الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
(الزمان ) تستذكر المطرب  الراحل فؤاد سالم... أغنية بحر عينك إنطلاقة الفنان نحو الشهرة 

بواسطة azzaman

(الزمان ) تستذكر المطرب  الراحل فؤاد سالم... أغنية بحر عينك إنطلاقة الفنان نحو الشهرة 

 

كربلاء - محمد فاضل ظاهر

 يعد المطرب الراحل فؤاد سالم من رواد الاغنية العراقية خلال فترة السبعينات بعد مسيرة فنية دامت لاكثر من 40 عاما ورغم رحيله لكنه كان مؤثرا في الغناء العراقي حيث ذاق مرارة الطفولة بفقدان والده فتكفله عمه كاظم بريج وقد لعبت الصدفة دورها في توجهه نحو الفن منذ الطفولة عندما كان يعود من المدرسة وهو في طريقه عبر البساتين الى منزل عمه وكان يدندن الاغاني بصوت عال لكي يبعد عنه شبح الخوف الذي كان يلازمه عند مروره فيها. وعندما استمع الى صوته احد اعضاء النادي الاجتماعي في البصرة عندما كان يغني للمطرب الراحل ناظم الغزالي فنال اعجابه به وقدمه في حينها الملحن مجيد العلي ليصبح عازفا على الة الاكورديون ومغنيا في بعض الحفلات وفي عام 1968 حدثت النقلة الاكبر في مشواره الفني عندما اختارته لجنة المسح الاذاعي والتلفزيوني في العراق لجمالية صوته ليكون المطرب العراقي الوحيد الذي يصل للاذاعة والتلفزيون بدون ان يقف امام لجنة  الاختبار وسجل في وقتها اول اغنية له سوار الذهب. وكانت من الحان سالم حسين الذي اختار له الاسم الفني فؤاد سالم بدلا من اسمه الحقيقي فالح حسن وذاع صيته نهاية الثمانينات واعدوه في صدارة الاغنية بشهادة المختصين.وفي احتفالية لاحدى المهرجانات على حدائق ابي نؤاس وبحضور الفنانين فؤاد سالم وحسين البصري وجدت ( الزمان) الفرصة للحديث مع المطرب فؤاد سالم وكان انذاك عام 2008 حيث قال (تعاملت مع عدد من الملحنين ومنهم كوكب حمزة ومحمد جواد اموري وياسين الراوي وطالب القرةغولى ومحسن فرحان).

  شهرة واسعة

وعن الاغنية التي نالت شهرة  واسعة؟ اوضح ان (الاغنية التي نالت شهرة واسعة هي اغنية ياعشقنا مع المطربة شوقية العطار وسميت هذه الاغنية باغنية الارض والوطن وكانت  في صدارة الاغاني) .وعن اعتقاله قال الراحل ( تم اعتقالي من قبل السلطات العراقية في عهد الرئيس الراحل احمد حسن البكر بسبب انتمائي الى الحزب الشيوعي العراقي وهذا ماجعلني ان اغادر البلاد عام 1977 والتوجه الى الكويت وكانت بمثابة انطلاقة كبرى في المجال الفني هناك).

وعن ابرز الاغاني هي اغنية مشكورة والتي كانت من كلماته والحانه.وعن كيف يتم اختيار الاغنية قال الفنان( يتم بالاعتماد على حسن اختيار الكلمات وجمالية الصوت). وعن ابرز اغانيه، قال (سوار الذهب.مشكورة.ردتك تمر طيف.ياعشقنا موبدينة.حبينا ضي الكمر.بحر عيناك). وعن مقر اقامته اوضح (غادرت  الكويت متوجها الى سوريا وكنت ازور بلادي واصدقائي واحبائي بين اونة واخرى خصوصا بعد تغير النظام واقامة عدة حفلات في نادي الصيد وقاعة الشعب في بغداد وكذلك اربيل ثم اعود الى سوريا ). وبشان وضعه الصحي قال انذاك (تعرضت الى انتكاسة صحية عام 2013 نتيجة اصابتي في خلايا الدماغ فقدت على اثرها النطق والحركة وعشت في صراع مع المرض استمر لسنوات طويلة) .


مشاهدات 132
أضيف 2024/04/30 - 6:41 PM
آخر تحديث 2024/05/19 - 2:18 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 307 الشهر 7543 الكلي 9345581
الوقت الآن
الأحد 2024/5/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير