الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الدولة والأندية .. تعميم ثقافة القسر الحضاري

بواسطة azzaman

الدولة والأندية .. تعميم ثقافة القسر الحضاري

حسين الذكر

 

في واحدة من تعاريف الاحتراف الرياضي العولمي الحقيقي وليس - الاخترافي - انه صانع للاموال ومقدم خدمات اجتماعية ومساهم بخلق حضارة وطنية ..

علما ان الأندية الاحترافية التي تؤدي هذه الأدوار الكبيرة لا تكلف ميزانية دولها شيء بل هي تسهم برفد ميزانية الدولة بمدخولات متعددة الجوانب ولها أهمية واضحة المعالم فضلا عن الأدوار الوطنية التي تنهض بها من قبيل جمال البيئة وحفظ واستتباب الامن ونشر الوعي وثقافة السلم الأهلي وغير ذلك الكثير مما يجهله ( الجهلة ) المعتقدين انها مجرد لعبة ( طوبة وكوول واوف سايد) .

بعد هذه المقدمة المتقدمة والصريحة والجريئة في بعض بلداننا المتخلفة احترافيا التي ما زالت الأندية تشكل عبء على بلدانها وتنخر ميزانيتها الموظفة لصالح الافراد على حساب مؤسسات الوطن .

دعونا نسال سؤال من حق أي مواطن يساله .. بل ان من الواجب الوطني والشرعي والأخلاقي ان يساله أي مسؤول في الرياضة وبقية مؤسسات الدولة التي يفترض ان تكون حامية للدستور : ( ما هو الدور الذي تقوم به بعض الأندية غير نخر الميزانية وهدر الأموال في غير محلها دون ان تحرك ساكن وتتعلم من تجارب المواسم الماضية ).

هنا ستصعب الإجابة لان البعض يعتقد ان الأندية هي مجرد مراكز ومنتديات للمواهب ينبغي على الدولة مدها ببعض المساعدات لاحتضان الشباب .. مع ان هذا التعريف نخر ومتاخر وقد انتهى دوره في عالم التواصل والاحتراف .. الا ان مراكز الشباب افضل من ادارات بعض الأندية وطنيا وماليا ..

من هنا يتحتم على أجهزة الدولة المختصة ان تفتح ملف بأهمية معرفة موارد الصرف ورقابة المال العام وتثقيف الأندية ودفع أدوات حكومية مع الادارات تساعدها على تدبير نفسها بنفسها .. وليس موظفين يتحولون الى أعضاء بالادارات ويسهمون بخرابها كما حصل ببعض الأندية التي دخلها بعض الأعضاء بلا تاريخ رياضي واصبح لاحقا هو (الرب الرياضي الأوحد ) .. علما ان كل موسم يدل على مدى التراجع والتقهقر الحاصل في الأندية .

هنا لا نتقصد الأسماء والعناوين .. فذلك لا يعنينا ونعتقد كلهم محترمون بل ان بعضهم أصبحت لديه خبرة واسعة وقادر على تصحيح المسار شريطة ان تتدخل الدولة وان تجبرهم على استشارات صحية في ذلك .. ولكن يجب ان يكون التدخل قسريا لتعميم ثقافة صناعة الحضارة والحفاظ على المال العام وتوظيفه للصالح العام وليس للكروش المنتفخة باموال الرياضة .

 

 

 


مشاهدات 126
الكاتب حسين الذكر
أضيف 2024/07/27 - 3:25 PM
آخر تحديث 2024/08/07 - 12:08 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 430 الشهر 2860 الكلي 9978404
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير