الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مطالبات عبر (الزمان) بتعديل مادة قانونية تضمن حقوق المعاقين

بواسطة azzaman

محافظ ذي قار يوجّه بالرعاية الصحية للمصابين من تظاهرات العقود

مطالبات عبر (الزمان) بتعديل مادة قانونية تضمن حقوق المعاقين

الناصرية – باسم الركابي

كربلاء – محمد فاضل ظاهر

طالب معاقو كربلاء، إدارة المحافظة، بالنظر في حقوقهم وتحسين أوضاعهم المعيشية، كجزء من المجتمع، كاشفين عن استمرار معاناتهم ومظلوميتهم. وشكا عدد منهم لـ (الزمان) امس، من (سوء اوضاعهم المعيشية)، داعين الى (النظر في واقعهم، وتعديل المادة 38 من قانون رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، بهدف ضمان حقوقهم، وتوفير الدعم اللازم لهم)، واشاروا الى (عدم وجود اهتمام حكومي لإنصاف هذه الشريحة، ما جعلها مغيبة تماماً منذ سنوات طويلة).

دعم المسؤولين

متحدثين عن (معاناتهم من التهميش، ومواجهتم التحديات وسط المجتمع دون اعانة او دعم من قبل المسؤولين)، واكدوا ان (الحكومة لم تعمل على تطبيق الفقرة 38 من القانون المذكور، وهذا ما أدى الى ضياع حقوقهم واهمالهم وسط حال مأساوي بحسب تعبيرهم)، لافتين الى (تمتع العراق بثروات نفطية وغذائية وسياحية، تضيع هباء دون الالتفات الى الشرائح الهشة ضمنها ذوي الاحتياجات الخاصة)، وأضافوا انهم (يتعرضون الى ظروف قاهرة لعدم اهتمام أي جهة بأوضاعهم كجزء من المجتمع)، متسائلين عن (عدم تنفيذ قوانين تخدم الفقراء وتنهض بأحوالهم)، داعين الى (منحهم كل الحقوق كأي مواطن طبيعي)، واعربوا عن املهم في ان (يتم تغيير وضعهم  نحو الأفضل)، وكان المعاقون من المنتمين الى جمعية خاصة بهم، قد نظموا وقفة احتجاجية امام مكتب البرلمان بالمحافظة، للمطالبة بتعديل المادة 38 من قانون رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة).

 على صعيد متصل، اكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية، احمد الاسدي، تصويت مجلس الوزراء على زيادة جديدة للحد الادنى من رواتب تقاعد المضمونين. ولفت بيان امس ان (زيادة جديدة للحد الادنى لتقاعد العمال المضمونين)، مبيناً انه (من المؤمل وصول الحد الادنى للراتب الى 700 الف دينار شهرياً)، واكد الاسدي (حرص الحكومة على دعم القطاع الخاص، لكونه قطاع مهم، وساهمت الوزارة بإقرار القوانين اللازمة لتفعيله والنهوض به)، مشدداً على (ضرورة ان ترتبط دوائر الوزارة الكترونياً، واعتماد المراسلات الالكترونية، وانهاء العمل الورقي خلال الايام المقبل، بهدف تبسيط الاجراءات، واختصــــار الوقت). واوعز الاسدي، بشمول جميع الراقدين في مستشفى ابن القف براتبي الحماية الاجتماعية، والمعين المتفرغ. وذكر البيان ان (الوزارة تسعى الى تقديم التسهيلات لجميع المستحقين).

راتب الحماية

 مشيراً الى ان (زيارة الوزير لمستشفى ابن القف جاءت للاطلاع على احوال المرضى المعاقين، والمصابين، موجهاً بشمولهم براتبي الحماية الاجتماعية والمعين المتفرغ)، ودعا الاسدي، المؤسسات الحكومية، ومنظمات المجتمع المدني كافة الى (تقديم الدعم اللازم لهذه الفئات، والشرائح المستضعفة، حاثاً اصحاب العمل والمهن، على الإسراع في تسجيل العمال بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي الذي تم تصويت عليه مؤخراً). في غضون ذلك، تفقد محافظ ذي قار، مرتضى عبود الابراهيمي، المصابين من تداعيات تظاهرة اصحاب العقود النفطية، امام مبنى شركة نفط ذي قار، بحضور النائب الأول للمحافظ، رزاق كشيش، ورئيس اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة، احمد الرميض.

 وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (المحافظ اطلع على الواقع الصحي للمصابين، من منتسبي الأجهزة الأمنية والمتظاهرين، للاطمئنان على وضعهم الصحي، وتاًمين احتياجاتهم العلاجية)، وأوضح البيان ان (الجولة التفقدية شملت 15 مصاباً من المنتسبين،و 14 متظاهراً)، منوهاً الى (معالجة أربعة 14 منتسباً ومغادرتهم المستشفى، بينما تم اخضاع أحد المنتسبين الى عملية جراحية، وحالته تشهد مستقرة). من جانب اخر، ناقش الابراهيمي، خلال اجتماع امني طارئ، مع عدد من اعضاء مجلس المحافظة و نوابه، وقائد شرطة المحافظة، تداعيات الاحداث الاخيرة التي رافقت تظاهرات العقود النفطية، الاحد الماضي، امام مبنى شركة نفط ذي قار، وما نتج عنها من اصابات بين صفوف القوات الامنية والمتظاهرين.


مشاهدات 386
أضيف 2024/06/04 - 10:21 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 9:49 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 321 الشهر 11445 الكلي 9361982
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير