الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
ورّاقو السراي .. حيث تُصنع المعرفة والثقافة    1-2

بواسطة azzaman

سلسلة أسواق بغداد

ورّاقو السراي .. حيث تُصنع المعرفة والثقافة    1-2

صلاح عبد الرزاق

 

تقول المستشرقة الألمانية زيغريد هونكه : في سوق الكتب عند بوابة البصرة ببغداد، التي كانت تضم أكثر من مئة متجر، كان المتعلمون من كل أنحاء العالم الإسلامي يجتمعون. هنا يفتش الفيلسوف والشاعر الفلكي عما صدر حديثاً من الكتب، وهناك ينقب الطبيب والمؤرخ وجامع الكتب عن النسخ القديمة، وهنا وهنالك يتناقشون جميعاً ويتبادلون المعرفة أو تقرأ عليهم برمتهم مقتطفات مما كتب.

ويذكر المؤرخون أنه في سوق الوراقين كان يوجد مائة دكان يعلمون بنسخ الكتب. وكان السوق يقع بين المدرسة المستنصرية وبيت الحكمة. أي أنه كانت هناك مائة مطبعة في العهد العباسي تتولى طباعة وتكثير الكتب المكتوبة من قبل مؤلفيها أو مترجميها إذا كانت مترجمة من لغات أخرى.

بذلك ساهم سوق الوراقين في بغداد في نشر كتب العلوم والأدب والشعر والدين والطب والجغرافية والرحلات والفلك والهندسة. فكان لسوق الوراقين دوره وتأثيره في ازدهار الحضارة العربية الإسلامية.

سمي بسوق السراي نسبة إلى سراي الحكومة المقابل لمدخل السوق. وكلمة (سراي) لفظة تركية تعني القصر. وكان مقر الإدارة العثمانية ووالي بغداد في بناية القشلة ، وكان السراي مركز النشاط الحكومي والاداري والقانوني، وكان يراجعه مئات المواطنين والموظفين يومياً. وبذلك نسي اسم السوق الأصلي أي سوق الوراقين واشتهر باسم سوق السراي.

موقع سوق الوراقين

كان سوق الوراقين أول ما أنشئ في جانب الكرخ التي كانت تضم أشهر أسواق بغداد. فقد ذكر الخطيب البغدادي أنه سنة ( 156 هـ /  664 م) قام أبو جعفر المنصور بنقل الأسواق من المدينة مدينة الشرقية إلى باب الكرخ وباب الشعير والمحول، وهي السوق التي تُعرف بسوق الكرخ ، وأمر ببنائها من ماله على يد الربيع مولاه. (1)

ويؤكد اليعقوبي كلام الخطيب البغدادي فيقول وأسواق هناك أكثر ما فيه في هذا الوقت (القرن الثالث الهجري) وهو الوراقون أصحاب الكتب ، فإن فيه أكثر من مائة حانوت للوراقين.

ويذكر الصولى حدوث حريق عظيم شب في سوق الكرخ في ذي القعدة سنة ( 333 هـ / 945م ) ووصل الحريق إلى أصحاب محال الوراقة وأدواتهم مما جعل مهنة الوراقة تتعرض لبعض التراجع.

ويشير ياقوت الحموي إلى أن سوق الوراقين كانت بالجانب الغربي من بغداد أي في سوق الكرخ.

أما سوق الوراقين في الرصافة فقد نشأ وبدأ بالانتعاش بعد تضاؤل سوق الوراقين في الكرخ. وهو السوق الذي بقي إلى اليوم في موقعه الحالي.

ذكرياتي في سوق السراي

في منتصف الستينيات كنت في الدراسة المتوسطة (1966-1969)، ونسكن في حي الخضراء. وكنت أتردد على سوق السراي لشراء المجلات العلمية (عالم المعرفة) ومجلات الرسوم المتحركة. وتدريجياً وعندما صرت في الإعدادية عام 1969 زاد اهتمامي بالمجلات الأدبية والثقافية وخاصة مجلة العربي الكويتية. وكانت تُعرض في السوق الكتب والمجلات المستعملة بأسعار زهيدة. واتذكر أنني اشتريت الأعداد الأولى لمجلة العربي ، كما طلبت من أحد الدكاكين في السوق تجليد المجلة بواقع ستة أعداد بمجلد واحد. فقام بالمهمة وتم تجليد ثلاثة مجلدات بسعر 300 فلس للمجلد الواحد. وما تزال المجلدات عندي ، وهي تعود لعام 1960 . كان السوق مظلماً ، والحوانيت صغيرة الحجم ، والكتب والقرطاسية غير منظمة ، وبعضها معروض خارج الدكان. وكان هناك دكان صغير افتتحه عام 1930 السيد حسين الفلفلي (1914-1966) وكان بديناً جداً يجلس بين الكتب المتناثرة على المنضدة والأرض والرفوف. وكان متخصصاً ببيع المناهج المدرسية المستعملة حيث يشتريها من الطلاب ويبيعها بثمن زهيد. وكان الفلفلي ذو ذهن وقاد وذاكرة قوية بحيث لو سألته عن أي كتاب فسيخرجه لك من الرف أو من بين الكتب المكدسة على المنضدة.

في عام 1949 طلب الفلفلي من نوري السعيد المساعدة في نصب هاتف للمكتبة، فاستجاب لطلبه وبذلك تحقق للفلفلي اجراء الاتصالات لتوفير أمهات الكتب والمطبوعات المصادر مقصد الطلاب والباحثين عن المعلومات أو الصور عن تاريخ العراق، كما قام الفلفلي بطباعة مؤلفات بعض الكتّاب العرب والعراقيين مثل سعد أطلس، وعبد الحميد الرشودي، وجواد علي، وغيرهم،

ومن الغريب وجود مطعم شهير في نهاية السوق من جهة القشلة وهو (كبة السراي) وهو مطعم صغير جداً لا يسع الزبائن المتجمهرين أمامه ، فيتناولون الكبة الشهيرة وهو وقوف. وأغلب الزبائن كانوا من المراجعين لدوائر الدولة القريبة من السوق مثل المحاكم المدنية (حاليا المركز الثقافي البغدادي) و دوائر الحكومة في القشلة وأمانة العاصمة ومتصرفية بغداد والبريد الحكومي والاعدادية المركزية وغيرها.

سوق السراجين

وقد شيده والي بغداد حسن باشا وهو غير الوالي الشهير صاحب محلة جديد حسن باشا وجامع (جديد حسن باشا). وقد بني بجوار جامع الوزير الذي كان اسمه جامع (عتيق حسن باشا). وكان يُسمى (سوق الجوبقچية) قبل أن يُطلق عليه سوق السراجين وسوق السراي المجاور له. 

يؤدي المدخل الرئيس لسوق السراي إلى سوق السراجين الذي يتميز بمدخله الفخم على شكل أقواس مبنية من الطابوق الأصفر والجص. إن سوق السراجين يلاصق جامع الوزير ويمتد على طول ضلعه الشرقي. فالسوق قد بني على أرض الجامع لتعود إيراداته إلى الجامع تنفق على صيانته ورواتب العاملين فيه. لذلك ينتهي سوق السراجين بعد قرابة مائة متر ثم ينعطف يميناً ليلتقي بسوق السراي. وبناء السوق على الطراز الإسلامي وسقفه عبارة عن قباب متجاورة فيها فتحات لدخول الضوء والهواء. ويوجد طابق آخر فوق الدكاكين ولها أربعة مداخل وسلالم ، ويستخدم كورش أو مختزن للبضائع.

ويختص السوق بالصناعات الجلدية كالحقائب والمحفظات والأحزمة  واللوحات الجلدية المزينة بمعالم العراق وبغداد.

جامع الوزير

هو من مساجد بغداد القديمة، وجرى بناؤه في عام ( 1008 هـ / 1599 م )  ، وقد بناهُ الوزير حسن باشا بن محمد باشا الطويل زمن ولايتهِ لبغداد في أيام السلطان محمد خان، وجرى ترميمه وإعادة بنائه في عهد الدولة العثمانية عام ( 1060 هـ / 1660 م)  ، ويقع في جانب الرصافة من مدينة بغداد، خلف سوق السراي على ضفاف نهر دجلة، ولقد هُدم هذا المسجد وأُضيفت بعض مساحتهِ إلى مدخل جسر المأمون (جسر الشهداء حالياً) في عام 1939م، ثم أنشئ في بعض أرضهِ مصلى حديث بهيئة لا صلة لها بما كان عليهِ المسجد الأثري سابقا . ويحتوي المسجد على مصلى حرم واسع يتسع لأكثر من 400 مصل، وتعلو الحرم قبة مزكرشة بالكاشي الكربلائي، وعلى يسارها منارة مئذنة تستند على أربع ركائز مدورة ويوجد فيه أيضا مصلى صيفي يتسع لأكثر من 250 مصل، وفي الجامع حديقة تطل على ضفاف نهر دجلة. وللمسجد بابان أحدهما باب حديدي يطل على الشارع العام، والآخر باب خشبي مصنوع من خشب الصاج القديم، يفضي إلى سوق السراجين. ويقابله من الجهة الثانية للجسر مرقد الشيخ محمد الكليني.

 وفي الحديقة توجد شجرة سدر معمرة يقال أن عمرها (400) عام ، أي بعمر المسجد. وقد رأيتها والتقطت صوراً معها، وتروى حكاية في سبب بنائهِ حيث قيل إنه بُني هذا الجامع بأموال التجار الذين غرقت بضائعهم في النهر، ولم يستطيع ولاة الأمر التعرف على بضائعهم فاقترحوا في حينها بيع البضائع والسلع وبناء مسجد بثمنها، فبني مبنى الجامع من أموال بيع البضائع المتروكة. ، وذكر المؤرخ مصطفى جواد إن الجامع بني في الموضع نفسه الذي كان مشغولا بمدرسة دينية قديمة تدعى المدرسة التتشية. وصفه السيد محمود شكري الآلوسي فقال: ( هو رحب الفناء ، فسيح المصلى ، عن شماله منارة شامخة ، وعن يمينه مدرسة جميلة الوضع مطلة على النهر. وأمامه رواق مستطيل.

وهذا الجامع قديم العهد ، وقد جُدّد وعُمّر مراراً ، وممن عمّره حسن باشا أحد ولاة بغداد السابقين على ما دلّت عليه الكتابة المنقوشة في المرمر الموضوع في صدر باب المصلى. ولم يزل هذا الجامع قائم الأركان مشيد الجدران ، تقام فيه الجمع والأعياد والصلوات المكتوبة). (2)

هُدم هذا المسجد وانتهت عمارتهِ سنة ( 1360 هـ / 1941م) ، ولم يبقَ منهُ إلا منارتهِ فأعادتهُ مديرية الأوقاف العامة في عام 1956 م ، ثم جددهُ ديوان الأوقاف عام 1965 م ، وكان الشيخ عبد الجبار الأعظمي يقيم فيهِ إماما وخطيباً وكانت مجلتهُ (الثقافة الإسلامية) تصدر عنهُ بعد انتقالها من جامع الأورفلي، وكان الجامع في الأصل مدرسة عباسية قديمة أنشأها الأمير السلجوقي خمارتيكن بن عبد الله سنة 500 للهجرة وعرفت باسم المدرسة التتشية، وتتش اسم تنسب لهُ عدة مواضع منها هذا الموضع الذي بنيت فيهِ المدرسة، وممن تولى الإمامة والخطابة فيهِ الشيخ محمد بن حسن البيرقدار المتوفي بمكة في 17 تشرين الأول 1980.

نشوء شارع المتنبي

يقع شارع المتنبي في محلة (جديد حسن باشا) المتداخلة مع محلات (باب الأغا) و(الميدان) و(الحيدرخانة)، والشارع يربط بين هذه المحلات كأنه شريان يهب الحيوية والنشاط. وبعد انتعاش شارع المتنبي وتحول عيادات بعض الأطباء إليه صار يجذب إليه أصحاب حوانيت الكتبية في سوق السراي. ولما انتقلت تلك المكتبات إلى المتنبي فتحت بمكانها دكاكين باعة القرطاسية ولوازم المكاتب والدوائر والمدارس.

 فكانت بذلك بداية تخصص سوق السراي بالقرطاسية ، وشارع المتنبي بالكتب والطباعة.

فصار أصحاب مكتبات سوق السراي يفتتحون مكتبات حديثة في المتنبي مثل المكتبة العصرية لصاحبها محمود حلمي (افتتحت عام 1914) ومكتبة نعمان الأعظمي (افتتحت عام 1908 واستمرت خمسين عاماً قبل أن يتنازل عنها للأديب صادق القاموسي عام 1964) ومكتبة عبد الكريم خضر حفيد الملا خضر الذي أنشأ (مكتبة الزوراء عام 1860) .

 وقد قُتل عبد الكريم خضر برصاصة طائشة في مدخل سوق السراي من جهة القشلة في انقلاب مايس 1941 الذي قاده رشيد عالي الكيلاني والعقداء الأربعة.

 وكانت مكتبة خضر (البغدادية حالياً) تقع في قيصرية الاكمكخانة أو المخبز العسكري الذي كان يزود جنود القشلة بالخبز في العهد العثماني.

 وتأسست المكتبة الأهلية عام 1922 من قبل السيد عبد الأمير الحيدري ، ثم مكتبة نجله السيد كاظم عبد الأمير الحيدري الذي أسس عام 1928 المكتبة الحيدرية.

وتوالت بعد ذلك المكتبات بالظهور في سوق السراي ثم انتقلت إلى المتنبي مثل المكتبة الوطنية لصاحبها عبد الحميد زاهد ومكتبة المثنى لصاحبها قاسم محمد الرجب .

 ومنذ الخمسينيات تأسست العديد من المكتبات مثل مكتبة المعارف لصاحبها محمد جواد حيدر ، ومكتبة البيان التي أسسها الأديب علي الخاقاني.

مكتبة النهضة تجربة نوعية

وكان لتأسيس عبد الرحمن حسن حياوي عام 1956 مكتبة النهضة نقطة تحول في مهنة بيع الكتب.

 فالمكتبات قبله كانت توفر الكتاب لطالبه المفرد ، ولما تأسست مكتبة النهضة ابتدع مؤسسها مسألة الخصم على الأسعار.

 . كما ابتدع التفريق بين البيع بالجملة والمفرد ، فكان يمنح خصماً على سعر الكتاب للطلاب والأساتذة الجامعيين والمعلمين وأصدقاء المكتبة. ويمنح خصماً آخر لباعة الكتب وأصحاب المكتبات الفرعية ووكلاء المحافظات ، وكل ذلك جعلها تستقطب الرواد والزبائن والوكلاء الفرعيين.

وخطت مكتبة النهضة خطوة نحو المهنية عندما صار تسعير الكتاب يراعي أسعار الصرف بالنسبة للعملة العراقية. الأمر الذي حقق فرقاً كبيراً في التسعير وتخفيضاً ملموساً بأسعار الكتب ، وهو أمر كان له تأثير في ارتفاع نسبة الطلب على الكتاب ، وصارت مكتبته مركزاً لتوزيع الكتاب. الأمر الذي شجعه على تأسيس فروع لها في بغداد وفي المحافظات ، وأصبح للمكتبة فرع أو وكيل واحد في كل حي ببغداد وفي كل محافظة.

من جانب آخر تبنت مكتبة النهضة نشر الكتاب العراقي بحلة عصرية ضاهت ما هو عليه الكتاب المطبوع في مصر ولبنان. كما كانت المكتبة تشارك في المعارض الدولية في القاهرة وبيروت ودمشق وحلب وتعرض مطبوعاتها وخاصة الكتاب العراقي . ولذلك ذاع صيت المكتبة محلياً وعربياً ودولياً، وبوجودها ولنشاطها ترسخ كون شارع المتنبي شارعاً يختص بالكتاب. (3)

وفي آخر لقاء مع صاحب المكتبة الحالي عمار العاني (أبو منتظر) حدثني عن تاريخ المكتبة ومؤسسها وتاريخها. كما حدثني عن المأساة التي عاشتها في حادث التفجير الإرهابي في 5 شباط 2006 الذي وقع أمام المكتبة واستشهاد محمد حياوي نجل مؤسسها عبد الرحمن حياوي ، وإصابة أخيه القاضي نبيل عبد الرحمن حياوي بجروح بالغة ،استشهاد ولده يحيى في الحادث. فيما تناثرت جثث زوار المكتبة داخلها وأمام مدخلها. وشاهدت صور المؤسس وابنه وحفيده الشهيدين. كما أهداني كتاباً يؤرخ الحادث بالوثائق والمعلومات والصور.

وكانت المكتبة قد أعدت (100) طرداً من الكتب لشحنها إلى أربيل للمشاركة في معرض أربيل الدولي الثاني للكتاب بلغت قيمتها (65 ألف دولار). وضمت منشوراتها والمكتبة العصرية بلبنان والعديد من منشورات لبنان ومصر والأردن وسورها قدرت أضرار المكتبة بحدود نصف مليون دولار.

 

الاستثمار في سوق المكتبات

 

لقد شجع التطور الذي شهده شارع المتنبي لجهة تخصصه بنشر وتوزيع الكتاب ، وكذلك تزايد الطلب على الكتاب وافتتاح المئات من المكتبات الفرعية في محلات بغداد والمحافظات ، واعتمادها على التزود من شارع المتنبي بأنواع الكتب المطبوعة محلياً أو المستوردة من الخارج ، العديد من محبي المعرفة أو أصحاب رؤوس الأموال  على التوجه لتأسيس المكتبات في شارع المتنبي والدخول في صناعة الكتب ونشرها. وهكذا تم إنشاء العديد من المكتبات في الربع الأخير من القرن العشرين ، ومن أبرز هذه المكتبات المؤسسة في تلك الفترة : مكتبة التربية لصاحبها السيد عبد الحسين مزهر الراضي ، ومكتبة شقيقه السيد عبد الوهاب الراضي (دار الكتب العلمية) و (مكتبة الشفاء) لصاحبها السيد سعد عبد الشهيد ، و (مكتبة الشرق الجديد) لمؤسسها السيد هاشم مجيد العزاوي ، و(المكتبة القانونية) التي تخصصت بطبع ونشر الكتب القانونية والمراجع القضائية والكتب المنهجية لطلاب الجامعات وكليات الحقوق ، و(مكتبة الرباط) المتخصصة بكتب الفقه والتراث  ، و(مكتبة القيروان) و(مكتبة أنوار دجلة) و (مكتبة أيسر) و (مكتبة عدنان) التي تخصصت بالكتاب العراقي القديم والحديث. (5)

 

 

واتخذت (المكتبة البغدادية) منن قيصرية الاكمكخانة داخل شارع المتنبي مقراً لها . تضم القيصرية بطابقيها سبعين محلاً وغرفة. وصارت القيصرية مركز نشاط باعة الكتب أصحاب البسطيات والأكشاك. والبسطية تعني أن يكون لبائع الكتب مخزن صغير في داخل المجمع ، بينما يفترش الأرصفة داخل وخارج المجمع  لعرض كتبه نهار كل يوم. وبذلك ارتفع عدد المكتبات ، كبيرة وصغيرة ، إضافة إلى أصحاب البسطيات والأكشاك إلى أكثر من مائة.  (5)

 

 

ذكرياتي في المتنبي

عندما بلغت الثامنة عشرة ودخلت كلية الهندسة (1962-1966)، أصبح اهتمامي بالكتب التاريخية والدينية. فصرت أزور مكتبات شارع المتنبي بحثاً عن تلك الكتب. وكنت أتعرف على أصحاب المكتبات ليزودوني ببعض الكتب الممنوعة من قبل النظام البعثي ، وخاصة الكتب الإسلامية السنية والشيعية وغيرها. فكانوا يوفرونها بعد التأكد من سلامة موقفي واكتساب الثقة.

 

وأتذكر أن أول كتاب اشتريته كان بعنوان (قصص الأنبياء) للكاتب اللبناني عبد العفيف طبارة ، فقد استهوتني قصصهم ولكن كنت بحاجة إلى تفصيلات أكثر عن حياتهم وسيرتهم. والكتاب الثاني كان (روح الدين الإسلامي) للكاتب نفسه. وهكذا بدأت أشتري كتباً متنوعة شملت تاريخ الإسلام والرحلات والعقائد والتفسير والفقه. وأول رسالة عملية اشتريتها هي تعليقة السيد محمد باقر الصدر على رسالة (منهاج الصالحين) في بداية السبعينيات. وقد أثارت فتاواه ضجة كبيرة في الوسط الإسلامي. فقد ورد فيها أن الخمر ليست نجسة إلا المأخوذة من العصير العنبي. وأن اللعب بالورق ليست قماراً إذا لم يتضمن الرهان أو نقوداً. فكانت فرصة للعب بالورق دون حرج شرعي أو توبيخ من الكبار.

وهكذا بدأت مكتبتي تزداد حجماً يوماً بعد آخر ، لكن بعد قرار الهجرة من العراق في نهاية عام 1980 تركتها تحت رحمة والدتي التي دفنتها خوفاً من السلطات الأمنية فتلفت جميعها. وتمكن والدي من انقاذ بعضها مثل مجلة العربي وكتاب الحكماء السبعة للورنس العرب وكتاب تفسير الميزان للسيد الطباطبائي الذي يتألف من 25 مجلداً ، وكنت قد اشتريته عام 1968 من الكاظمية بسعر (25) ديناراً.

وخلال حياتي فقدت مكتبتين بسبب الهجرة الطويلة ولكن تمكنت من إبقاء آخر مكتبة جمعت كتبها في هولندا. وعندما قررت العودة إلى العراق عام 2003 شحنتها بشاحنة أوصلتها إلى بغداد براً. وفي بغداد تمكنت من إضافة مئات الكتب إليها فبلغت قرابة (2500) كتاباً ، وأنوي إهداءها إلى المركز الثقافي البغدادي.

 

كنت أزور أغلب المكتبات في شارع المتنبي وأشهرها المكتبة العصرية لصاحبها صادق القاموسي ، ومكتبة المثنى لصاحبها قاسم محمد الرجب ، ومكتبة النهضة لصاحبها عبد الرحمن حسن حياوي ، ومكتبة دار الكتب العلمية وغيرها. وكنت أشاهد فيها جلسة يحضرها أساتذة ومؤرخون وأدباء وشعراء وصحفيون يتناقشون في بعض القضايا الفكرية والتاريخية والأدبية. فقد كانت تلك المكتبات مجالس أدبية تحضرها النخبة المثقفة حيث لم تكن في المتنبي مكاناً آنذاك لمثل هذه النشاطات.

 

خلال فترة الحصار الاقتصادي في التسعينيات اضطر كثير من الأكاديميين والمثقفين والأدباء إلى بيع مكتباتهم الشخصية. كما صار الورثة يستسيغون بيع مكتبات آبائهم المعروفين بعد وفاتهم. كل ذلك أرى إلى بيع الكتب بأسعار زهيدة في بسطيات وأرصفة شارع المتنبي. ومن المؤسف أن تجد بعض الكتب عليها إهداءات مؤلفيها وتواقيعهم عليها.

 

بعد سقوط النظام عاد الانتعاش لسوق الكتاب ، وعادت كتب كانت ممنوعة لتباع بشكل علني. كما نزلت كتب جديدة تتحدث عن جرائم صدام وحزب البعث ومذكرات واعترافات عن تلك الفترة المظلمة. كما وجدت أقراص سي دي تتضمن مشاهد من التعذيب الذي مارسه عدي وقصي صدام ضد مواطنين أبرياء. لقد حدثت ثورة كبيرة في المتنبي اثر الانتقال من النظام القمعي المجرم إلى النظام الديمقراطي المنفلت إعلامياً. وصارت تباع كتب الالحاد والفاحشة وأدب الجنس وأقراص الأفلام الإباحية على الأرصفة.

وارتفع عدد المكتبات الجديدة ، وتغيرت واجهاتها وديكوراتها وكتبها المعروضة. وظهرت أسماء دور نشر جديدة ساهمت في طباعة مئات العناوين شهرياً. فازدهر سوق الكتاب في بغداد ، وازداد عدد القراء. الأمر الذي شجع على إقامة معرض بغداد للكتاب الدولي منذ عام 2009 في معرض بغداد الدولي في المنصور.

 

تاريخ صناعة الورق في بغداد

تقول إحدى الروايات إنّ العالم الإسلامي عرف الورق عقب معركة «طلاس» (Talas)، جنوب كازاخستان، عام 751م، الواقعة على طريق الحرير. فقد هزم القائد العربي زياد بن صالح الجيش الصيني في سهوب آسيا الوسطى، وعاد إلى قواعده في سمَرْقند (أوزبكستان)، مصطحبًا عددًا من الأسرى الصينيّين من بينهم عدد يتقن صناعة الورق. وفي سمَرْقند استغلّ أولئك الأسرى الموارد المحلّيّة من القُنَّب وخِرق الكتّان، فضلًا عن المياه المتوافرة في قنوات الري التي يرفدها نهر طرفشان، فأسّسوا مصنعًا للورق، فاشتُهرت المدينة بجودة الورق الذي أنتجته على مدى قرون.

لكنّ هذه الرواية تبقى مجرّد حكاية، وربّما مصطنعة، ذكرها المؤرخ العربي الثعالبي (ت 1038م) بعد ثلاثة قرون من وقوع المعركة، في كتابه «ثمار القلوب في المضاف والمنسوب» الذي أفرد فيه فصلًا للحديث عن خصائص مختلف البقاع وصفاتها وما تنفرد به. وقد ذكر في هذا السياق أنّ إحدى خصائص سمَرقند هو الورق، الذي يبدو أفضل وأكثر مرونة وسهولة في التعامل معه، وأكثر ملاءمة للكتابة عليه من قراطيس مصر (ورق البَردي) أو الرَّقّ. وينقل الثعالبي عن صاحب كتاب «المسالك والممالك» المجهول قوله في سبي زياد بن صالح الأسرى الصينيين وعلاقتهم ببدء صناعة الورق في سمَرقند. وما يدعم عدم صحّة رواية الثعالبي أنّ مصدرًا صينيًا معاصرًا هو دو هوان (Du Huan) الذي وقع أسيرًا في قبضة المسلمين، ثم عاد إلى وطنه بعد عشر سنوات من تاريخ المعركة، يذكر النسّاجين والرسّامين وصانعي الذهب والفضّة من بين الصينيّين الذين سباهم المسلمون، بيد أنّه لم يذكر صنّاع الورق أبدًا.

مهما يكن من أمر، فقد انتشرت صناعة الورق في جميع أرجاء آسيا الوسطى بحلول القرن الثامن. ويجب ألاّ يُنسَب الفضل إلى الأسرى الصينيّين في تعريف سكّان آسيا الوسطى بالورق وبصناعته، إذ استُخدم الورق في سمَرْقند، وربّما صُنع هناك قبل عقود من معركة «طلاس». (6)

شهدت صناعة الورق تطوّراً كبيراً عبر العصور، إذ انتقلت من حالٍ إلى حال، والفضل في اكتشافها يعود إلى الصينيين، إلّا أن المسلمين تمكّنوا من تطويرها والإبداع فيها بشكل كبير.

 تعدّ سمرقند مركز انطلاق صناعة الورق في الحضارة الإسلامية؛ إذ تركّزت فيها، ثم انتقلت إلى بقية أجزاء الدولة الإسلامية، وإلى بغداد في عصر هارون الرشيد. تفنّن الكُتّاب والصُنّاع والورّاقون المسلمون في صناعة الورق، فزيّنوه وحسّنوه وأضافوا إليه الكثير، حتى ظهرت لنا أنواع عدّة من الورق.

سوق الورّاقين عباسياً

احتضن العراق الخلافة العبّاسية منذ القرن الثامن. وقضى قرار الدواوين العبّاسية باستخدام الورق بوصفه حاملًا للكتابة في السجلات الرسمية وتدوين الوثائق بدور فعّال في قبول الورق في مختلف أنحاء العالم الإسلامي. فقد أمر الخليفة أبو جعفر المنصور وزيره خالد البَرْمَكي باستبدال الأوراق المفردة بالسجلاّت على هيئة الكتب . لكنّ الكتّاب المسلمين واصلوا استخدام ورق البَردي في أعمال الدواوين في عهد الخيفة العبّاسي الثاني أبي جعفر المنصور. ويذكر ياقوت الحموي (ت 1229م) أنّ الخليفة هارون الرشيد أسّس أوّل مصنع للورق في بغداد عام 794-795م. لكنّ ابن خلدون (ت 1406م) كان أكثر تحديدًا حين ذكر أنّ الفضل بن يحيى البَرْمكي، وزير هارون الرشيد، فهو الذي أمر بصناعة الورق واستخدامه في الدواوين، واتّخذه الناس من بعده صُحفًا لمكتوباتهم السلطانية والعلمية. ومن ثمّ توافرت كميات كافية من الورق للكتّاب في الدواوين، إذ سرعان ما أصبحت بغداد مركزًا لصناعة الورق.

ازدهرت صناعة الورق في بغداد، وأمّن السكان إمدادات كبيرة من الخِرق لمصانع الورق، وضخّت أنهارها وقنوات الري فيها مياهًا كافية لإدارة الدواليب في مصانع الورق. وعدّ بعض الناس الورق البغدادي أفضل أنواع الورق، حتّى إنّ المصادر البيزنطيّة أشارت إلى الورق أحيانًا باسم «البغدادي». ويشير القلقشندي (ت 1418م) إلى الجودة العالية التي تمتّع بها الورق البغدادي، ويعدّد تسعة أحجام لقَطْع الورق، كان أكبر قَطعين منها هما: القَطع البغدادي الكامل (110 * 63 سم)، والقَطع البغدادي المصغّر (98 * 65 سم). (6)

 

وغدت «الوِراقة» عملًا تجاريًّا متوسّعًا، فاكتظّ سوق الورّاقين جنوب غربي بغداد بأكثر من مئة حانوت لبيع الورق والكتب. ويمثّل مصحف صغير الحجم كتبه الخطّاط البغدادي الشهير ابن البوّاب (ت 1032م)، إحدى أقدم العيّنات من الورق يمكن ربطها ببغداد مباشرة.

 

بعد أن نشأت صناعة الورق في بغداد، انتشرت بسرعة فائقة في جميع أنحاء العالم الإسلامي، فدخلت سوريا ومصر وشمال إفريقيا وإسبانيا. وتحسنت الصناعة تحسناً ملموساً بسرعة كبيرة وأنتجت المصانع أنواعاً ممتازة من الورق، أما المداد  (الحبر)  فلقد كان العرب يستوردونه من الصين، أو يصنعونه محلياً من الزاج أو العفص، أو الصمغ أو الرماد، وهذا أمر أدى إلى تسهيل إنتاج الكتب بطريقة خيالية عما كان عليه الأمر في أي وقت مضى.

 

في أقل من قرن من الزمان انتشرت مئات الآلاف من النسخ، في جميع أنحاء العالم الإسلامي، من قرطبة في الأندلس إلى سمرقند في الصين، ويكفي هنا أن تتأمل مقولة جوستاف لوبون المعبرة: «ظل الأوربيون في القرون الوسطى زمناً طويلاً لا يكتبون إلا على رقوق (من جلد الحيوان) وكان ثمنها المرتفع عائقاً كبيراً وقف أمام انتشار المؤلفات المكتوبة، وسرعان ما أصبحت هذه الرقوق نادرة الوجود، حتى لقد اعتاد الرهبان على حك مؤلفات عظماء اليونان والرومان ليستبدلوا بها مواعظهم الدينية، ولولا العرب لضاعت معظم المؤلفات التي ادعى الرهبان أنهم حفظوها بعناية داخل الأديرة.

 

كما يؤكد جوستاف لوبون على أن اكتشاف مادة تقوم مقام الرق وتشابه بردى قدماء المصريين يُعد من أعظم العوامل في نشر المعارف، وتثبت المخطوطات التي عثر عليها الغزيري في مكتبة الإسكوريال والمكتوبة في عام 1009 م على ورق مصنوع من القطن، والتي هي أقدم من جميع المخطوطات الموجودة في مكتبات أوربا، أن العرب أول من أحل الورق محل الرق. (8)

 

حين اجتاح هولاكو بغداد عام 1258م، أحدث فيها دمارًا هائلًا، لكنّ الورق البغدادي احتفظ بجودته. ومع تدهور أوضاع المدينة وتراجع مكانتها على مدار القرن التالي، وهجرة بعض صنّاع الورق من العراق باتجاه دمشق أو القاهرة، وإقبال بعض المسلمين على استخدام الورق الأوربي المستورد، انخفض إنتاج الورق البغدادي، وغدا عزيزًا في القرن الخامس عشر، بعد نهب تيمورلنك بغداد عام 1401م، والمذبحة التي أوقعها بسكّانها، وكان يُستخدَم حصرًا لنسخ الوثائق المهمّة، مثل المعاهدات، ووثائق التنصيب، ومكاتبات الأمراء.


مشاهدات 37
الكاتب صلاح عبد الرزاق
أضيف 2024/07/05 - 10:24 PM
آخر تحديث 2024/07/06 - 5:22 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 94 الشهر 2133 الكلي 9364205
الوقت الآن
السبت 2024/7/6 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير