الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
(الزمان) تحاور فاروق هلال وهو على فراش العافية

بواسطة azzaman

(الزمان) تحاور فاروق هلال وهو على فراش العافية :

قراءة القرآن في الطفولة ساعدتني على تنمية الأداء والصوت

 

بغداد- محمد فاضل ظاهر

بدات الميول الفنية للموسيقار والملحن فاروق هلال عندما كان بعمر 9 سنوات.حيث كان لقراءة القران الاثر  الكبير في تنمية صوته واداءه ،واجه ظروف صعبة في بداية طريقه الفني تمثلت في عدم موافقة والده في دخوله معهد الفنون الجميلة ببغداد ولكن احد اصدقاء والده والذي كان يعمل معه تمكن من اقناع والده وتم دخوله المعهد- قسم الموسيقى بعد اكماله الدراسة المتوسطة ومن اساتذه الفنان منير بشير وبعد تخرجه من المعهد تقدم للاختبار في الاذاعة والتلفزيون  ضمن برنامج ركن الهواة حيث اجتاز الاختبار بنجاح.لقب بمكتشف المواهب وصانع النجوم وعمل على تاسيس برنامج اصوات شابة الذي برز من خلاله عددا من الفنانين امثال كاظم الساهر.احمد نعمة.محمود انور. هيثم يوسف.ماجد المهندس واخرون.قدم عشرات الاغاني ومنها ياصياد السمك. ردت انساك.خطار اجانة العشق.تعاليلي.سالت عنك. يلعب المحاصر. بلدي. والفنان يمتاز بصوت دافئ وجميل. ويعد من ابرز الملحنين العراقيين الذين ظهروا على الساحة الفنية ترك الغناء وتفرغ للتلحين في منتصف السبعينات وقدم اكثر من 50 اغنية.علمني عليك للمطرب الكويتي عبدالله رويشد. واغنية  كالولي راح ومشة للفنان ياسر خضر. وقصيدة النخلة من كلمات الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد واداء المطرب جمعة العربي واغنية راح اموت وماشوفك ياعراق كلمات فالح حسون .  كما استطاع ان يدخل الحداثة والمعاصرة في الاغنية العراقية على الرغم من ان حياته كانت غير تقليدية ومليئة بالمطبات ولكن عزم على نفسه ان يكون التلحين الشيئ الرئيس في بناء الاغنية العراقية.

(الزمان)  زارته وهو على فراش العافية ببغداد وكان يتمتع بصحة جيدة واجرت معه هذا  الحوار.

 □كيف بدات ميولك الفنية ؟ 

- بدات  ميولي الفنية عندما كنت بعمر 9 سنوات وكانت لدي الرغبة في الموسيقى والغناء وكنت مواظبا على قراءة القران وهذا ما ساعدني على تنمية الاداء والصوت.

ماهي الصعوبات التي واجهتك قبل دخولك لمعهد الفنون الجميلة؟ 

- بعد تخرجي من الدراسة المتوسطة اردت الدخول الى معهد الفنون-قسم الموسيقى ولكن والدي رفض ذلك وباستجابة من صديق والدي الذي استطاع ان يقنعه وتمت الموافقة على دخولي للمعهد وتخرجت منه عام 1957.

كيف تقدمت لاختبار الاذاعة والتلفزيون؟

 - بعد تخرجي من المعهد تقدمت للاختبار وتمكنت من اجتياز الاختبار بنجاح في برنامج ركن ااهواة وبعدها سجلت اول اغنية لي بعنوان( عالبال) وحققت نجاحا متميزا.

لماذا تركت الغناء وتفرغت للتلحين؟وكم عدد الاغاني التي قدمتها؟

 -لاني شعرت ان الغناء لايمثلني  وان الشيئ الرئيس في الاغنية هو التلحين وهذا ما جعلني ان ادخل الحداثة والمعاصرة في الاغنية العراقية.واما عن عدد الاغاني فقد يصل الى اكثر من  50 اغنية ومنها ردت انساك. تعاليلي.ياصياد السمك.علبال.خطار اجانة العشق.سئلت عنك.يلعب المحاصر.علمني عليك.بلدي.

كيف اصبحت من المؤسسين لبرنامج. اصوات شابة؟ومن هم المطربين الذين تخرجوا من هذا البرنامج واصبحوا نجوم  ؟

-في عام  1975 اصبحت رئيساً لجمعية الموسيقين العراقين وهذا ما ساعدني لان اقدم خلال فترة الثمانينات برنامج اصوات شابة حيث تخرج منه العديد من الفنانين وكانت نقطة انطلاقتهم الى عالم الفن ومن هؤلاء الفنانين محمود انور. احمد نعمة.كاظم الساهر.مهند محسن .ماجد المهندس.هيثم يوسف.

المنتخب الوطني

ما الذي شجعك لتعود الى الغناء مرة اخرى وتقدم اغنية رياضية للمنتخب الوطني؟

- في عام 1993 اصبحت نقيبا للفنانين وعدت بعدها للغناء حيث حفزني فوز المنتخب الوطني على تقديم اغنية له وفعلا قدمت هذه الاغنية وكانت بعنوان يلعب المحاصر.

وماهي  ابرز الافلام التي شاركت فيها؟

- اشتركت خلال فترة الستينات في افلام عدة ابرزها الفيلم الغنائي الاستعراضي درب الحب والفجر حيث قدمت عددا من الاغاني الجميلة بمشاركة الفنانة  مديحة وجدي.

لماذا لقبت بمكتشف المواهب الفنية؟

- لقبت بهذه التسمية لكون كان لدي برنامج اصوات شابة حيث ساعد العديد من الفنانين في  الدخول الى مجال فني اوسع .

ماهي حكايتك مع الفنان كاظم الساهر؟

- الفنان الساهر اراد الدخول الى عالم الفن ولكن كان غير جاهزا من الناحية الفنية فطلبت منه ان يحفظ اغاني محمد عبد الوهاب وام كلثوم وشيئ بسيط من الغناء الريفي ولمدة عام كامل وان يدخل معهد الدراسات النغمية وبعد مرور سنة جائني الموسيقار علاء رشيد ليبلغني بان الفنان الساهر جاهز فطلبت من رشيد ان يقدمه للبرنامج هذا الاسبوع وكانت اول اغنية له يم شجرة الزيتون كلمات عبد الجبار الغزي والحان الساهر حيث قدم هذه الاغنية كاداء ولحن وبامكانية فنية عالية ساعدته. في الدخول الى دائرة الاضواء.

لماذا لقبت الفنان الساهر بسفير الاغنية العراقية؟

- يوم كنت نقيبا للفنانين عام 1993 تم تكريم الفنان الساهر واطلقت عليه لقب سفير الاغنية العراقية لسبب اجتماعي لكون ان الفنان اثبت مبادئه ولكون ان التسمية هي الاقرب لحركة الفنان لدى المجتمع ففي السابق كان من الصعب ان تطلق كلمة سفير وبعدها اصبح الساهر نجم العراق في الوطن العربي.

كيف تصف اقامتك في مصر؟

- 18 عاما بدون زيارة للعراق وكنت اسمع الاخبار وقلبي بالعراق حيث كنت اعيش بالقاهرة بدون قلب وكانت غربة صعبة بالنسبة لي ولكن شاءت الظروف ان تكون القاهرة مقرا لاقامتي والشباب الذين رافقوني في المسيرة الفنية انقطع تواصلي معهم واحسست في حينها ان دوري قد انتهى وما علي الا الاستراحة وكنت انتظر مايسر القلب في بلدي.

ما سبب علاقتك المتوترة مع الملحن طالب القرة غولي؟  وكيف كانت نوع المنافسة بينكما؟ - علاقتي مع الملحن علاقة صداقة ولكن كانت متوترة ومنافسة بنفس الوقت حيث كنت اعد الاغنية التي انطلقت  من المحافظات لكي اسس شيئا في تاريخ الاغنية  فالقرغولي كان يؤسس اغاني للاذاعة والتلفزيون بينما انا اقدم اغاني لمنظمات جماهيرية والقرغولي كان متحيزا لنفسه وهذا من حقه لكونه كان يقود مؤسسة حيث كان يطلق على اصوات الشباب باصوات شامبو وكنت اضحك من هذا الكلام لكوني كنت متوقعا من هؤلاء سيصبحون شيئا  بالمستقبل.

كيف ترى الاغنية اليوم قياسا لاغنية الامس؟

- الاغنية لازالت تحبو لان تاريخ الغناء الجميل الذي اوجدها لم يكن هناك تجديد لروح التراث ولذلك اعتقد ان الفن العشريني يجب ان يستفاد منه الشباب ويتواصلون معه لكون ان الاجيال تتغير والملكات الفردية تتغير وهي بحاجة الى التجديد الموسيقي واللحني.

ماهي الصعوبات التي واجهتك كملحن؟

- لم اواجه اية صعوبات لكون لدي اقتدار يتجاوز الصعوبات نتيجة عطائي الفني واحترم الاعمال الغنائية للاجيال واما القصيدة المغناة لعارف السعدي الجمهور كان يستمع لها بانصاف وبتميز وهذا يدل على ان انتاج القصيدة المغناة له دور كبير في الاغنية العراقية ولذلك على الفنانين ان يتجاوبوا مع هذه التجديدات.

□  وماهي دعوتك للفنانين  الشباب في الوقت الحاضر؟

- يجب على كل فنان ان يعمل بكل جهد واجتهاد لكي نستطيع ان نوصل وان نكون دولة حضارية ولدينا فنانين رحلوا دون ان يعلم بهم احدا ولهذا فاني لمجرد تدهور صحتي جاءت اوامر رئيس الوزراء محمد السوداني بنقلي من الامارات الى بغداد وادخالي مستشفى التمريض الخاص في مدينة الطب ببغداد لتلقي العلاج وهذا بطبيعة الحال يعد رعاية للمثقف يجب ان يسلط الضوء عليها.وان الرعاية الصحية لرئيس الوزراء و باقة الزمان اثلجت صدري وتناسيت فيها مرضي وهذا دليل على الاهتمام الحكومي والصحيفة  المتمثلة برئيس تحريرها الدكتور احمد عبدالمجيد  بالفنان في العراق والذي لم نجده سابقا .

وماذا عن اغنية سئلت عنك بصوت المطربة  مائدة نزهت؟

-لحنت اغنية سئلت عنك ولم اكن اتوقع ان هذه الاغنية ستكون من نصيب الفنانة نزهت وحصلت الصدفة لتكون من نصيبها حيث ادت هذه الاغنية بشكل رائع ونالت استحسان المستمعين والمشاهدين.

والفنان فاروق هلال من مواليد بغداد عام 1935 وتخرج من معهد الفنون الجميلة عام 1957 وفي عام 1983 اصبح امينا لاتحاد الموسيقين العرب وفي عام 1994 اصبح النائب الاول لرئيس التجمع الثقافي في العراق كما اصبح نقيب الفنانين عام 1993  وفي عام 1995 لقبته احدى المنظمات الجماهيرية بفنان الشعب وفي عام  1996 اصبح مديرا عاما لدائرة الفنون الموسيقية وغادر العراق عام 2003 ليصبح مقر اقامته القاهرة ، انتهى من كتابة مذكراته في كتاب اسماه ( نفق الاسماء) وفيه لقاءات مع زعماء العراق واشهر الفنانين مثل محمد عبدالوهاب.محمد الموجي. وناظم الغزالي. وصديقة الملاية وحضيري ابوعزيز  تعرض لحالة اعتقال من قبل الحرس القومي لمدة 3  اشهر واطلق سراحه لكونه غنى للزعيم عبد الكريم قاسم عن طريق الاذاعة عام 1959  ولم ينتمي لاي جهة سياسية.

*علمت (الزمان) ان هلال غادر فراش العافية في دار التمريض الخاص يمدينة الطب في بغداد بعد تعافيه،عائدا الى مقر اقامته في منزل شقيقه في الشارقة بدولة الاما رات العربية.


مشاهدات 121
أضيف 2024/06/26 - 3:14 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 2:39 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 50 الشهر 11174 الكلي 9361711
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير