الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
حراك للإنضمام إلى التيار الوطني والدعوة لإنتخابات مبكّرة تعود للواجهة

بواسطة azzaman

نائب: بعض القوى الداعمة للحكومة تؤيّد الخطوة

حراك للإنضمام إلى التيار الوطني والدعوة لإنتخابات مبكّرة تعود للواجهة

 

بغداد -  قصي منذر

كشف قيادي في التيار الصدري، عن حرك أطراف مختلفة خارج الاطار التنسيقي نحو رئيس التيار مقتدى الصدر من أجل الدخول ضمن التيار الوطني الشيعي.

وقال القيادي الذي رفض الكشف عن اسمه ان (قوى سياسية وشعبية مختلفة من خارج التنسيقي أجريت اتصالات وكذلك لقاءات غير معلنة في بغداد من شخصيات قيادية صدرية بهدف الدخول ضمن التيار الوطني الشيعي، الذي أعلن عنه الصدر مؤخرا)، لافتا الى ان (نوابا مستقلين من المكون الشيعي أيضا ابلغوا قيادات صدرية في بغداد وبعض المحافظات، بالرغبة بالانضمام الى التيار الوطني ، ولهذا التيار سيكون هو الأوسع سياسيا وشعبيا للمكون وسيكون جبهة لمواجهة اغلبية الاطار خلال المرحلة المقبلة) على حد تعبيره. وكان قيادي في التيار أبلغ بأن تحركات الصدر نحو القواعد الشعبية وتوجيه نواب الكتلة الصدرية السابقين، تأتي ضمن الاستعدادات السياسية والشعبية لعودة الصدريين للمشهد السياسي عبر بوابة انتخابات مجلس النواب المقبلة، التي سيكون مشاركاً وبقوة فيها.

قوى شيعية

وكان الصدر قد قرر الانسحاب من العملية السياسية في البلاد وعدم المشاركة في أي انتخابات مقبلة حتى لا يشترك مع الساسة الفاسدين. وقاطع التيار الصدري وبتوجيه من رئيسه ،الانتخابات المحلية التي جرت في العراق نهاية العام 2023.وبعد انسحاب الصدريين، تمكن التنسيقي الذي يضم جميع القوى الشيعية باستثناء التيار الصدري من تشكيل الحكومة بالاتفاق مع الكتل الكردية والسنية، في تشرين الاول 2022، برئاسة محمد شياع السوداني. الى ذلك ، اكد حركة امتداد، أبرز القوى السياسية التشرينية ،وجود تحركات وصفتها بالمخفية، للذهاب نحو انتخابات برلمانية مبكرة خلال المرحلة المقبلة.وقال النائب عن الحركة كاظم الفياض في تصريح امس ان (القوى السياسية المتنفذة هي من تخلق مبررات إجراء انتخابات برلمانية مبكرة، ثم تتفق على هذا الأمر فيما بينها، وهناك تحركات مخفية بهذا الصدد من قبل بعض تلك القوى)، مشيرا الى انه (ليس هناك أي مسوغ حقيقي للذهاب نحو انتخابات برلمانية مبكرة، لكن القوى السياسية المتنفذة تعمل من الآن على خلق تلك المبررات، حيث ستعمل على خلق بعض الأحداث السياسية بهدف اجراء الانتخابات المبكرة، وهذا اكيد من اجل مصلحة أجندة سياسية وحزبية لأطراف محددة من قوى السلطة). وكان التنسيقي، الذي يجمع القوى السياسية ، قد أكد ، أن فكرة إجراء انتخابات مبكرة برلمانية مطروحة. وقال النائب عن الإطار مختار الموسوي ان (فكرة إجراء انتخابات برلمانية مبكرة مطروحة من بعض قوى الإطار ، لكن هناك صعوبة في تحقيقها، فهي تتطلب توافق سياسي، وكذلك تتطلب تحضيرات مبكرة من قبل المفوضية حتى تتمكن من إنجاح هذه العملية الانتخابية، والمفوضية غير مستعدة لهذه المهمة)، مبينا ان (الهدف من طرح فكرة الانتخابات المبكرة من قبل بعض أطراف الإطار ، هو فتح الباب لعودة التيار الصدري للمشهد السياسي، ولاسيما أن هناك اتصالات غير معلنة ما بين قادة صدريين وقادة في الإطار، والمعلومات تؤكد وجود رغبة صدرية في المشاركة في الانتخابات المقبلة، وتحركات الصدر الأخيرة تؤكد ذلك، خاصة بعد عودة اجتماعات الكتلة الصدرية والتواصل مع القواعد الشعبية).


مشاهدات 187
أضيف 2024/04/16 - 6:39 PM
آخر تحديث 2024/05/27 - 10:26 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 196 الشهر 11623 الكلي 9349661
الوقت الآن
الأربعاء 2024/5/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير