ان (مشاريعها تضمنت مد خط ناقل للماء في قرية السحالات، ومد شبكة ماء لقريتي الدبات، ابوهيفة، مع إنشاء محطة ماء مجمعة سعة 50 متراً مكعباً بالساعة في قرية ال غويفل). وفي ديالى، أنجزت وزارة الاعمار والإسكان، 20 بالمئة من مشروع تاهيل وادامة شبكات الصرف الصحي، في بعقوبة، مشيرة الى خدمة المشروع 250 الف نسمة. وقال رئيس دائرة المهندس المقيم، علي كاظم لـ (الزمان) امس ان (مشروع مجاري بعقوبة متواصل، لصيانة الانبوب الناقل لمياه الامطار، وانبوب اخر لمياه الصرف الصحي للشارع الرئيسي لمنطقة كاطون الرحمة)، واضاف كاظم ان (الاعمار تشرف على اكمال المشروع، والذي يخدم 250 الف نسمة،  للتخفيف من المستنقعات، وانهاء معاناة الاهالي)، بدوره اكد ممثل بلدية عقوبة، أيوب ناصر لـ (الزمان) ان (المشروع يخدم احياء المعلمين، الرازي، وكاطون الرحمة)، لافتاً الى (إنجازه خلال نحو ثلاث سنوات). على صعيد متصلـ تتحرك وزارة التخطيط، الى تأهيل شارع الكفاح والمناطق المحيطة به، للنهوض به سياحياً وتجارياً.

حضور ممثلين

واشار بيان تلقته (الزمان) امس الى (استعراض لجنة الأمر الديواني في الوزارة، حال شارع الكفاح والمناطق المجاورة له، بموجب تكليفها من قبل السوداني، بحضور ممثلي وزارات الداخلية، الثقافة، وأمانة بغداد، بهدف معالجة المشكلات التي تواجه الشارع، منها إعادة تنظيم الحركة المرورية والحركة التجارية بالمنطقة، وتطوير بعض الساحات التراثية والأثارية مثل السباع، زبيدة، والنهضة)، وتابع ان (الحكومة تسعى الى تطوير مدينة بغداد القديمة لتشجيع الحركة السياحية، والتجارية في هذه الشوارع العريقة، التي تضم بعض المساجد والأسواق القديمة كسوق الصدرية والشورجة، وتشجيع السياح على زيارة هذه المناطق).

 


مشاهدات 125
أضيف 2024/08/10 - 1:43 AM
آخر تحديث 2024/08/14 - 5:31 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 364 الشهر 5936 الكلي 9981480
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير