الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إنجاز مشروع المعالجة في حقل الفيحاء وإصلاح أنبوب زيت الوقود

بواسطة azzaman

صادرات العراق النفطية لحزيران تسجل  أكثر من 102 مليون برميل

انجاز مشروع المعالجة في حقل الفيحاء وإصلاح أنبوب زيت الوقود

 

بغداد – قصي منذر

افتتح وزير النفط حيان عبد الغني، مشروع  المرحلة الاولى لمحطة المعالجة المركزية في حقل الفيحاء النفطي بمحافظة البصرة ، بطاقة مئة ألف برميل باليوم. وقال عبد الغني خلال الافتتاح أمس إن (الوزارة نجحت في تحويل رقعة الفيحاء الاستكشافية إلى حقل نفطي منتج، وهو يستهدف ثلاثة مكامن نفطية وهي اليمامة ومشرف والزبير لإنتاج مئة الف برميل باليوم ، وان الوزارة وضعت خطة لاستثمار الغاز المصاحب من الحقل من خلال بناء معمل لمعالجة واستثمار الغاز المصاحب بطاقة 125 مقمق باليوم ، ومن المقرر انجازه  نهاية هذا العام).

برنامج حكومي

 مؤكداً (حرص الوزارة على تنفيذ مفردات البرنامج الحكومي بتطوير الصناعة النفطية والغازية ، والعمل على زيادة الإيرادات المالية لدعم الاقتصاد الوطني). فيما اهلت الوزارة، انبوب زيت الوقود 6 عقدة، المُمتد من مستودع واحد حزيران الى معمل سمنت كركوك في منطقة ليلان جنوب شرقي محافظة كركوك بعد توقفه عن العمل لأكثر من 3 سنوات.

 وقال مدير عام شركة خطوط الأنابيب النفطية علي عبد الكريم الموسوي في تصريح أمس ان (الفرق الفنية والهندسية في الشركة تمكنت من انجاز اعمال الصيانة والتأهيل لانبوب زيت الوقود 6 عقدة المغذي لمعمل سمنت كركوك ليتم ضخ مادة النفط الأسود، زيت الوقود بإتجاه معمل سمنت كركوك وبطاقة تشغيلية تبلغ 22 متر مكعب بالساعة). وأضاف إن (الانبوب يسهم في ايصال المنتوج من مستودع واحد حزيران التابع للشركة الى معمل سمنت كركوك ليؤمن عمل المعمل وزيادة انتاجيته لاستمرار تزويد المواطنين في محافظة كركوك والمحافظات الاخرى بمادة الاسمنت)، مؤكداً إن (اعمال الصيانة تضمنت معالجة الاجزاء المتضررة على طول مسار الانبوب وادامة منظومات الضخ والاستلام واجراء اعمال المعايرة للعدادات). مجدداً (حرص الشركة على تطوير شبكات الانابيب وآليات الضخ والاستلام وزيادة الطاقات الخزنية في المستودعات وبما يضمن ديمومة العمل، تنفيذاً لتوجيهات الوزارة، اضافة الى تأمين الوقود الى المنشأت الحيوية ومحطات انتاج الطاقة الكهربائية).

  أعلنت الوزارة، مجموع الصادرات لشهر حزيران الماضي. وقالت الوزارة في بيان تلقته (الزمان) أمس إنه (بحسب الإحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية سومـو، بلغت كمية الصادرات من النفط الخام  102 مليون و314 ألفاً و 548 برميلاً)، مشيراً إلى إن (مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام  للشهر الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغ 102 مليون و 11 ألفاً و 928 برميلاً، في ما بلغت الصادرات إلى الأردن 302 ألف و620 برميلاً).

ارتفاع اسعار

وسجلت أسعار النفط، ارتفاعا طفيفا، بدعم من بيانات اقتصادية أمريكية جاءت أقوى من المتوقع وعززت تقييمات المستثمرين بنمو الطلب على النفط الخام من أكبر مستهلك للطاقة في العالم.

 وصعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أيلول سبعة سنتات إلى 82.44 دولاراً للبرميل، كما زاد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم أيلول أربعة سنتات إلى 78.32 دولاراً.

 

 


مشاهدات 151
أضيف 2024/07/29 - 3:53 PM
آخر تحديث 2024/08/07 - 7:54 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 200 الشهر 2630 الكلي 9978174
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير