الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
نينوى تفتح باب التعاون الدولي لمواجهة التغيّرات المناخية

بواسطة azzaman

البيئة: جولات تفتيش في واسط لضبط نشاط الحقول النفطية

نينوى تفتح باب التعاون الدولي لمواجهة التغيّرات المناخية

المحافظات - مراسلو (الزمان

ناقش نائب رئيس مجلس نينوى، محمد عبدالله الجبوري، والوفد الممثل عن منظمة اوكسفام الدولية، فتح آفاق التعاون، في مواجهة تحديات المناخ. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوفد استعرض البرامج والمشاريع التي تنفذها المنظمة في المحافظة، لاسيما برنامج التغيرات المناخية)، من جانبه أكد الجبوري (أهمية فتح قنوات التواصل مع المنظمات الدولية، للإستفادة من برامجها في دعم حكومة نينوى بشأن بناء القدرات ورسم السياسات). وتقترب وزارة البيئة، من إطلاق مشروع لإحصاء ضحايا الألغام، والمخلفات الحربية والعمليات الحربية والإرهابية في نينوى.

مشروع خاص

ولفت المتحدث الرسمي بإسم دائرة دائرة شؤون الألغام، مصطفى حميد، في تصريح امس الى (التحرك لإطلاق مشروع خاص بإحصاء ضحايا الألغام والمخلفات الحربية وبقايا الإرهاب في المحافظة، نهاية شهر تموز الجاري)، مؤكداً ان (الفرق تعمل على الاستعدادات اللوجستية للانتهاء من متطلبات استقبال شريحة الضحايا في الموصل، تحديداً المصابين منهم والمتوفين منذ عام 2003 وحتى عام 2024 ،لكلا الجنسين من المدنيين والعسكريين ولكل الفئات العمرية، بالتعاون مع دائرة صحة المحافظة، ودائرة العمل والشؤون الاجتماعية، ومكتب المحافظ، وبإسناد الجهات الأخرى ذات العلاقة)، وأوضح حميد ان (مركز استقبال الضحايا سيكون أحد مقرات الدائرة في مركز الموصل الجانب الأيسر)، مشيراً الى ان (وجوب تقديم المصاب الذي على قيد الحياة، حال مراجعته مركز التسجيل تقريراً طبياً صادراً عن مستشفى حكومي، والأوراق التحقيقية التي تخص الحادث، الى جانب مستمسكاته الثبوتية). وأضاف انه (بالنسبة لذوي الضحية المتوفي فعليهم استصحاب كل من شهادة الوفاة أو حجة الوفاة أو صورة قيد الوفاة، فضلاً عن المستمسكات الثبوتية التالية، والاوراق الخاصة بأحد ذوي المتوفي من الدرجة القريبة)، مبيناً ان (الهدف من الاحصاء هو إعداد قاعدة بيانات تخص شريحة الضحايا وتقييم أحتياجاتهم، ما يسهل حصولهم على الخدمات المتاحة من قبل الجهات المعنية). الى ذلك، وجه وزير البيئة، نزار أميدي، بتنفيذ مشروع الحفظ المتكامل للتنوع الإحيائي، وحيادية تدهور الأراضي في العراق، بتمويل واشراف الامم المتحدة. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (المشروع يهدف إلى الحفاظ على التنوع الإحيائي ومعالجة تدهور الأراضي في المناطق الطبيعية شديدة التدهور، لاسيما في منطقة الفرات الأوسط)، مشيراً الى (تنفيذ المشروع من قبل الوزارة والجهات ذات العلاقة وإدارات المحافظات، لتلبية متطلبات المشروع)، وأوضح ان (المشروع تضمن الاطلاع ميدانياً على بحيرة الرزازة في كربلاء، من قبل برنامج الأمم المتحدة وممثلي الوزارة، من اجل تقييم الوضع البيئي في المنطقة، ووضع الخطط اللازمة لانجاح المشروع)، من جانبها، قدمت المنسق الإقليمي للتنوع البيولوجي والنظم البيئية من برنامج الأمم المتحدة للبيئة، كيثا ناياك، عرضاً مفصلاً عن (مكونات المشروع الأربعة وآلية تمويل مرفق البيئة العالمي نحو تحسين الوضع البيئي في العراق). ونفذت الوزارة، جولات تفتيشية لحقل بدرة النفطي في واسط، في اطار تلبية المتطلبات البيئية. وقال مدير عام دائرة حماية و تحسين البيئة في المنطقة، محسن عزيز، امس ان (مديرية بيئة واسط، تجري جولات تفتيشية لمراقبة مدى التزام الحقول النفطية)، لافتاً الى ان (شعبة تقييم المواقع الملوثة وإدارة الكيمياويات، التابعة للوزارة، اطلعت ميدانياً على حقل بدرة النفطي في المحافظة)، وأضاف عزيز ان (الفريق البيئي تفقد المحطة الثابتة لقياس نوعية الهواء والانبعاثات الغازية في مركز العمليات النفطية سي بي أف، وآلية العمل والقراءات الخاصة بها لمقارنتها مع المحددات الوطنية)، بدوره اوضح مدير بيئة واسط، صباح عباس فليح، ان (الجولة شملت موقع تجميع مادة الكبريت، ومتابعة آلية خزن المادة، وضمان الالتزام بالشرط البيئية). 

صرف صحي

موضحا ان الفريق اطلع على وحدة معالجة الصرف الصحي في الحقل وسحب نماذج لغرض الفحص المختبري لبيان كفاءة الوحدة في مختبرات المديرية وتم تزويد الفريق بالفحوصات الخاصة بالماء المصاحب لمركز العمليات والمياه المصرفة لأحواض التبخير، وكذلك مياه الصرف الصحي. وأشار فليح إلى أنه لم يتم تسجيل أي مخالفة خلال الزيارة، مؤكدًا على استمرار الجهود لضمان الالتزام بالمعايير البيئية في الحقول النفطية.

 


مشاهدات 34
أضيف 2024/07/06 - 12:10 AM
آخر تحديث 2024/07/06 - 1:55 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 67 الشهر 2106 الكلي 9364178
الوقت الآن
السبت 2024/7/6 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير