الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
صناعة المحتوى الثقافي العربي بين الواقع والتحديات

بواسطة azzaman

صناعة المحتوى الثقافي العربي بين الواقع والتحديات

 عبدالرحمن الشيخ علي ال غصيبة

 

 يمثل المحتوى الثقافي اهم فروع صناعة المحتوى . ويشمل وفق تقسيمات رئيسية ما يلي :

محتوى التعلم الالكتروني

محتوى الدعم الحواري الثقافي

محتوى التراث الثقافي الالكتروني

المحتوى المنزلي الالكتروني

محتوى الجروبات او الجماعات او المجموعات المحلية الالكترونية .

ويتميز المحتوى الثقافي بصورته الجديدة ، بعدة مميزات وخصائص ياتي في مقدمتها :

تنوع فئات المستفيدين من حيث الاعمار ومستويات التعليم

اختلاف غايات البحث عن المعلومات الثقافية

حاجة المعلومات الثقافية الى الطرح في سياق حضاري شامل يبرز الجوانب المعرفية والانسانية

الطلب الشديد على التقنيات المتقدمة وصور التقنيات والنسخ المتقدمة من الاجهزه اللوحية والموبايل.

لغة كثيفة

وقد تاتي معظم التطبيقات وادوات معالجة المحتوى الثقافي متسمة بكونها ذات لغة كثيفة محوسبة قد تضع ستراتيجيات لصناعة المحتوى الثقافي العربي.

وهنالك عوامل رئيسية لتزايد الطلب على المحتوى الثقافي منها:

منظور تطبيقي حيث ان الطلب على المحتوى ياخذ اتجاهاً تعليميا او اجتماعيااو ابداعيا او ثقافيا. فنجد هنالك مبدعين في التعليم والاعلام والثقافة . وقد ياخذ ايضا اتجاها اجتماعيا لاسباب تتعلق بالتنمية الاجتماعية الشاملة وفق مطالب الجماعات المحلية.

ونجد ان الكثير من تلك الاهداف والمنظورات تتسم بتضخم المادة المطروحة. فالباحث في المجال الاكاديمي يجد نفسه امام كم هائل من المعلومات. قد لا يستطيع ترتيبها في ذهنه وفقا لما يراه ويحتاجه لانجاز هدفه، بسبب الثقافة المحدودةاو عدم مواكبة التطورات الالكترونية المتسارعة. اما الاعلاميين فنجدهم شديدي التنوع ثقافة وتخصصا ويحددهم في ذلك مطالب فئات الجماهير المتعددة ولرجال ونساء الثقافة دور كبير في تفعيل الجانب الثقافي من صناعة المحتوى بسبب ما اضافته العولمة من اهمية للجانب الثقافي اتفاقا ام صراعا .

وتواجه صناعة المحتوى الثقافي العربي الكثير من التحديات ياتي على راسها:

تحدي التوجه نحو عولمةصناعة المحتوى ،حيث تسعى الشركات المتعددة الجنسيات الى جعل صناعة المحتوى صناعة عالمية مكثفة من خلال كثافه راس المال وغزارة المعلومة. مما يلقي بظلاله على عدم امكانية مواجهه ذلك من خلال صناعة محتوى عربي خالص.

تحدي  مصادر المحتوى واليات المعالجة بما تمثلها من برامجيات قد تكون جاهزة او معدة رقميا او معالجة اليا فنجد الكثير من الشركات مثل اي بي ام ومايكروسوفت في صراع مع الشركات المسيطرة على صناعه المحتوى مثل جوجل وغيرها .

كذلك يواجه صانعو المحتوى الثقافي العربي سيطرة العولمة على شق التوزيع من خلال ..

شق التوزيع من خلال سيطرةالشركات الامريكية سيطرة تامة ومطلقة على شبكات الانترنت عالميا ،من خلال محركات البحث والنشر الالكتروني والترجمة الالية وانظمة التصاميم وانظمة ادارة المحتوى وغيرها.  فنجد الصراع بين شركتي جوجل وآبل محتدم حيث يقدم كلاهما منافسة شرسة في تطوير الهواتف النقالة والحاسبات اللوحية والمساعدات الرقمية.ليكون مستخدمي تقنية المعلومات اسرى تلك الشركات. *ويواجه صناع المحتوى العربي الثقافي ايضا تحديا يمثل اندماج عدد كبير من التقنيات التي لا تجد لها ارضا على التربة العربية ومن ابرزها:- *اندماج الانترنت والوسائط والهواتف*ظهور مقاييس جديدة تفرض من قبل المصنعين والمطورين اصحاب النصيب الاكبر في السوق العالمية  ويتم معالجة هذا التحدي من خلال مساهمة  الخبراء العرب في وضع مقاييس عربية للدخول في جولات للتفاوض التقني  والمؤتمرات العلمية الحقيقية التي يطلع من خلالها هؤلاء الخبراء على اسرار تلك التحديات

*ومن اهم تلك التحديات التي تواجه صناع المحتوى العربي ما يتعلق بالملكية الفكرية ،حيث الرسوم الملكية الفكرية تثقل فاتورة التقانة العربية الغير متبناة من مستثمري المحتوى العربي في حال نقل المعلومة او نسخها للاستفادة منها . فنجد ان مالكي المحتوى المستهلك البسيط يعانون من ذلك ،ونجد ان وسائل حماية الملكية الفكرية تزداد صرامة واحكاما والزاما . بينما تولي منظمة التجارة العالمية  اهتماما بالملكية الفكرية وحمايتها  بالنسبة للافراد والمؤسسات من الناحية التجارية فقط.

وقد اغفلت ملكية الكنوز الفنية والتراث الثقافي ليصبح مباحا امام الجميع والصناعات اليدوية والاثار البابلية والفرعونية والاشورية

اما التحدي الاكبر فهو التحدي التشريعي .حيث ان تعدد اصحاب المصلحة في معظم فروع صناعة المحتوى وصعوبة سن التشريعات المتوازنة التي توفق بين مصالحها وكذلك التناقض الجوهري بين المحافظةعلى الامن القومي  والحمايةضد جرائم وارهاب الفضاء المعلوماتي وبين الافراد وامكانيةاساءة استخدام بياناتهم الشخصية المتوفرة على الانترنت .

وكذلك هنالك تناقض بين الحفاظ على حقوق موردي المحتوى وبرامجياتة وبين حماية خصوصية الافراد.

  كلية القانون والعلوم السياسية- جامعة ديالى.


مشاهدات 83
الكاتب  عبدالرحمن الشيخ علي ال غصيبة
أضيف 2024/08/04 - 3:40 PM
آخر تحديث 2024/08/07 - 8:12 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 129 الشهر 2559 الكلي 9978103
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير