الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
نصف نهائي بين الديوك و الماتادور في كأس امم اوربا

بواسطة azzaman

نصف نهائي بين الديوك و الماتادور في كأس امم اوربا

فرنسا تهزم البرتغال بركلات الترجيح وإسبانيا تنهي أحلام الألمان على أرضهم

 

شتوتغارت (ألمانيا) (أ ف ب) - أطاح المنتخب الإسباني بنظيره الألماني صاحب الضيافة من الدور ربع النهائي لكأس أوروبا 2024 لكرة القدم بهدف قاتل في الدقيقة الاخيرة من الوقت الإضافي الثاني (2-1) عن طريق البديل ميكل ميرينو الجمعة في شتوتغارت.

فيما ابتسمت ركلات الجزاء لفرنسا على حساب البرتغال بنتيجة 5-3 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي الجمعة في الدور الربع النهائي.

ويلتقي الماتادور الاسباني في نصف النهائي الثلاثاء الديوك الفرنسية.

وأنهى المنتخب الإسباني احلام نظيره الألماني بإستكمال مشواره الناجح في البطولة القارية أملا في وضع حد لمسلسل خيباته في البطولات الكبرى خلال الاعوام الماضية، فانفرد الإسبان بفرصة احتكار الرقم القياسي بعدد لقب البطولة الذي يتشاركونه حاليا مع ألمانيا نفسها بثلاثة كؤوس.

اعادت المباراة الى الأذهان ذكريات نهائي 2008 عندما فازت إسبانيا بهدف فرناندو توريس، ثم كرّرت "لا روخا" هذا الانجاز بعد سنتين في نصف نهائي مونديال 2010 بهدف كارليس بويول في طريقها إلى لقبها الوحيد في كأس العالم.

وقال ميرينو "حسنًا، أنا كالميت حقًا. الأدرينالين يؤثر علي الآن. لقد كانت لحظة استثنائية".

وتابع "المباراة التي كنا ننتظرها جميعًا، بين اثنين من أفضل الفرق في العالم. يمكن أن تكون نهائي كأس العالم أو نهائي يورو، جميع الذين شاركوا من مقاعد البدلاء لديهم مستوى عالٍ للغاية. لقد أظهرنا أننا نعرف كيف نعاني، وأننا نملك فريقًا رائعًا".

وجاء بداية اللقاء بدنية بامتياز، سيما من الجانب الالماني الذي كان واضحا تركيزه على كسر عزيمة اللاعبين الإسبان من خلال اظهار شخصية صارمة على ارض الملعب.

ودفع المنتخب الإسباني الثمن مبكرًا من خلال إصابة لاعبه الشاب بيدري (21 عاما) إثر عرقلة من توني كروس، ليضطر المدرب لويس دي لا فوينتي إجراء تبديل مبكر من خلال الدفع بأولمو (8).

وسيطر الحذر على المباراة مع افضلية طفيفة للمنتخب الإسباني، فتقدم ابن الـ 16 عاما لامين جمال على الجهة اليمنى قبل ان يمرّر الى فابيان رويس المتمركز على مشارف المنطقة ليسدّد الاخير فوق العارضة (17).

حاول أصحاب الارض الردّ اثر مجهود رائع للقائد إيلكاي غوندوغان الذي تقدم ومرر ليوزوا كيميش الذي ارسل عرضية الى المهاجم كاي هافيرتس لكنّ رأسية الأخير جاءت مباشرة بين احضان الحارس أوناي سيمون (21).

استمر الايقاع الحذر بين الفريقين مع افضلية طفيفة في المبادرة الهجومية للمنتخب الإسباني، فيما عوّل "دي مانشافت" على الهجمات المرتدة. وحظي هافيرتس بفرصة أخرى اثر تمريرة طويلة من المدافع أنتونيو روديغر، لكنّ تسديدته تصدى لها سيمون (35).

وكان الحارس مانويل نوير في المرصاد ايضا لمحاولة أولمو الذي سدد كرة منخفضة في الجانب الآخر (39).

أجرى المدربان سلسلة تبديلات في مستهل الشوط الثاني، فأخرج المدرب يوليان ناغلسمان الثنائي لوروا سانيه وإيمري دجان اللذين حلّ مكانهما روبرت أندريش وفيرتس. فيما دفع دي لا فوينتي بالمدافع ناتشو مكان روبان لو نورمان.

وبدا أنّ المنتخب الإسباني اكثر تصميما في بداية الشوط الثاني فهدّد مرمى نوير بعد دقيقتين فقط من بدايته، بعد تمريرة رائعة من جمال الى ألفارو موراتا الذي ارتدت كرته من الجهة الخارجية للقائم (47).

 

ولم يتأخر المنتخب الإسباني لهزّ شباك ألمانيا بعد ان تقدم جمال مجددا على الجهة اليمنى قبل ان يمرر كرة متقنة لأولمو الذي تابعها مباشرة في الزاوية المنخفضة اليسرى لمرمى الحارس نوير (51).

احتاج المنتخب الالماني لدقائق عدّة لاستيعاب الصدمة، فسارع ناغلسمان للدفع بمنقذه امام سويسرا في ختام الدور الاول، نيكلاس فولكروغ الذي دخل مكان غوندوغان.

وانتقلت اليد الطولى الى أصحاب الارض الذي لم يملكوا شيئا ليخسروه بعد تلقي الهدف، وكادوا يدركوا اثر سلسلة تمريرات وصلت الى اندريش على مشارف المرمى الذي سددها خاطفة لكنّ الحارس الإسباني ارتمى لها متصديا ببراعة (69).

واقترب مجددا المنتخب الالماني من فرض التعادل اثر انطلاقة سريعة لفيرتس قبل ان يمرر الى فولكروغ الاسرع للكرة من ناتشو فسددها مباشرة بالقائم في أخطر فرص ألمانيا في اللقاء (77).

وتواصلت الخطورة الالمانية اثر ركلة مرمى خاطئة من سيمون، تلقفها هافيرتس وحاول إرسالها ساقطة لكنها مرّت فوق المرمى (83).

وقبل دقيقة واحدة من نهاية الوقت الأصلي اثمر الضغط الالماني اخيرا التعادل اثر كرة عرضية وصلت الى كيميش الذي اعادها برأسه الى فيرتس المتمركز داخل المنطقة فسددها قوية في الشباك الإسبانية (89).

وكاد البديل توماس مولر ان يمنح ألمانيا فوزا قاتلا لكنّ تسديدته اثر كرة عرضية مرّت قريبة جدا من المرمى (90+2).

وفي الوقتين الإضافيين، كان المنتخب الألماني الجانب الاكثر خطورة، وتجاهل حكم اللقاء مطالبة الألمان بركلة جزاء اثر تسديدة لجمال موسيالا ارتدت  يد مارك كوكوريّا (107).

 ونجح المنتخب الإسباني في خطف هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة من الشوط الإضافي الثاني إثر كرة عرضية لأولمو تابعها البديل ميرينو برأسه في زاوية المرمى (120).

وشهد اللقاء طرد داني كارفخال في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاضافي الثاني بعد نيله بطاقتين صفراوين ليغيب عن نصف النهائي.

اما كروس الذي خاض مباراته الاخيرة قبل الاعتزال "وضعنا كل شيء، ان تخسر بعدما كنا قريبين جدا، هو أمر مؤلم... يمكننا جميعا الشعور بالفخر، لما فعلناه. انا سعيد جدا لانني ساعدت، اعتقد اننا منحنا الكرة الالمانية الأمل مجددا وكنا أفضل مع تقدم الامور.

وأردف "اعتقد انّ الفريق سينجح في المستقبل، لكنني اليوم حزين للغاية لاننا كنا نتمنى البقاء في البطولة لفترة أطول".

من جهتها ابتسمت ركلات الجزاء لفرنسا على حساب البرتغال بنتيجة 5-3 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي الجمعة في الدور ربع النهائي من كأس اوروبا لكرة القدم.

وكان جواو فيليكس اللاعب الوحيد الذي اهدر محاولته عندما ارتدت من القائم.

وخاض كل اداواردو كامافينغا وراندال كولو مواني اول مباراة لهما كأساسيين، الاول بدلا من ادريان رابيو الموقوف لتراكم البطاقات والثاني على حساب ماركوس تورام في خط المقدمة.

في المقابل، لم يقم مدرب البرتغال الاسباني روبرتو مارتينيس بأي تعديل على التشكيلة التي خاضت المباراة الاخيرة ضد سلوفنييا وحسمتها البرتغال بركلات الترجيح بفضل تألق حارسها ديوغو كوشتا الذي تصدى لثلاث محاولات.

كانت الافضلية برتغالية في مطلع المباراة حيث بادرت كتيبة كريستيانو رونالدو الى الهجوم لا سيما من ناحية الجناح الايسر رافايل لياو لكن من دون خطورة حقيقية على مرمى مايك مينيان.

وكانت اول فرص فرنسا عندما اطلق تيو هرنانديز كرة قوية بيسراه من خارج المنطقة تصدى لها كوشتا بقبضتيه وتهيأت امام نغولو كانتي لكن روبن دياش كان الاسرع في تشتيت الكرة (20).

ثم هدأ اللعب في الدقائق العشرين الاخيرة من دون اي خطورة تذكر على المرميين.

وفي مطلع الشوط الثاني اطلق مبابي كرة لولبية بين يدي الحارس البرتغالي (48).

رد المنتخب البرتغالي بانفراد لبرونو فرنانديش بمينيان لكن الاخير تصدى لمحاولته ببراعة (61) وبعدها مباشرة بتسديدة يسارية لجواو كانسيلو مرت فوق العارضة بقليل.

 

وتدخل مينيان مرة جديدة لانقاذ مرماه من هدف مؤكد عندما مرر لياو كرة عرضية باتجاه فيتينيا غير المراقب لكن مينيان تصدى لمحاولته ببراعة (63).

وأهدر كولو مواني فرصة سهلة عندما انفرد بالحارس البرتغالي وسدد باتجاه المرمى لكن جواو كانسيلو شتت الكرة في اللحظة الاخيرة (66).

ودانت الافضلية للمنتخب الفرنسي واطلق عثمان ديمبيليه الذي نزل احتياطيا منتصف الشوط الثاني كرة لولبية لمست زاوية العارضة والقائم وخرجت (73).

وظل التعادل سيد الموقف حتى نهاية الوقت قبل ان يخوض الفريقان وقتا اضافيا سنحت فيه فرصة جيدة لرونالدو بعد مجهود فردي للبديل فرانسيسكو كونسيساو لكنه لم يحسن التعامل معها من مسافة قريبة (92).

وسنحت فرصة للبرتغال في الثواني الاخيرة امام نونو منديش لكنه سدد ضعيفة بين يدي الحارس الفرنسي.

وللمفارقة، عندما يتواجه المنتخبان في الأدوار الإقصائية، يحرز الفائز منهما دائمًا اللقب وحدث هذا الأمر في نهائي 2016 عندما توّجت البرتغال ضد فرنسا 1-0 في الوقت الإضافي في باريس، وقبلها في نصف نهائي 1984 حين سجل قائد فرنسا الملهم ميشال بلاتيني هدف الفوز في نهاية الوقت الإضافي (3-2) في طريقه إلى منح فرنسا باكورة ألقابها، ثم عندما سجّل زين الدين زيدان هدفاً ذهبياً من ركلة جزاء (2-1) في نصف نهائي عام 2000.

 


مشاهدات 49
أضيف 2024/07/06 - 1:36 AM
آخر تحديث 2024/07/06 - 5:21 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 93 الشهر 2132 الكلي 9364204
الوقت الآن
السبت 2024/7/6 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير