الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
خبير: رواتب الموظفين تتخطّى عتبة 50 ترليون دينار

بواسطة azzaman

سعر صرف الدولار يخفق بإزاحة العلاق من منصبه

خبير: رواتب الموظفين تتخطّى عتبة 50 ترليون دينار

 

بغداد - الزمان

توقع الخبير الاقتصادي منار العبيدي، تخطي رواتب القطاع الحكومي حاجز الـ50 ترليون دينار خلال العام الجاري، في سابقة تحدث للمرة الاولى في تاريخ الدولة العراقية.

وكتب العبيدي تدوينه على منصة اكس تابعتها (الزمان) أمس إنه (من المرجح ان تتجاوز ‏رواتب القطاع الحكومي للعام الجاري لاول مرة في تاريخ العراق حاجز الـ 50 ترليون دينار، حيث تمثل اكثر من 44 بالمئة من اجمال النفقات بعد ان كانت في السنوات السابقة تمثل اقل من هذه النسبة)، مؤكداً إن (قيمة الرواتب الاجمالية للقطاع الحكومي حتى منتصف العام الجاري بلغت 28 ترليون دينار بارتفاع بلغت نسبته 19 بالمئة مقارنة مع العام الماضي).

وتوقع العبيدي (انخفاض اجمالي الايرادات للعام الجاري بواقع 3 بالمئة مقارنة مع العام الماضي، برغم  ارتفاع الايرادات غير النفطية الا انه يقابلها انخفاض بالايرادات النفطية).

 الى ذلك، أفادت تقارير بتقديم محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، طلب إعفائه من منصبه إلى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لكن العلاق نفي ذلك. ونقلت التقارير عن مصادر القول إن (العلاق قدم طلب الإعفاء للسوداني بناءً على جملة من القضايا والمشاكل في القطاع المالي والمصرفي العراقي وعدم القدرة على السيطرة على سعر صرف الدولار في السوق الموازي).

ورأى مراقبون، أن (العلاق يتمتع بقدرات ادارية وعلمية كامنة للبقاء في منصبه وسط غياب الكفاءات المصرفية القادرة على ادارة مؤسسة عملاقة كالبنك المركزي). وترأس العلاق، في وقت سابق، اجتماعاً لإعادة هيكلة مصرف الرافدين.وقال بيان أمس إن (اللجنة الإشرافية على عملية إعادة هيكلة الرافدين برئاسة العلاق، اجتمعت بحضور أعضاء اللجنة من وزارة المالية  ومستشاري رئيس مجلس الوزراء، حيث تم استعراض تقدم العمل في الخطة التي اعتمدتها الحكومة بالتنسيق مع المركزي في إطار البرنامج الموسع لإصلاح القطاع المصرفي والارتقاء بمستوى أدائه وخدماته وتحقيق الاستقرار المالي). من جهة أخرى، خسر مؤشر البورصة الأمريكية إس آند بي ، في مستهل تعاملات نحو تريليوني دولار مع تزايد المخاوف من الركود في الولايات المتحدة، مما أثار القلق في جميع أنحاء العالم.

وأظهرت بيانات التداول أن (سهم آبل انخفض بنسبة 5 بالمئة، في ما تراجع سهم نيفيديا بنسبة 8 بالمئة مع قلق المستثمرين بشأن الوضع حول اقتصاد الولايات المتحدة)، وأضاف إن (مؤشر داو جونز الصناعي انخفض بنسبة 1.99 ، وهبط مؤشر ناسداك للبورصة الأمريكية بنسبة 2.53 بالمئة).

وتجتاح الأسواق العالمية حالة من الخوف أدت إلى موجة من البيع في ظل تزايد المخاوف من ركود الاقتصاد الأمريكي.

مؤشرات اسهم

تراجعت الأسواق الآسيوية في وقت سابق، حيث سجلت البورصة اليابانية أسوأ خسارة منذ العام 1987.وكانت مؤشرات الأسهم الأمريكية قد انخفضت يوم الجمعة الماضي في ظل المخاوف من ركود الاقتصاد الأمريكي بعد بيانات اقتصادية ضعيفة.

على صعيد آخر أفادت هيئة النزاهة العامة، بصدور قرار حكمٍ بالسجن غيابياً لمُدَّة ست سنواتٍ على مسؤولين سابقين في مصرف الرشيد في كركوك، لإحداثهما عمداً ضرراً بأموال ومصالح الجهة التي يعملان فيها.

وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (الهيئة الثانية في محكمة جنايات كركوك، أصدرت حكما بحقّ مديرة المصرف في كركوك ن.ع.ج ومدير شعبة العمليَّات المصرفيَّة س.ح.م السابقين، على خلفيَّة إطلاق الوديعة الخاصَّة بإحدى الشركات التجاريَّة عمداً دون التثبت من إيفائها بالتزاماتها المنصوص عليها في العقد المُبرم مع المشتكين، ممَّا تسبب بإحداث الضرر عمداً في أموال الدولة ومصالح الجهة التي يعملان فيها).

وتابع إن (المحكمة وبعد تدقيق الأدلة والقرائن المُتحصّلة بالدعوى، والمتمثلة بأقوال الممثل القانوني للجهة المشتكية، واستنتاجات وتوصيات التحقيق الإداري المربوط بالدعوى، إضافة إلى التقارير التدقيقيَّة والكشوفات ومحاضر التحرّي، وأقوال الشهود والكتب والمُخاطبات الرسميَّة، وقرينة هروب المتهمين، وجدتها كافيةً ومُقنعةً للإدانة)، وأشار البيان إلى إن (قرار الحكم بسجن المُدانين لمدة ست سنواتٍ لكل منهما، صدر وفقاً لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات وبدلالة موادّ الاشتراك  47 و 48 و 49 من القانون نفسه).

 

 


مشاهدات 29
أضيف 2024/08/07 - 4:48 PM
آخر تحديث 2024/08/08 - 12:22 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 17 الشهر 2914 الكلي 9978458
الوقت الآن
الخميس 2024/8/8 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير