الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
القضاء يصدر قراراً يلزم هيئة الإعلام بالتنسيق مع وزارة الإتصالات

بواسطة azzaman

المسار الرقمي: إستعدادت لإطلاق فعاليات الملتقى الأول للتواصل في كردستان

القضاء يصدر قراراً يلزم هيئة الإعلام بالتنسيق مع وزارة الإتصالات

 

بغداد -  ابتهال العربي

اصدر مجلس القضاء الأعلى ، قرارا باتا وملزما يقضي بقيام هيئة الاعلام والاتصالات بالرجوع الى وزارة الاتصالات للتنسيق في منح واصدار التراخيص ، وايقاف اجراءات الهيئة بمنح الرخص بموجب لائحة ترخيص خدمات الانترنت الصادرة من الهيئة ، تطبيقا لقرار المحكمة الاتحادية العليا التفسيري ذي العدد 233 الصادر بتاريخ 10/ 10/ 2023 باتا وملزما للسلطات كافة.

على صعيد متصل شكا اهالي ابو غريب من انقطاع الانترنت في المنطقة، متهمين الوزارة  بالتقصير جراء احتكارها شركة واحدة، حقوق تجهيز الانترنت. وذكروا في تصاريح امس، ان (انقطاع خدمة الانترنت في ابي غريب هو دليل واضح على التخبط الذي يعد احد اوجه الفساد وسوء القرارات، منتقدين اجراءات الوزيرة هيام الياسري  بالتعامل مع شركة واحدة مجهزة للانترنت)، واضافوا ان (سوء الادارة هو السبب الرئيسي في رداءة الانترنت وانعدام الخدمات التي تلبي حاجة المواطن، داعين الى تحديد خارطة طريق ووضع الحلول لتحسين الخدمة). ونفت الوزارة، قطع خدمة الإنترنت عن مناطق أبي غريب.

اجراءات نقل

وقال بيان تلقته (الزمان) امس، ان (الانترنت لم ينقطع في المنطقة)، مؤكداً (الشروع بتنفيذ إجراءات النقل السلس لخدمة الإنترنت في أبي غريب، والمتضمنة تحويل المشتركين تدريجياً من المشاريع القديمة الى الجديدة، بغية تحسين خدمات الانترنت للمواطنين)، واشار الى (استكمال إجراءات النقل السلس للخدمة تباعاً في المناطق الاخرى). واكدت هيئة الإعلام والاتصالات، تعرض البنى التحتية للاتصالات في منطقة أبو غريب إلى عمليات تخريب، وتعهدت بملاحقة المخالفين. وقال بيان امس، ان (الهيئة تلقت عبر الرقم 177 المخصص لخدمة صوت المستهلك، عدداً كبيراً من شكاوى المواطنين والشركات المرخصة أصولياً حول انقطاع خدمة الانترنت في منطقة أبي غريب).

مبيناً ان (الفرق الفنية اجرت كشفاً في المنطقة لتحديد الخلل ومعالجته، في اطار دورها التنظيمي بموجب الأمر 65 النافذ للحفاظ على حقوق المستهلكين ومنع الاحتكار في مجال الاتصالات)، وأكدت الفرق ان (شركات غير مرخصة قطعت كابلات تزويد خدمة الانترنت عن عشرات الأبراج المرخصة في المنطقة، بدعوى تعاقد هذه الشركات مع الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية، واحتكار تقديم الخدمة لهم في تلك المناطق، واستخدمت ترددات وأجهزة مايكروية غير مرخصة اثرت سلباً على تخصيصات الشركات المرخصة)، لافتاً الى (تسجيل عدد من المخالفات القانونية بحق الشركات، وسيجري التعامل معها وفق القانون)، واضاف ان (الهيئة تطمئن أصحاب الأبراج المرخصة من قبل الهيئة وفقاً لقانون رقم 13 للعام الجاري، بمتابعة هذا الملف واستعادة حقوقهم المشروعة، محذرة الشركات المتجاوزة من (الاستمرار في خرق القوانين والتعليمات والإضرار المتعمد بقطاع الاتصالات). وناقشت الياسري، مدى الاستفادة من الألياف الضوئية الممتدة ضمن شبكة الربط الكهربائي مع دول الخليج العربي. وقال بيان امس، ان (هيئة الرأي في الوزارة، برئاسة الياسري، حزمة من المشاريع منها مشروع الاستفادة من الألياف الضوئية الممتدة مع شبكة الربط الكهربائي بين دول الخليج والعراق والمُنفذ من قبل وزارة الكهرباء، لتمكين الوزارة من استملاك جزء من الكابلات الضوئية، مشددة على استخدمها لتطوير قطاع الاتصالات والمعلوماتية)، واوضح ان (الاجتماع ناقش عدة مشاريع استراتيجية لتحسين الخدمات ومواكبة التطور العالمي في قطاع الاتصالات والمعلومات).

برنامج حكومي

وانجزت الوزارة، اول منصة الكترونية لتأجير الصــــــناديق البريدية بضمن البرنامج الحكومي. وبحسب البيان، فإن (الوزارة اعلنت عن انجاز أول منصة الكترونية بضمن البرنامج الحكومي لتأجير الصناديق البريدية، والتي تعد من المشاريع التي ستقدم تسهيلات كبيرة للمستفيدين من الخدمة، وتشمل المواطنين والشركات الخاصة والمؤسسات الحكومية)، مبيناً ان (الحجز سيكون الكترونياً في المنصة عبر خمسة مكاتب بريدية في بغداد، وتقديم الخدمة عن طريق التسجيل اليدوي الى المكاتب البريدية الاخرى والبالغة 275 في بغداد والمحافظات). الى ذلك، يطلق مجلس المسار الرقمي، وجامعة التشيك الدولية، فعاليات الملتقى الأول للتواصل الرقمي في إقليم كردستان، في شباط من العام المقبل. وقال رئيس المجلس، صفد الشمري، في تصريح امس، ان (الملتقى سيحتفي بمائة شخصية نخبوية رائدة في الإبداع، اسهمت في صناعة محتويات رقمية رصينة تهدف الى المعرفة، بمنحها وسام النخبة للتواصل الرقمي للعام المقبل بموسمه الأول، ومنح 15 شخصية أخرى جائزة روّاد المسار الرقمي).

وناقش الشمري، مع رؤساء هيئة الخبراء في المجلس، لبنان الشامي، وجامعة التشيك الدولية سلطان أبو عرابي، وهيئة الأمناء للجامعة ادريس هادي، والرئيس السابق لجامعة صلاح الدين، أحمد أنور دزه يى، أقروا فيه استعدادات الجامعة لاستضافة أول ملتقى وطني للتواصل الرقمي في كردستان)، وكان المجلس قد منح كوكبة من علماء واساتذة كردستان، جائزة روّاد المسار الرقمي بضمن 15 شخصية نخبوية رائدة على مستوى العراق).

واوضح الشمري، ان (الجائزة تأتي ضمن وقائع المهرجان العراقي الثاني للمحتوى الرقمي، الذي احتفى بتكريم 250 صانع محتوى نخبوي، ومنحهم الوسام العراقي للمحتوى الرقمي).


مشاهدات 773
أضيف 2023/12/24 - 5:42 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 12:02 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 352 الشهر 11476 الكلي 9362013
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير